انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    بيع السيارة عن طريق شركات الوساطة المالية ، وإجراء مسابقات الجمال بين النساء ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7473
السؤال: بيع السيارة عن طريق شركات الوساطة المالية ، وإجراء مسابقات الجمال بين النساء ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم
لدي أيها الشيخ الفاضل عدة أسئلة
1- هل يجوز السيارة على أقساط عن طريق شركة التسهيلات مثلا أو أي شركة أخرى تتعامل مع الربا ؟ مع العلم بأني فقط أشتري عن طريقهم السيارة بالأقساط ولا أتعامل معهم بالربا ونحو ذلك

2- من المعلوم يا شيخ أن مسابقات ملكات الجمال يقيمها الكفار غالبا فهل يجوز أن يقيمها بنات المسلمين بين بعضهم البعض بدون أي اختلاط أو تصوير خارجي أو كشف للعورات ، وإنما يفعلها بعض البنات الصغار للتسلية فهل هذا تشبه بالكفار ؟

********************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

لايجوز شراء السيارة على أقساط عن طريق شركة التسهيلات ولا أي شركة تتعامل بالربا في تمويل الصفقات ، لان نفس العقد عقد ربوي ، تماما كما تفعله البنوك الربوية في تمويل المشاريع ، حيث تقوم الشركة بعمل الوسيط المالي الربوي ، يعطي الشركة المالكة للسيارة ثمنها نقدا ، ويأخذه من العميل بزيادة ربوية إلى أجل فكأنه منح العميل قرضا ربويا .

فإن قلت فإن البنوك الإسلامية تفعل ذلك أيضا ، فالجواب أن البنوك الإسلامية تقوم ببيع المرابحة ، والمفترض في هذا البيع أن يشتري البنك الإسلامي السيارة كأنه يشتريها لنفسه فيقوّم سعرها على هذا الأساس ، ثم يحوزها بنقلها إلى ملكه نقلا تاما ، ثم يبيعها للعميل ويربح فيه ببيع أجــل ربحا مناسبا ، ولا يضر أن يكون البنك قد اتفق مع العميل على وعد بالشراء قبل أن يملك البنك الإسلامي السيارة .

غيــر أنـّـه لا يجوز أن يكون الوعد ملزما ، فإن جعله ملزما فهو حيلة على الربا ، لأن البنك في هذه الحالة يكون كأنه باع العميل السلعة قبل أن يملكها ، وفي الحديث ( لاتبع ما ليس عندك ) رواه أحمد والأربعة من حديث حكيم بن حزام رضي الله عنه ، ولأنه إن ألزمه بالوعد المسبق ، فلافرق حينئذ بينه وبين شركات الوساطة المالية الربوية ، سوى فرق صوري لاأثر له .

هذا مع أن بعض العلماء يحرم بيع المرابحة كمــا تجريه البنوك الإسلامية من أصله ، ومنهم العلامة الفقيه الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى ، وهو قول قوي ، وقد بانت قوته ، لما رأينا ما تفعله بعض البنوك الإسلامية ـ هدى الله القائمين عليها ـ من تلاعب كبير على هذا النظام أعني بيع المرابحة .

وقد تولد من بسبب هذا التلاعب ، كثير من الحيل الربوية ، منها أن بعض العملاء يأتون إلى البنك في صورة أنهم يريدون إجراء بيع المرابحة، غير أنهم لا يريدون ـ فــي الحقيقة ـ إلا استفادة من نظام المرابحة للحصول على النقد ، فيجرون البيع صوريا بقصد الحصول على المبلغ النقدي من البنك الإسلامي فحسب ، فيتواضعون على سعر للسلعة من يتفقون عليهم ، يناسب حاجتهم إلى المقدار من المال ، وليس له علاقة بسعر السلعة الفعلي ، فيلجأ مندوب البنك الإسلامي إلى إجراء المعاملة من غير أن يقوّم السلعة ، بل يعتمد السعر الذي اقترحه العميلان ، مما يدل على أنه لايهمه إلا الفائدة الربوية التي يجنيها ، فلا هو يشتري السلعة لنفسه أولا ولا شيء من هذا القبيل .

ومن العملاء من يشتري السلعة شفهيا من غير أي إجراء ينقل ملكيتها ويجعلها في حيازته قبل أن إعادة بيعها ، وقد صح الحديث ( نهى أن تباع السلع حتى يحوزها التجار ) وفيـــه ( لاتبع ما ليس عندك ) .

ومنهم من يجري بيع المرابحة في غير السلع ، بل في المنافع ، مثل أجرة البناء ، ومثل دفع تكاليف دورة تعليمية في معهد للكمبيوتر ونحو ذلك ، وهذا لا يصح بحال ، فإن بيع المرابحة لا يصح إلا إن كان ثمة سلعة يشتريها التاجر ويملكها ويحوزها ثم يعيد بيعها بعد ذلك ، ولايمكن هذا في بيع المنافع ، ولهذا فقد حاولوا تخريجها بالاستصناع المتوازي ، فتحول دور البنك الإسلامي إلى دور صوري في الاستصناع ، وهدفه الأساسي هو القرض بفائدة لمن لا يمكنه أن يبني بيته !! .

اما في دفع تكاليف الدورات التدريبية فخرجوها على أن البنك يشتري حق الانتفاع بحجز عدة أماكن في الدورة ويملك ذلك ، ثم يبيعها بربح على من يرغب بعد ذلك ، والحقيقة والواقع أن البنك الإسلامي ، لا يدفع ثمن المكان إلا بعدما يأتيه الزبون يبحث عن قرض يمكّنه من الدراسة في الدورة .

فيقوم البنك الإسلامي بما هو أشبه بالوسيط الربوي الذي يقرض بفائدة ، وقد حدثنا من أجرى بيع المرابحة مع بعض البنوك الإسلامية في شراء غنم مع أجرة الراعي مقدما !!

فكيف يجري في مثل هذا كله ـ ليت شعري ـ نظام بيع المرابحة ، إلا أن يكون غطاء لكل حيلة على الربا الذي هو من أكبر الكبائر ، وقد كان الواجب أن يكون دور البنك الإسلامي الأساسي هو حماية المسلمين من الربا الذي هو إعلان الحرب على الله ، وعامل مدمر للمجتمعات .

والخلاصة أن بعض البنوك الإسلامية اتخذت من بيع المرابحة وسيلة وغطاء للقرض بفائدة ، والواجب على المسلم أن لا يعاملهم إلا بعد التأكد من سلامة العقد بسؤال العلماء ، ذلك أن الهيئات الشرعية التابعة لهم والتي تأخذ رواتبها من البنك لا تصلح أن تكون مصدر إفتاء معتمد كما لا يخفى والله أعلم

--------

أما مسابقة الجمال فلا يجوز للمسلمين أن يفعلوها حتى بين النساء وللأطفال .

أولا لان عقيدتنا الإسلامية لا تعتبر جمال المرأة في صورتها الخارجية فحسب ، بل في معانيها الإنسانية ، وما تحمله من قيم وفضيلة ، فهنا يكمن جمالها الحقيقي ، وفي إجراء مسابقات الجمال التي تمنح المرأة امتيازا بناء على شكلها الخارجي تكريس لمفهوم مناقض للعقيدة الإسلامية، وإخراج للمرأة من إنسانيتها إلى معنى مادي محض ، ونحن لا ننكر ما للجمال الظاهري من أثر على النفس ، وأن الله تعالى فطر العباد على محبة الجمال ، ولاتثريب على من يحب الجمال ، ويحرص على أن يناله ، غير أن تكريس مجرد ذلك بجعله معيار منح الامتياز ، وعامل التميـّز على الآخرين ، يناقض عقيدتنا ، ولهذا ورد في الحديث ( تنكح المرأة لأربع ، لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ) متفق عليه من حديث أبي هريرة .

--------------

وثانيا لان في إجراء هذه المسابقات ، إشعارا بأن الفتاة التي لاتملك مثل جمال الفائزة في الشكل الخارجي أقل منها قدرا ، وأن تلك الفائزة أعلى وأزكى ، وهذا حكم جائر ، يؤدي إلى إفساد المعيار الصحيح للنظرة للمرأة في الإسلام.

-------------

وثالثا لان الواجب أن تجرى مسابقات في حفظ القرآن والعلم والآداب ، لتشجيع النساء على حيازة هذه الفضائل ، بدل تشجيعهن على التنافس في الجمال الظاهري وتبديد الأموال والإسراف في العناية بالمظاهر الزائفة .

----------

ورابعا لأن في إجراء هذه المسابقات تحريضا على النظرة الماديّة ، وترجيحا لجانب اللذة على القيم والفضائل ، وهذه هي حقيقة الصراع اليوم بين الإسلام وأعداءه ، فالإسلام يدعو إلى نشر القيم والفضائل في العالم ، ويدعو إلى جعلها معايير الخير المطلقة ، وأما أعداؤه لاسيما في العالم الغربي يدعون إلى تمجيد المادة واللذة وجعلهما هما الهدف الأسمى للحياة ، كما نرى هذا واضحا.

----------------

وخامسا لأن في انتخاب الجميلة من بين النساء ، أمام الآخرين ، إزراءا بغيرها ممن لم يمنحهن الله تعالى جمال الصورة ، وفي إظهار ذلك أمام الناس ، تحزين لقلب المؤمنة ، وقد نهينا عن إدخال الحزن على قلوب المؤمنين عمدا ، كما ورد ذلك حتى في النجوى ، وفي الغيبة ، وفي السخرية ، وفي ذلك من النصوص الكثيرة مالا يخفى .

وينبغي أن ننتبه إلى أن كثيرا من مظاهر الحياة الغربية منبثقة من عقيدتهم ، ومتولدة من فلسفتهم للإنسان والحياة والكون ، وأن كثيرا ما يغفل المسلمون عن هذا ، فيـتأثرون بما يفعله الكفار من مظاهر حياتهم ، دون نظر إلى أسسها العقدية، وقد دخل على المسلمين بسبب ذلك شر عظيم ، ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من اتباع سبيلهم قائلا : لتتبعن سنن الذين من قبلكم ، شبرا بشبر ، أو ذراعا بذراع ، وحتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ، قالوا : اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟ ) أي فمن غيرهم .. متفق عليه ، وإنما ذكر جحر الضب ، لان جحره يأخذ طريقا حلزونيا بما يشبه المتاهة داخل الأرض ، فتأمل في هذا التشبه ما أحسنه ، والله أعلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46802433