انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    الجواب عن شبهة في رضاع الكبير؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7498
السؤال: الجواب عن شبهة في رضاع الكبير؟


جواب الشيخ:
السؤال:

ما تقول في ما نقله بعض المعارضين قال : أخرج مالك في الموطأ 2 : 605 بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي: (عن ابن شهاب أنه سئل عن رضاع الكبير فقال: أخبرني عروة بن الزبير أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة وكان من أصحاب رسول الله (ص) وكان قد شهد بدرا - إلى أن قال - فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال، فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال وأبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم : أبين أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس وقلن لا والله .. الحديث
وقد حاول هذا المعارض أن يطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فنريد منك اجابة شافية ومقنعة جداً جدا جدا بخصوص هذا الموضوع وحياكم الله وجزاكم الله الف خير

*******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

 

أجمــع العلماء من عصر الصحابة على أن النظر إلى ثدي المرأة محرم ،  فضلا عن مباشرته ! وأما من قال منهم  بأن رضاع الكبير يقتضي التحريــم ، فقــد اتفقوا على أنه لايمص الحليب من ثديها بـل تحلب له من ثديها في إناء فيشربه .

 

كما قال ابن قتيبية عند ذكــر حديث : " ان امراة ابي حذيفة قالت يا رسول اللّه ان سالماً يدخل عليّ وهو رجل وفي نفس ابي حذيفة منه شيء فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه واله وسلم‏:‏ ارضعيه حتى يدخل عليك " رواه أحمد ومسلم

 

قال : فأراد رسول الله صلى الله عليه و سلم - بمحلها عنده، و ما أحب من ائتلافهما، و نفي الوحشة عنهما - أن يزيل عن أبي حذيفة هذه الكراهة، و يطيب نفسه بدخوله فقال لها "أرضعي و لم يرد: ضعي ثديك في فيه، كما يفعل بالأطفال.

 

و لكن أراد: احلبي له من لبنك شيئا، ثم ادفعيه إليه ليشربه.

 

ليس يجوز غير هذا، لأنه لا يحل لسالم أن ينظر إلى ثدييها، إلى أن يقع الرضاع، فكيف يبيح له ما لا يحل له و ما لا يؤمن معه من الشهوة؟

 

تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة ص308-309

 

وفي اقتضاء  رضاع الكبير للتحريـــم ثلاثة أقوال :

 

كمـا في نيل الأوطار للعلامة الشوكاني : " وقد استدل بذلك من قال إن إرضاع الكبير يثبت به التحريم وهو مذهب امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي اللّه عنه كما حكاه عنه ابن حزم واما ابن عبد البر فانكر الرواية عنه في ذلك وقال‏:‏ لا يصح واليه ذهبت عائشة وعروة بن الزبير وعطاء بن ابي رباح والليث بن سعد وابن علية وحكاه النووي عن داود الظاهري واليه ذهب ابن حزم ويؤيد ذلك الاطلاقات القرانية كقوله تعالى ‏(‏وامهاتكم اللاتي ارضعنكم واخواتكم من الرضاعة .

 

وذهب الجمهور الى ان حكم الرضاع إنما يثبت في الصغير واجابوا عن قصة سالم بانها خاصة به كما وقع من امهات المؤمنين لما قالت لهن عائشة بذلك محتجة به .أ.هـ.

 

والقول الثالث : أن الرضاع يعتبر فيه الصغر إلا فيما دعت اليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغني عن دخوله على المراة وبشق احتجابها منه واليه ذهب شيخ الاسلام ابن تيمية .

 

وعلى أية حال فهذه الشبهة في غاية السخف والضعف ،  فإحتجاب المرأة عن الأجنبي لم يـزل مجمعا عليه ، معمولا به في ذلك العهــد المفضل ،  فرضا شرعيا ، وعرفا اجتماعيا سائدا ، فكيف يعقل أن تكشف المرأة المسلمة في ذلك الزمن الفاضل ـ  فضلا أن يقع ذلك بإفتاء الصديقة بنت الصديق المنزلة براءتها بالكتاب ،  ثديها للرجل الاجنبي ـ فضلا عن أن تمكّنـه من مصّـه ـ وكيف يعقــل أن يقع هذا من الصحابة وفي زمنهــم رضوان الله عنهم ، مع أن كان ممقوتا عند العرب في جاهليتهم أصـــلا ؟!

 

ذلـــــك أن المراة الحرة العربية لم يكن يقــع منها التبرج ، حتى في زمان الجاهليــة ،  إلا في اليسير ، كما ذكره ابن كثيــر رحمه الله  عند تفسير قوله تعالى " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " : 

 

" قَالَ مُجَاهِد كَانَتْ الْمَرْأَة تَخْرُج تَمْشِي بَيْن يَدَيْ الرِّجَال فَذَلِكَ تَبَرُّج الْجَاهِلِيَّة . وَقَالَ قَتَادَة " وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّج الْجَاهِلِيَّة الأولَى " يَقُول إِذَا خَرَجْتُنَّ مِنْ بُيُوتكُنَّ وَكَانَتْ لَهُنَّ مِشْيَة وَتَكَسُّر وَتَغَنُّج فَنَهَى اللَّه تَعَالَى عَنْ ذَلِكَ وَقَالَ مُقَاتِل بْن حَيَّان " وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّج الْجَاهِلِيَّة الأولَى " وَالتَّبَرُّج أَنَّهَا تُلْقِي الْخِمَار عَلَى رَأْسهَا ولا تَشُدّهُ فَيُوَارِي قَلائِدهَا وَقُرْطهَا وَعُنُقهَا وَيَبْدُو ذَلِكَ كُلّه مِنْهَا وَذَلِكَ التَّبَرُّج ثُمَّ عَمَّتْ نِسَاء الْمُؤْمِنِينَ فِي التَّبَرُّج "

 

أما سمع هؤلاء قول الشاعر الجاهلي : ـ

 

سقط النصيف ولم ترد إسقاطه ** فتناولتـــــه واتقتنا باليـــد

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 48231081