انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    بداية نهاية الحقبة الامريكية ـ الحلقة الرابعة

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بداية نهاية الحقبة الامريكية
(4)
محمد فلاح الزعبي

لقد سبق العدوان على العراق ظهور حركة عالمية قوية مناهضة للحرب. ورغم أن هذه الحركة لم تتمكن من إيقاف العدوان إلا أنها، وعلى خلاف ما يدعيه الكثيرون من أنها كانت بدون جدوى، حققت الكثير من المنجزات الملموسة. فقد استطاعت هذه الجماهير المحتجة في كل مكان عبر العالم من أن تجعل من العدوان الحاصل لا يستهدف العراق وحده بل يستهدف كل المتمردين على الولايات المتحدة الأمريكية والذين صرخوا بعبارة لا للحرب على العراق. من هنا انقسم العالم إلى أقلية من الرأسماليين الاستعماريين المغامرين المتواجدين في المراكز الرأسمالية الكبرى بدول الشمال، وأغلبية شعبية ساحقة رافضة للإمبراطورية المالية التي يتم تشيدها على حسابهم وهم يتواجدون عبر مختلف بقاع العالم.

لا يتكون التحالف الدولي الذي ساند واشنطن في عدوانها على العراق إلا من 46 دولة من بين 191 دولة عضو في الأمم المتحدة، وهي بذلك لا تشكل سوى 19 % من مجموع سكان العالم. لكن أغلبية سكان هذه الدول كانوا مناهضين للعدوان.

النتائج التي استطاعت الحركات المناهضة للحرب تحقيقها: ( )
1 –كان بإمكان جورج بوش في غياب هذه الحركة أن لا يسعى للحصول على ترخيص من الأمم المتحدة لتنفيذ عدوانه على العراق، الشيء الذي لم يكن ليسمح بعودة مفتشي الأسلحة الدوليين إلى العراق.
2 – لقد تركت هذه النتيجة الأولى الوقت الكافي لحركات السلام الدولية للاستمرار في تنظيم نفسها وتحقيق المزيد من التعبئة.
3 – أنهت حركة مناهضة العدوان على العراق أمل جورج بوش في الحصول على شرعية دولية من خلال الضغط على الدول داخل مجلس الأمن لتمرير قرار شن العدوان.
4 – تمكنت حركة مناهضة الحرب التي خرجت يوم 15 فبراير 2003 من منع تحقيق الأغلبية اللازمة المساندة لنوايا واشنطن العدوانية.
5 –دفعت ضغوطات الشارع في كل من ألمانيا وفرنسا كل من شرودر وجاك شيراك إلى عدم التنازل للولايات المتحدة الأمريكية داخل مجلس الأمن. نفس الشيء يمكن قوله بالنسبة لكل من المكسيك والباكستان والشيلي الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن.
6 – دفع موقف الرأي العام البريطاني المناهض للحرب كاتب الدولة في الشؤون الخارجية جاك سترو إلى التصريح بأن لا سبب يدعو إلى الاشتراك في عمل عسكري ضد سوريا أو إيران.
7 – بلغت المعارضة الجماهيرية في إسبانيا المناهضة لموقف خوسي ماريا أزنار المساند لجورج بوش نسبة 91 % من السكان الشيء الذي يرخي ضلالا قاتمة على مستقبله السياسي خلال انتخابات السنة المقبلة.

إن الحركة العالمية المناهضة للحرب من شأنها القيام مستقبلا بالكثير من النضالات لإفشال المخططات الاستعمارية للولايات المتحدة الأمريكية. ونظرا لأن الحروب المستمرة التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية هي عبارة عن ترجمة حرفية لمصالح اليمين المتطرف والمصالح الرأسمالية العالمية فإن مساحات النضال في المستقبل يجب أن تستهدف عددا من مقومات المنظومة الرأسمالية العالمية .

فالنضال الذي يجب أن يؤدي إلى إفشال المشروع الإمبريالي الأمريكي متعدد الأشكال بطبيعة الحال. فهو يتطلب نضالا ديبلوماسيا عبر الدفاع عن القانون الدولي والمواثيق الدولية، ونضال عسكري عبر إعادة تسليح كافة دول العالم لمواجهة مشاريع العدوان المبرمجة لواشنطن – وعدم نسيان أبدا بأن الولايات المتحدة قد استعملت الأسلحة النووية عندما كان لها احتكار هذا السلاح وأنها امتنعت عن ذلك الاستعمال عندما لم تعد تحتكره. ثم نضال سياسي عبر العودة إلى الفعل الجماهيري الشعبي لكونه الوحيد القادر على تأسيس قوة موازنة في مواجهة التحكم المطلق للرأسمال على الصعيد العالمي.

كما أن النجاح في هذا الصراع سيبقى رهينا بالقدرة على تحرير الأفكار من الأوهام الليبرالية والعولمة والخوصصة ونظام السوق، التي يستند عليها الغزو الإمبريالي الرأسمالي لتفكيك الدول والسيطرة على مقدراتها الاقتصادية. فعلى المستوى الواقعي لن يكون هناك أبدا اقتصادا ليبرالي معولم، ومع ذلك يحاول اليمين المتطرف إقناعنا بهذا الوهم، ويستمر في محاولته تلك بجميع الوسائل، مستعينا في ذلك بخطاب البنك الدولي الذي يعمل كبوق دعاية لإملاءات عصابة واشنطن التي تستهدف الهيمنة المطلقة على العالم.


الكاتب: محمد فلاح الزعبي
التاريخ: 20/04/2008
عدد القراء: 4649

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 5447  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه


عدد الزوار: 40698588