انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    هل يقال الايمان ركن وفرع ، وهل يقال العمل شرط في الايمان ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 5633
السؤال: هل يقال الايمان ركن وفرع ، وهل يقال العمل شرط في الايمان ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم
شيخنا هل هذه المقوله صحيحه ( الايمان ينقسم لقسمين ركن و فرع أما الركن فهو القول و التصديق و الفرع هو العمل) ؟ و هل صحيح أن نقول أن العمل ليس شرط في صحة الايمان لأن الشرط لشيء معين يكون خارج هذا الشيء و ليس فيه كقولنا أن الوضوء شرط لصحة الصلاة أي أنه خارج الصلاة و ليس من ضمن أعمال الصلاة وكيف يكون تارك العمل كافرا مع العلم أن كثير من أهل العلم يرى أن الفروض تركها يعتبر من المعاصي و ليس من المكفرات و هو الذي عليه أكثر المذاهب باستثناء مذهب الحنابله الذين يرون كفر تارك الصلاة تكاسلا ؟ و جزاكم الله خيرا

*********************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام

الصحيح ما قاله سلف هذه الامة ( الايمان قول وعمل ) ,وهذا الاطلاق أشمل وأدق وأصح ، لان القول يشمل قول القلب وهو تصديقه ، وقول اللسان وهو النطق بالشهادتين ، والعمل يشمل عمل القلب والجوارح بما فيها اللسان .


ومعنى قولهم قول وعمل أي إنه حقيقة مركبة من الامرين
كما أن الانسان حقيقة مركبة من الروح والجسد ، فهو لايكون إنسانا بلا روح ، بل يكون جثة ، وكذلك الروح بلا جسد لانراها ولانطلق عليها إنسانا ، بل هي روح إنسان ، ولهذا في الحديث مثلا ( إن الروح إذا خرجت تبعها البصر ) ، ولم يقل إن الانسان إذا خرج تبعه البصر .ـ


ومن احسن ما يقرب به المعنى المقصود بقول السلف ، الايمان قول وعمل ، أن يقال : إن مافي القلب من حقيقة الايمان هو بمنزلة الروح بالنسبة للانسان ، وأعمال الجوارح بالنسبة للايمان ، بمنزلة الجسد بالنسبة للانسان .


فإن زال ما في القلب من الايمان فهو مثل إنسان زالت روحه فبقي جثةهامدة .

و إن زالت الاعمال كلها فهو مثل إنسان زال جسده كله ، فلايبقى إنسانا .


وإن زالت بعض الاعمال ، فهو مثل زوال بعض الاعضاء بالنسبة للجسد ، ولكن الاعضاء ليست كلها سواء ، بعضها يموت الانسان بزواله ، وبعضها تنقص حياته ، فمَثَل مايموت الانسان بزواله من الاعضاء في جسده ، مثل النواقض العملية التي هي من عمل الحوارح ، ولكن زوالها يزيل الايمان ، ومَثَل ما تنقص حياة الانسان بزواله من الاعضاء ولايموت ، مثل فعل الكبائر.


فإن زالت الصلاة مثلا فهو بمنزلة زوال القلب بالنسبة للجسد ، فلايبقى معه حياة ، كما أن زوال الصلاة لايبقى معه إيمان.

وإن فعل الانسان ناقضا عمليا مثل سب الله أو سبه دينه ، فهو بمنزلة زوال الرأس في الجسد ، لايبقى معه حياة ، وإن ارتكب كبيرة فهو بمنزلة زوال الرجل أو اليد ، تبقى حياة ناقصة ولكنه لازال حيا ـ

وفي الجملة فالايمان حقيقة مركبة مما في القلب وما على الجوارح ، ولكن ما في القلب مثل الروح وعمل الجوارح مثل الجسد ، ومافي القلب وما على الجسد كل واحد منهما يشكل جزءا من حقيقة الايمان ، ومجموعهما هو الايمان .

وإن إريد بالشرط ، الشرط الاصطلاحي فالعمل ليس شرطا لانه جزء من الايمان وليس خارجا عنه كما تكون الطهارة شرطا في الصلاة وخارجة عنها .

ولكن إن أريد الشرط في اللغة أي ما يتوقف عليه وجود الشيء ، فيمكن أن يطلق إن جنس العمل شرط من هذه الجهة والله اعلم
ـــــــــــ
والصحيح أن اكثر السلف ، بل حكي عليه الاجماع على أن ترك الصلاة كفر ، وإنما شاع في المتأخرين القول الاخر . قال العلامة العثيمين في كتابه حكم تارك الصلاة : فإذا تبين أن تارك الصلاة بلا عذر كافر كفراً مخرجاً من الملة بمقتضى هذه الأدلة ، كان الصواب فيما ذهب إليه الإمام أحمد بن حنبل وهو أحد قولي الشافعي كما ذكره ابن كثير في تفسير قوله تعالى : (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَات) (مريم : من الآية 59) . وذكر ابن القيم في "كتاب الصلاة" أنه أحد الوجهين في مذهب الشافعي ، وأن الطحاوى نقله عن الشافعي نفسه. وعلى هذا القول جمهور الصحابة ، بل حكى غير واحد إجماعهم عليه . قال عبد الله بن شقيق : "كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة". رواه الترمذي والحاكم وصححه على شرطهما(13). وقال إسحاق بن راهويه الإمام المعروف : "صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ، أن تارك الصلاة عمداً من غير عذر حتى يخرج وقتها كافر" . وذكر ابن حزم أنه قد جاء عن عمر وعبد الرحمن بن عوف ومعاذ بن جبل وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة ، قال : "ولا نعلم لهؤلاء مخالفاً من الصحابة". نقله عنه المنذري في (الترغيب والترهيب)(14) وزاد من الصحابة : عبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عباس ، وجابر بن عبد الله ، وأبا الدرداء رضي الله عنهم . قال : "ومن غير الصحابة أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه ، وعبد الله بن المبارك ، والنخعي ، والحكم بن عتيبة ، وأيوب السختياني، وأبو داود الطيالسي ، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب وغيرهم". أ. هـ. كما انتهى النقل عن العثيمين . هذا بالنسبة للصلاة أما ترك العمل كله فالاجماع من السلف على أنه كفر ، لان شرط الانقياد لم يتحقق ، ولايحكم بإسلام تارك العمل كله مع العمل والتمكن إلا المرجئة والله أعلم


 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40923734