انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    فضيلة الشيخ : هل في زواج المسيار ، لو طالبت الزوجة المتنازلة عن حقها في النفقة أو المبيت ، لو طالبت بحقها ،بعد ذلك هل لها ذلك ، أم لا ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: زائر
التاريخ: 23/05/2008
عدد القراء: 5767
السؤال: فضيلة الشيخ : هل في زواج المسيار ، لو طالبت الزوجة المتنازلة عن حقها في النفقة أو المبيت ، لو طالبت بحقها ،بعد ذلك هل لها ذلك ، أم لا ؟


جواب الشيخ:
الحمد لله والصلاة  والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
أولا ينبغي أن يعلم أن ما يسمى ( زواج المسيار ) ، هو نكاح شرعي معلن ودائم ، كامل الشروط ، والأركان ، غير أن الزوجة تسامح الزوج في عدم النفقة عليها لسبب ما ، أو تسامحه في عدم المبيت عندها كلّ ليلة لعدم قدرته بسبب العمل مثلا ،  أو غير ذلك من الأسباب ، فهي تقبل به مع التنازل عن بعض حقوقها ، بمحض إرادتها.
 
وهو ليس كما يظنّ بعض الناس أنه مؤقـت ، أخذاً من هذا الإسم ( المسيـار )  الذي أطلقه عليه الجهـّال ، فسبَّب إشكالا في فهم معناه .
 
ومع ذلك فإنَّ تنازلها عن حقها ،  لايمنعها من المطالبه إن شاءت ، وحينئذ إن طالبت بحقها فإمّا يطلـّق ، أو يعطيهــا حقها .
وأصـلا لو أنه اشترط عليها أن لاينفق عليها ،  أو لا يبيت عندها ، فالشرط باطـل ، ثـمّ في بطلان العقد خلاف بين العلماء ، والصـواب أنَّ العقد صحيح ، وإن بطل الشرط .
فهذا النكاح مبنيّ على أنهما تراضيا على أنه لاينفق عليها ، أو لايمكنه المبيت عندها كلّ  ليلة ، فقبـلت بذلك على أنه خيـرٌ لها من عدم الزوج ، وهذا لايعني سقوط حقَّهـا إلى الأبـد ، بل هو تفاهـم جرى بينهما ، وليس شـرطا لازما ، ولو كان شرطا فهو باطل مع صحة العقـد كما ذكـرت.
  
قال في المغني في ذكر أقسام الشروط :
 
(القسم الثاني : ما يبطل الشرط ويصح العقد ، مثل أن يشترط أن لا مهر لها،  أو أن ينفق عليها ، أو ان أصدقها رجع عليها ، أو تشترط عليه أن لا يطأها ، أو يعزل عنها ، أو يقسم لها من قسم صاحبتها ، أو أكثر ، أو لا يكون عندها في الجمعة إلا ليلة ، أو شرط لها النهار ،  دون الليل ،  أو شرط على المرأة أن تنفق عليه ،  أو تعطيه شيئا ، فهذه الشروط كلها باطلة في نفسها ،  لأنها تنافي مقتضى العقد ، ولأنها تتضمن اسقاط حقوق تجب بالعقد قبل انعقاده  ،  فلم يصح كما لو أسقط الشفيع شفعته قبل البيع.
 
 فأما العقد في نفسه فصحيح ، لأن هذه الشروط تعود إلى معنى زائد في العقد ، لا يشترط ذكره ، ولا يضر الجهل به ، فلم يبطل .
كما لو شرط في العقد صداقا محرما ، لأن النكاح يصح مع الجهل بالعوض فجاز أن ينعقد مع الشرط الفاسد كالعتاق. 
 
فقد نص أحمد في رجل تزوج امرأة ،  وشرط عليها أن يبيت عندها في كل جمعة ليلة ،  ثم رجعت وقالت لا أرضى إلا ليلة وليلة ، فقال : لها أن تنزل بطيب نفس منها  ، فان ذلك جائز ، وإن قالت لا أرضى إلاّ بالمقاسمة كان ذلك حقا لها تطالبه إن شاءت.
 
ونقل عنه الأثرم في الرجل يتزوج المرأة ويشترط عليها أن يأتيها في الأيام يجوز الشرط ، فان شاءت رجعت.
 
وقال في الرجل يتزوج المرأة على أن تنفق عليه في كل شهر خمسة دراهم أو عشرة دراهم : النكاح جائز ،  ولها أن ترجع في هذا الشرط.
 
وقد نقل عن أحمد كلام في بعض هذه الشروط يحتمل إبطال العقد / نقل عنه المروذي في النهاريات ، والليليات : ليس هذا من نكاح أهل الاسلام ، وممن كره تزويج النهاريات حماد بن أبي سليمان ، وابن شبرمة.
 
وقال الثوري : الشرط باطل.
 
 وقال أصحاب الرأي إذا سألته أن يعدل لها عدل.
 
 وكان الحسن و عطاء لا يريان بنكاح النهاريات بأسا.
 
 وكان الحسن لا يرى بأسا أن يتزوجها على أن يجعل لها في الشهر أياما معلومة .
 
ولعل كراهة من كره ذلك راجع إلى إبطال الشرط ، وإجازة من أجازه راجع إلى أصل النكاح ، فتكون أقوالهم متفقة على صحة النكاح ، وإبطال الشرط كما قلنا والله أعلم ) أ.هـ.
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 39955651