انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    في ضوء آية ..وتحت ظلالها..

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


"من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر ألئك هو يبور"

 

بما أننا في زمن الاستكبار الأمريكي والتبعية العربية لهم..فجدير أن نتدبر في كتاب ربنا سبحانه وتعالى..لأن فيه الحل لكل معضل..والمخرج فيه أبلج من كل مشكل..وهذه الآية الشريفة الجليلة جاءت لتستبين سبيل  العزة على مستوى الفرد والأمة جميعا بكلمة هي غاية في الوجازة..و تلقي بضوئها على الطريق كما تشمل بظلالها سالكيه..

 

يقول الله عز وجل في قاعدة هي من سننه الربانية: العزة مفتاحها ومصدرها هو الله تعالى

فمن طلبها من غيره فهو ذليل غاية الذل ..

كما قال عمر الملهم رضي الله عنه:نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمتى ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

 

ثم يعقب سبحانه فيقول"إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه"

وهذا تفصيل لحقيقة المعادلة الآنفة..كأنه يقول:مادامت العزة بيدي ..فإليكم سبيلها:-

 

-كلم طيب

-وعمل صالح

 

ثم قال سبحانه "والذين يمكرون السيئات.."

كأن قائلا قال:ولكن الكفار عالون ومسيطرون ويعيثون الفساد في الأرض..

فأجابهم سبحانه:لا تغتروا بهم..الحل لعزتكم هو ما قلت لكم:كلم طيب وعمل صالح..فإن أنتم امتثلتم ذلك

فلا يضركم كيدهم شيئا..لأن العزة كل العزة إن كانت لله جميعا..فمكر أعدائكم بائر لا محالة..

كما قال سبحانه"ومكروا مكرا ومكرنا مكرا"..

 

ورأس الكلم الطيب:كلمة التوحيد..وهي الكلمة الطيبة التي ضرب الله مثل الشجرة بها فقال عز من قائل"ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء.."الآية

وعن كلمة التوحيد تتفرع كلُ الفضائل من أعمال وأقوال..كمثل فروع الشجرة

 

وفي الآية ملمح عجيب..

حيث أسند الصعود إلى الكلم..فقال"إليه يصعد الكلم الطيب"..في حين تولى سبحانه رفع العمل الصالح فقال"والعمل الصالح يرفعه"

وهنا يتنازع أمران..فيقال :أيهما أشرف :الكلم الطيب..حيث له قوة ذاتية يصعد بها

أم العمل الصالح الذي يرفعه الله بنفسه؟!

 

تأملت  وتدبرت..فانتهيت إلى أن الكلم الطيب أشرف من حيث كون كلمة التوحيد داخلة في مسماه بل هي على رأسه..

والعمل الصالح أشرف من حيث كونه دليلا على صحة الكلم الطيب..

فإن قيل كيف يسوغ تقديم شيء أسنده الله لغيره على شيء أسنده لنفسه؟ ولماذا لا يقال العمل الصالح مقدم دون تفصيل مادام أن الله أضاف رفعه لنفسه؟

قيل:إن حقيقة وجوهر الكلم الطيب كما تقدم كلمة التوحيد وما يتفرع عنها..ولما كانت  مشتملة على الركنين الأصليين :الشهادة بالوحدانية والألوهية والشهادة بالرسالة

فهي بذلك مؤيدة أصلا من الله تعالى لدرجة جعلته يسند الصعود إليها

وبيان ذلك..بالمثال:-

رجل كافر قبل أن يموت بساعة قال كلمة التوحيد ولم يعمل عملا قط..فإنه لو كان صادقا..يدخله الله الجنة

لأن كلمته صعدت من فورها

والمعنى أنه لما كانت كلمة التوحيد أجلى حق وأعظم الصدق وأس الخير ..استغنت بما تتضمنه من وزن عظيم في عين الله تعالى  أن يسند الله رفعها إليه كأنها استقلت بنفسها..

 

هذا إذا اعتبرنا أن الضمير في قوله "والعمل الصالح  يرفعه" يعود إلى الله سبحانه..

وقيل إن الضمير يعود إلى العمل الصالح فيكون المعنى"إليه يصعد الكلم الطيب"..والذي يرفع هذا الكلم الطيب هو العمل الصالح

أي أن الأقوال المجردة لا تقبل مالم تؤيد بعمل صالح..وصلاحه في أمرين :

الإخلاص والمتابعة للهدي النبوي ..على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم..

وهذا قول صحيح أيضا..ومعتبر وبذا يتميز القرآن وتظهر بلاغته وإعجازه..حيث الكلام القليل يؤدي المعاني الكثيرة الجليلة

فمن المقرر عند كبار المحققين  أنه يجوز حمل الآية على  أكثر من معنى مادام محتملا..بل هذا هو الواجب واللائق بكلام الرب الجليل..وهو سبحانه نزل أحسن الحديث وأراد له أن يكون كذلك..

 

وعودا على العزة..لقائل أن يقول..إذا كانت جماع تحقيق العزة للأمة هو تحقيق هذين الشرطين..(الكلم الطيب والعمل الصالح)..فماذا بقي إذن؟..أليس هذا هو ملخص الإسلام كله؟!

الجواب:نعم..فإن إعزاز الأمة بأن تسود لابد فيه من عودة الأمة إلى كتاب ربها وسنة نبيها..

بدليل أن الله تعالى  خص المؤمنين بنوال العزة فقال "ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين"..ولم يقل وللمسلمين  في موضع قط..بل كل المواضع تشترط مرتبة الإيمان..

 

هذا هو شرط العزة لأمتنا..كما قال تعالى"يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة"..أي طبقوا شرائع الإسلام كلها..بخلاف الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كأهل الكتابين فإنهم نسوا حظا مما ذكروا فكان عاقبتهم التفرق

فإذا فعلنا مثلهم كانوا هم أسود علينا بقوتهم..

وعلى رأس العمل الصالح بعد الفرائض:الجهاد في سبيل الله تعالى فإنه ما تركه قوم إلا أذلهم الله ..ومفهوم الجهاد الواسع يدخل فيه الفرائض أصلا..ولهذا سماه النبي صلى الله عليه وسلم:ذروة سنام الإسلام..

 

بخلاف بعض شعب الإيمان..فإن الصدقة تورث البركة في المال وغير ذلك..

وبر الوالدين يورث التوفيق ..وأعرف بعض الفساق في كل شيء سوى أنهم بارون بآبائهم..

فوجدت الله يوفقهم في أعمالهم..

وبهذا يعلم أن دور الكلمة ليس هينا كما يصوره أنصاف المثقفين بل هو قسيم العمل..بل قل هو مفتاح العمل ومبدؤه ومنطلقه

 

وهكذا فتجد لكل خصلة ما يستتبعها من آثار حميدة خاصة بها..

أمّا أن يعز الله هذه الأمة..فعليها أن تقبل على الإسلام بكليته..لأنها تعني حالة المعافاة الطبعية للأمة المحمدية

وبقدر ما يتحصل لها من ذلك..بقدر ما يتبدل حالها ..

 

ثم قال سبحانه "والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر ألئك هو يبور"

قوله:لهم عذاب شديد..أي في الآخرة

أما الدنيا:فمكرهم هو يبور

 

وكان يصح أن يقال لغة "ومكر ألئك يبور"..بحذف (هو)..ويكون أوجز في العبارة كما عليه بلاغة العرب

لكن الله أقحم (هو) لا عبثا –سبحانه وتعالى-..ولكن هذا يسمى ضمير الفصل يأتي للتوكيد..أي مكرهم هو هو ذاته يبور وبهذا ينقطع الشك لدى السامع حتى وإن  كان مدركا أن مكر أمريكا ومن حالفها لتزول منه الجبال.. فمكر الله بهم أعظم لكنه لا يستظهر على الواقع ..إلا إذا نحن حققنا "إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم"


الكاتب: م.أبو القاسم المقدسي
التاريخ: 28/12/2006
عدد القراء: 5729

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 6687  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46787543