انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    الطلاق برسائل الهاتف ، وتلقين الشهادتين بالانترنت، والفرق بين الشرك والكفر....؟؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 9516
السؤال: الطلاق برسائل الهاتف ، وتلقين الشهادتين بالانترنت، والفرق بين الشرك والكفر....؟؟


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الجليل نرجوا الله أن تكونوا في أتم صحة ونعمة من الله أرجوا الإجابة على هذه الأسئلة:

1- طلق رجل زوجته بإرسال رسالة مكتوبة على الهاتف الجوال فهل يقع هذا الطلاق؟

2- هناك بعض المواقع على الإنترنت تقوم بعملية تلقين الشهادة والدخول في الإسلام عن طريق الانترنت فهل هذا يجوز وهل يعد الشخص مسلماً؟بعض الناس يقولون ان تم كتابة فلا يجوز ولا يعتبر الشخص مسلما لأن هذا من قبيل الخبر قبيل الخبر وليس من قبيل الاعتقاد، فما رأي فضيلتكم؟

3- ما الفرق بين كلمة كافر وكلمة مشرك؟ وكلمة مؤمن وكلمة مسلم؟

4- :- أنا مدرس أعمل في التعليم في الصباح و بعد الظهر اعمل في فندق سياحي توجد به فتيات معظمهم أموالهن في البغاء و الزنا ولكن عملهن خارج الفندق ولا يوجد بينهن أي أختلاط بين الزبائن داخل الفندق (داخل الغرف)و انا أجرتي أخذها من الأموال المحصلة من غير هذه الفتيات هل وجودي في الفندق و أجرتي منه حرام علماَ بأني أشتغل قبل وجود هذه الفتيات في الفندق و مرتبي من الفندق مرتفع و يساعد على بناء مستقبلي

5- رأيت في المنام أني أطلب الطلاق من زوجي وكان أهلي موجودين في المجلس وطلقني ثلاثا وردد الجميع هذا الطلاق فما معنى هذا؟

*******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينامحمد وعلى آله وصحبه ،وبعد:

الصحيح أن الطلاق يقع بالكتابة ـ سواء على الورق أو على جهاز الهاتف وغيره ـ ولكن يجب أن نعلم أنه هو الذي كتب الطلاق ، فإن أقر بأنه هو كتب الطلاق على زوجته ، وقع طلاقه ، وإلا فلابد من شاهدي عدل أن هذه كتابته ، لاحتمال أن يكون غيره قد كتب .

والدليل على أن الطلاق يقع بالكتابة ،أن الكتابة تقوم مقام الكاتب بدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مأمورا بتبليغ رسالته فحصل ذلك في حق البعض بالقول ، وفي حق آخرين بالكتابة إلى ملوك الأطراف ، ولان كتابة القاضي تقوم مقام لفظه في إثبات الديون والحقوق ، كذا ذكر صاحب المغني ، والقول بوقوع الطلاق بالكتابة مذهب جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة .

ولكن منهم من قال : يقع بغير نية ، وقال بعضهم لا يقع الطلاق بالكتابة إلا بالنية ، لانه في حكم طلاق الكناية ، وهذا مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي ، وقالوا لان الكتابة محتملة بأنه يقصد تجربة القلم وتجويد الخط وغم الأهل فلم يقع من غير نية وهذا أصح والله اعلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتلقين الشهادة عن طريق الإنترنت لا إشكال فيه ، ولكن يجب على الملقن ( بفتح القاف المشددة ) ـ أي المدعو إلى الإسلام ــ أن ينطق بالشهادتين بلسانه ، ولايكتفى فقط بالكتابة إلا لمن لا يقدر على نطق اللسان كالأبكم ، ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر من يريد الإسلام بالنطق بالشهادتين باللسان ، ويحكم عليه بالإسلام بذلك ، ودلالة الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لا تحصى على أن شرط الدخول في الإسلام هو قول ( لا إله إلا الله ) باللسان ، ولهذا اجمعوا على أن الإيمان اعتقاد بالجنان ونطق باللسان وعمـــــل بالأركان ، وقال السلف أجمعون ( الإيمان قول وعمل ) فلابد من القول اللساني ، وبهذا يعلم أنه يجب أن يبين لمن يريد الدخول في الإسلام عن طريق الإنترنت ، أن ينطق بلسانه أيضا مع كتابة الشهادتين لتجري عليه أحكام الإسلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
***ولفظ الكفر ولفظ الشرك يكونان بمعنى واحد أحيانا ، ويكونان بمعنيين مختلفين أحيانا ، فإن اجتمعا في سياق واحد صار لكل واحد منهما معنى يخصه ، فيصير الكفر بمعنى إنكار ما يصير منكره خارجا عن الإسلام ، مثل إنكار الصلاة أو الزكاة ، وكل ما كان معلوما من الدين بالضرورة ، وغير ذلك من الأمور التي يصير بها الشخص مرتدا بقول أو فعل أو اعتقاد دون أن يكون متخذا ندا مع الله تعالى ، لان الكفر في الأصل هو الجحد والإنكار .
ويكون الشرك ـ في حالة اجتماعهما في سياق واحد ــ بمعنى اتخاذ شريك وند مع الله تعالى .

***وإن تفرقا ، ولم يكونا في سياق واحد ، صار معنى كل منهما هو معنى الآخر ، فالكفر والشرك مترادفان في هذه الحالة ، ويصح هنا تسمية الكافر مشركا لانه اتخذ شريكا مع الله هو هواه ، كما قال تعالى ( افرأيت من اتخذ إلهه هواه ) ويكون المشرك كافرا لانه أنكر بقوله أو اعتقاده أو فعله استحقاق الله تعالى وحده للألوهية .

*** وكذلك الحال بالنسبة للإيمان والإسلام ، فالإيمان هو الإسلام ، والإسلام هوالايمان إن تفرقا ، ولم يذكرا في سياق واحد ، كما في حديث ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) فالإسلام هنا بمعنى الإيمان ، وكذلك حديث ( الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الاذى عن الطريق) الإيمان هنا هو بمعنى الإسلام لافرق بينهما .

وإن اجتمعا في سياق واحد ، مثل حديث جبريل أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الإسلام والإيمان والإحسان ، الحديث المشهور في الصحيحين من حديث عمر رضي الله عنهما ، فحينئذ يكون معنى الإيمان التصديق وعمل القلب الباطن ، والإسلام الانقياد بالعمل الظاهر ، ولهذا قال في حديث جبريــــل ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره من الله تعالى ) و( الإسلام شهادة إن لا إله إلا الله وأن محمدا صلى الله عليه وسلم وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليـــــه سبيلا ) .

مع أن الإيمان لا يصح إلا بالانقياد بالعمل الظاهر في الجملة ـ ولا يشترط الانقياد في كل شيء ليصح الإيمان ولهذا أهل الكبائر مسلمون عصاة ــ كما أن الإسلام لا يصح إلا بالتصديق والانقياد بعمل القلب الذي لا يصح الإيمان بدونه أيضا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ إذا كان عملك في الفندق مباحا ، ولا تفعل أو تعين على فعل الحرام ، فلا يؤثر على إباحة عملك وجود الفتيات ، إن كنت لا تختلط بهن ولا تخاف على نفسك الفتنة ، فالمهم أن لا تفعل الحرام أو تعين على فعله أو تشترك بفعله مع آخرين ، مثلا لا تبيع الخمر أو توصلها لمن يطلبها ، أو تحاسب أو تقبض الثمن ، على شرب الخمر وغيرها من المحرمات ، واسأل الله تعالى أن يغنيك بحلاله عن حرامه ، وبفضله عمن سواه .
ـــــــــــــــــــــ
4ـ واسألوا عن تعبير المنام أهل التعبير ، والله أعلم

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 42260367