انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    هالني ما قرأت في موقعكم من افتراءات على الشيعة ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6678
السؤال: هالني ما قرأت في موقعكم من افتراءات على الشيعة ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله ،،
في الحقيقة هالني ما رأيته في موقعكم هذا ، من افتراءات - لا نعلم إن كانت بعلم منك ام لا - على الشيعة .. فكثير مما أوردته و استشهدت به على بطلان مذهب اهل البيت - عليهم السلام - غير صحيح .. و نحن نستغرب هذا القول منكم و أنتم تسكنون بالكويت ، حيث الشيعة كثر بها ، فكان الاولى بكم التأكد مما يؤمنون به ، قبل الحكم عليهم بالكفر و الشرك .. إلخ .
و أغلب ما رأيته بإستدلالك على كفرهم هنا .. غير صحيح ..
نرجو منكم التوضيح ..
هذا ، و السلام عليكم .
علي

****************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله

أولا ، نحن لانسلم أن مذهب الشيعة هو مذهب أهل البيت ، لأن ما كان عليه أهل البيت ، هو ما كان عليه سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، كانوا أمة واحدة على عقيدة واحدة، لم يكن أهل البيت في شق ، وسائر الصحابة في شق آخر . ونحن لم نتطرق إلى حكم التكفير على أعيان الشيعة ، بل علقنا حكم التكفير بالاعتقادات ، فمن اعتقدها تناوله الحكم وإلا فلا وهذه طريقتنا دائما عند تناول هذه القضايا بعامة ، حتى لايتجنى إحد علينا ، وينسب إلينا أننا كفرنا فلانا أو فلانا .

ثانيا : نقول جوابا على رسالة السائل : بغض النظر عن تشكيك السائل بما نسب إلى الشيعة . دعنا نقول : إذن فقد توصلنا إلى نتيجة ، وهي أننا جميعاـ نحن والشيعة ـ نقر بأن ما نسبناه إليهم باطل لايجوز لمسلم اعتقاده ، وهذا هو المطلوب نفسه لايعدوه قيد أنملة .

ولاشيء يفرحنا أكثر من أن يتبرأ الشيعة مما ننكره عليهم من العقائد المنحرفة .


ثم إن كان ما نسبناه غير صحيح ، فلن يضر الشيعة ، وحينئذ ماعليهم سوى أن يقوم مراجعهم الكبار المتفق على تقليدهم ، بإصدار فتوى جماعية تنص على :

1ـ تحريم التوجه إلى الائمة وأضرحتهم بالقربات من دعاء واستغاثة وتوكل ونذور وسجود وطواف .. إلخ ، لأن هذا من الشرك في عبادة الله وقد قال تعالى ( إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) .

2ـ وتحريم نسبة الخيانة إلى الصحابة الكرام ، والطعن فيهم وفي أمهات المؤمنين ، لأن ذلك كله طعن في النبي صلى الله عليه وسلم ، لان الصحابة نتاج تربيته ، ووزراءه ، وخاصته ، أعدهم لحملة رسالته من بعده ، فاتهام عامتهم ـ إلا نفرا قليلا ـ بالخيانة ، اتهام له بالفشل في رسالته ، وأزواجه أمهات المؤمنين ، وعرضه ، وعورته ، فالتعريض بهن ، تطاول على مقام النيوة نفسه .

3ـ وتحريم الغلو في الأئمة ، إلى درجة القول بعصمة الائمة حتى من النسيان والخطأ والذهول ، وبيان أن الغلو فيهم ، إلى درجة ادعاء أنهم أفضل من الانبياء كفر وضلال مبين ، وكذلك اعتقاد أنهم يعلمون الغيب ويجيبون المضطر إن دعاهم ويكشفون السوء ، ويتصرفون في الاكوان ، مما لايجوز إلا لله لانه من خصائص ربوبيته وألوهيته ، أنه شرك في الربوبية والالوهية .

4ـ وتحريم القول بان الائمة يوحى إليهم بشرع بعد محمد الذي ختمت به النبوة صلى الله عليه وسلم .

5ـ وتحريم التقرب إلى الله بلعن صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في الغار ، والفاروق ، وسائر الصحابة ، وأمهات المؤمنين .


6ـ وتحريم القول بتحريف القرآن ، وبيان أنه كفر وردة عن الدين وطعن في معجزة الاسلام الخالدة .

7ـ وتحريم تكفير ، أو تضليل ، او البراءة ممن لا يعتقد بإمامة علي رضي الله عنه بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهم عامة أمة الاسلام وسوادها الاعظم عبر القرون ، الذين يقرون للصديق بصحة البيعة بإجماع الصحابة حتى علي رضي الله عنه ، ومن بعده للفاروق ، ومن بعده لذي النورين وصهر النبي صلى الله عليه وسلم مرتين عثمان رضي الله عنهم .

ثم تتبرأ هذه الفتوى الجماعية من كل ما يخالف الفتوى من الكتب والمراجع الشيعية ، وتأمر بإلغاء اعتمادها ، وتتبرأ من كل من يقول بخلاف هذه الفتوى أو يعمل بخلافها ظاهرا وباطنا، وتعلن طرده من الولايات الدينية.

وبهذا نكون قد أنهينا الخلاف كله ، وظهر والحمد لله أنه ليس ثمة خلاف بين المذهبين في الاصول والقواعد الدينية الكلية ، وما سوى ذلك يكون أمره أسهل .

و بعد هذا البيان ، يكون مراجع الشيعة الكبار ، قد قطعوا على من ينسب إليهم التقية في نفي عقائدهم في الظاهر ، قد قطعوا عليه الطريق ، ومنعوا الاقاويل والتأويلات وحسموا الخلاف حسما نهائيا، وردوا ردا صارما قاطعا على من يتهمهم بانهم يتبرأون ظاهرا مما يدينون به باطنا .


هذا إن كان ما نسبناه إليهم غير صحيح ، وأما إن كان صحيحا فنحن إذن لم نتقول عليهم ، وليس فيما ذكرناه أي أفتراء .

فندعوهم حينئذ إلى التوبة مما يقولونه ، ويعتقدونه ، مما يخالف منصوص القرآن والسنة .

هذا ونحن نعتقد في أبناء الشيعة أن فيهم من الذكاء ، والفطنة ، والحرص على معرفةالحقيقة ، سواء كانوا من الشعب الايراني ذي الحضارة الضاربة في التاريخ ، و الثقافة العريقة ، والصفات الحميدة ، أو من العرب المعروفين بأنهم أوسط الناس واعدلهم في كل الصفات والاخلاق ، أن فيهم من الصفات المذكورة ما يجعلهم أهلا لقبول الحق ، وإنهاء هذه الخلاف الذي فرق هذه الامة المحمدية العظيمة والله المستعان .
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46783102