انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    تفسير قوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب )

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 13732
السؤال: تفسير قوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب )


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم شيخنا
في قوله تعالى ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ
سورة النمل : 88
و في تفسير إبن الكثير و في الجلالين أن هذا وصف لحركة الجبال وقت النفخة وعلى هذا فقد وقعت ترجمة الفعل"وَتَرَى" في اللغة الفرنسية إلى المستقبل فأصبح الفعل يدل على المستقبل.
و لكن في "الأدلة المادية على وجود الله" لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي نرى أن المقصود ليس وقت النفخة وإنما تحرك الْجِبَالَ ناتج عن تحرك الأرض حول نفسها الذي هوتحرك داءم.
وسؤالي هل يمكنني في ترجمة الفعل إبقاءه في زمن الحاضر أم يجب علي تحويله إلى المستقبل كما فعل المترجمون إعتمادا على تفاسير ابن الكثير و الجلالين ؟؟؟؟

*********************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام الاولى أن تفسرها بالزمن الحاضر الذي يجعلها آية في الاعجاز العلمي . ـــــــــــــ ذلك أن ظاهر الاية أن المعنى هو في الزمن الحاضر ، وهو الذي ذكره الطبري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنه وأقتصر عليه :ـ قال : ـ وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ. القول في تأويل قوله تعالى : { وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب } يقول تعالى ذكره : { وترى الجبال } يا محمد { تحسبها } قائمة { وهي تمر } . كالذي . 20644 - حدثني علي , قال : ثنا أبو صالح , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قوله : { وترى الجبال تحسبها جامدة } يقول : قائمة . وإنما قيل : { وهي تمر مر السحاب } لأنها تجمع ثم تسير , فيحسب رائيها لكثرتها أنها واقفة , وهي تسير سيرا حثيثا , كما قال الجعدي : بأرعن مثل الطود تحسب أنهم*** وقوف لحاج والركاب تهملج ا.هـ. ـــــــــــــ ويدل على صحة هذا التأويل : ـ ـ أن الله تعالى قال ( تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ) أي في حال مرورها مر السحاب ، تراها فتحسبها جامدة ، وأما يوم القيامة فلايحسبها الرائي جامدة ، يل تنسف نسفا ، وتمور مورا في رأي العين .ـ ـ انه قال بعدها ( صنع الله الذي أتقن كل شيء ) ويناسب ذكر مرورها مر السحاب مع كونها في العين جامدة الحركة ، أن يعقب ذلك بذكر إتقان الصنع ، ولايناسبه ذكر نسفها يوم القيامة ـ ـ أن هذا التفسير يناسب أيضا ختم الآية بقوله : ( إنه خبير بما تعملون ) لان الخبرة هي العلم بما دق ، لاسميا فيما فيه خفاء ، فناسب كونها تعقب خفاء سير الجبال بنظر العين ، أي كما يظن الرائي السحاب جامدا ، وهو يمر مر السحاب ، يظن الجاهل أن الله تعالى لايعلم حاله وهو يخفي عمله عن ربه ، بل هو سبحانه خبير بكل ما يفعله الانسان في كل الاحوال ، ولهذا ذكر بعد ذلك مجازاة الحسنات والسيئات . والله اعلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46787137