انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    تخريج حديث ( من أراد أن ينصح لسلطان )

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد : فهذا تخريج موجز لحديث " من أراد أن ينصح لسلطان بأمر فلا يبد له علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلو به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه له " فأقول مستعينا بالله تعالى : الحديث مروي من طريقين كما يلي : الطريق الأول : طريق شريح بن عبيد عن عياض بن غنم رضي الله عنه مرفوعا ..رواه من هذا الطريق على هذا الوجه احمد في المسند (1533) وابن ابي عاصم في السنة (1.96) روياه من طريق صفوان بن عمرو عن شريح به وهذه أمثل طرق الحديث وفيها علتان إحداهما الشذوذ حيث أن أصل الحديث عند مسلم (6660) وأحمد (15335) وليس فيه اللفظ المذكور أعلاه .. العلة الثانية : الانقطاع بين شريح وعياض فشريح كثير الإرسال ولم يصرح بسماعه من عياض رضي الله عنه الوجه الثاني من وجهي رواية شريح روايته عن جبير بن نفير عن عياض رضي الله عنه مرفوعا .. ورواه من هذا الطريق على هذا الوجه ابن أبي عاصم في السنة ( 1097) من طريق محمد بن اسماعيل عن أبيه - وهو اسماعيل بن عياش - عن ضمضم بن زرعة عن شريح عن جبير عن عياض مرفوعا وآفة هذه الرواية أن محمد بن اسماعيل لم يسمع من أبيه شيئا كما قال أبو حاتم - ذكره في التهذيب في ترجمة محمد - على لين فيه ..وضمضم بن زرعة وثقه الجمهور وضعفه أبوحاتم وروايته على هذا الوجه شاذة لمخالفة صفوان هذا لو كان الإسناد إليه صحيحا فكيف وفيه ما فيه ؟ الطريق الثاني من رواية جبير بن نفير عن عياض مرفوعا ..رواها ابن أبي عاصم من طريق عبد الحميد بن ابراهيم عن عبدالله بن سالم عن الزبيدي عن الفضيل بن فضالة عن ابن عائذ عن جبير به ..وآفة هذا الإسناد عبدالحميد فإن روايته عن عبدالله بن سالم ليست بشيء كما يفيده كلام أبي حاتم -في ترجمته من التهذيب - ورواها الحاكم ( 5336) والبيهقي (8/164) والطبراني في الكبير ( 1007) من طريق اسحاق بن ابرهيم بن العلاء عن عمرو بن الحارث عن عبدالله بن سالم به ، وإسحاق ليس بثقة في روايته عن عمرو بن الحارث كما قال النسائي - في ترجمته في التهذيب - ... على أن الفضيل بن فضالة في هذا الإسناد فيه جهالة وقد انفرد بهذا الحديث عن جبير ، ولا يلتفت إلي متابعة شريح بن عبيد المتقدمة لأنها خطأ عليه أصلا . ولو صحت لما كانت متابعة لها بل عائدة إليها فتكون الواسطة المحذوفة بين شريح وعياض هي جبير بن النفير فيتطلب الأمر النظر في سماع جبير من عياض رضي الله عنه .. فكيف ورواية شريح عنه لا تصح والطرق الأخرى إلي جبير لا تصح ؟! فالخلاصة أن هذا الحديث في أمثل طرقه معلول بالشذوذ والانقطاع .. هذا ولو صح الحديث لكان محمله على النصيحة التي لا تتوقف المصلحة العامة على إعلانها جمعا بين أحاديث الباب وإعمالا لمقاصد الشريعة والتفاتا إلي المعنى المعقول في المنع لو ثبت ...وقد انتهى المراد من تخريج الحديث تخريجا موجزا بحسب المتسع والمقدور ..وفوق كل ذي علم عليم ..والحمد لله رب العالمين  


الكاتب: حسين الخالدي
التاريخ: 31/10/2010
عدد القراء: 3219

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 8701  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46785061