انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    تعليق من الشيخ محمد بن خميس العجمي على الرد على فتوى جمعية التراث في منع الدعاء على اليهود والنصارى

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7092
السؤال: تعليق من الشيخ محمد بن خميس العجمي على الرد على فتوى جمعية التراث في منع الدعاء على اليهود والنصارى


جواب الشيخ:
السؤال:

أرجوا نشر تعليقي على رد الشيخ حامد العلي على فتوى جمعية التراث مع التعقيب إن وجد

*********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: ـ
وصلنا هذا التعليق من الاخ الشيخ أبو عبدالرحمن محمد بن خميس العجمي :

تعليق على رد الشيخ حامد العلي على فتوى جمعية إحياء التراث

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من اتبعه إلى يوم الدين و بعد،،،

قرأت رد فضيلة الشيخ حامد العلي حفظه الله تعالى و سدده إلى الحق ، على فتوى الأخوة في جمعية إحياء التراث الإسلامي ، وهو جواز أن يمنع و لي الأمر الخطباء على الدعاء على النصارى .

فأعجبني الشيخ حامد في رده المتزن و المدعم بالأدلة الشرعية ، و ليس هذا بجديد عليه .

وأردت أن أشارك بمبحث حول هذا الموضوع ، و إن كان ما ذكره الشيخ حامد من أدلة شرعية كافية في معرفة الحق لمن تجرد عن الهوى و التعصب.

و أنبه : أني لا أقصد في هذا المبحث الطعن أو التشكيك في المشايخ الكرام الذيم أصدروا هذه الفتوى ، فنحن نقر بأنهم اجتهدوا و اجتهادهم خطأ يحتمل الصواب و اجتهادنا صحيح يحتمل الخطأ ، و العصمة لله وحده و لرسوله.

و الفتوى التي ذكروها تقوم على عدة أمور تحتاج إلى بيان وتفصيل ، و أحاول في هذا المبحث الإيجاز و ترك الأدلة التي ذكرها الشيخ حامد لعدم التكرار.

أولا : قولهم أنه لا تلازم بين معاداة الكفار من يهود ونصارى وبين لعنهم و الدعاء عليهم.

ثانيا : أن الدعاء عليهم يرجع إلى المصلحة الشرعية المبينة على السياسة الشرعية التي يراها ولي الأمر.

ثالثا : استدلالهم بقوله تعالى : " و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله0000الآية.
و إنها من باب سد الذرائع.

أقول بحول الله و قوته :

أولا : قولهم : أنه لا تلازم بين معاداة الكفار000إلخ.

هذا خطأ بل هناك تلازم بين معاداة الكفار و الدعاء عليهم ، لأنه يلزم من المؤمن لعن كل من لعنه الله ورسوله ، فهي طاعة لله ولرسوله لا تنفك ، فهل يعقل أن يقرأ المؤمن قوله تعالى : " لعن الذين كفروا من بني اسرائيل000الآية وقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" لعن الله اليهود و النصارى000الحديث.
ثم نقول لا تلازم ! بل يلزم من قولكم أنه يجوز أن لا نعمل بالآيات و الأحاديث التي فيها لعن اليهود و النصارى لأن الأمر منفك عندكم فيجب معاداتهم و لا يجب لعنهم فكيف نوفق بين قولكم لا يجب لعنهم و بين دعاء الله ورسوله عليهم ؟

ثانيا : قولكم : أن الدعاء عليهم يرجع إلى المصلحة الشرعية المبنية على السياسة الشرعية و الجواب على هذه الشبهة من وجوه :

أولا : بيان المقصود من السياسة الشرعية و بيان ضوابطها.

عرف ابن عقيل الحنبلي : " السياسة : ما كان فعلا معه الناس أقرب إلى الصلاح و أبعد عن الفساد و إن لم يضعه الرسول صلى الله عليه وسلم و لا نزل به وحي " (الطرق الحكمية لابن القيم وانظر تبصرة الحكام :2/132لابن فرحون).

فنحن نقر بأن للحاكم سلوك السياسة في تدبير أمور الناس وتقويم العوج وفق معايير وضوابط داخلة تحت قواعد الشرع ، وإن لم ينص عليها بخصوصها.

قال الإمام ابن القيم : " و هذا موضع مزلة أقدام ومضلة أفهام وهو مقام ضنك ومعترك صعب.
فرط فيه طائفة : فعطلوا الحدود وضيعوا الحقوق وجرأوا أهل الفجور على الفساد ، وجعلوا الشريعة قاصرة لاتقوم بمصالح العباد000

وأفرطت طائفة أخرى قابلت هذه الطائفة :
فسوغت من ذلك ما ينافي حكم الله ورسوله ، وكلتا الطائفتين أتيت من تقصيرها في معرفة ما بعث الله به رسوله و أنزل به كتابه000(الطرق الحكمية ص 13وما بعدها).

وما ذكره الأخوة في فتواهم يندرج ضمن الطائفة الثانية ، حيث أن فتواهم جواز أن يمنع ولي الأمر الخطباء من الدعاء على اليهود و النصارى و إن هذا من باب السياسة هو إفراط ينافي حكم الله و رسوله بالدعاء عليهم كما بينا من الأدلة السابقة.

قال ابن القيم :" فلا يقال : إن السياسة العادلة مخالفة لما نطق به الشرع ، بل هي موافقة لما جاء به ، بل جزء من أجزائه ، ونحن نسميها سياسة تبعاً لمصطلحهم ، و إنما هي عدل الله ورسوله.
وتقسيم بعضهم طرق الحكم إلى شريعة و سياسة كتقسيم غيرهم الدين إلى شريعة و حقيقة ، وكتقسيم آخرين الدين إلى عقل و نقل و كل ذلك تقسيم باطل، بل السياسة و الحقيقة و الطريقة و العقل كل ذلك ينقسم إلى قسمين : صحيح و فاسد : فالصحيح قسم من أقسام الشريعة لا قسيم لها ، و الباطل ضدها ومنافيها ، وهذا الأصل من أهم الأصول و أنفعها "(الطرق الحكمية ص 13وما بعدها).

ثالثا : استدلالهم بقوله تعالى :" و لا تسبوا الذيم يدعون000الآية.
و استدلالهم بأنها من باب سد الذرائع.

أولا :استدلالهم بالآية في غير محل الخلاف لأن المقصود من الآية كما بين فضيلة الشيخ حامد ، أن النهي عن سب آلة المشركين في محلهم و ليس عام في كل موضع.

1-قال الإمام ابن القيم مبينا قاعدة سد الذرائع و أقسامها :" الفعل أو القول المفضي إلى المفسدة قسمان ، أحدهما : أن يكون وضعه للإفضاء إليها كشرب المسكر المفضي إلى مفسدة السكر ، و كالقذف المفضي إلى مفسدة الفرية ، و الزنا المفضي إلى اختلاط المياه و فساد الفراش ، ونحو ذلك ، فهذه أفعال و أقوال وضعت لهذه الفسدة و ليس ظاهر غيرها.
الثاني :أن تكون موضوعة للإفضاء إلى أمر جائز أو مستحب ، فيتخذ وسيلة إلى محرم إما بقصده أو بغير قصد منه.
فالأول : كمن يعقد النكاح قاصدا به التحليل ، أو يعقد البيع قاصدا به الربا ، أو يخالع قاصدا به الحنث ، ونحو ذلك.
و الثاني : كمن يصلي تطوعا بغير سبب في أوقات النهي ، أو يسب أرباب المشركين بين أظهرهم000(إعلام الموقعين:3/108).
وجه الدلالة : أن ابن القيم رحمه الله فسر النهي عن سب آلة المشركين إذا كان ذلك بين أظهرهم.

2-قال الإمام ابن تيمية في تفسيره لهذه الآية :" قال قتادة : كان المسلمون يسبون أوثان الكفار ، فيردون ذلك عليهم ، فنهاهم الله تعالى أن يستبوا لربهم قوماً جهلة لا علم لهم بالله ، وذلك أنه في اللجاجة ( أي: الخصومة) أن يسبَّ الجاهل من يعظمه مراغمةً لعدوه إذا كان يعظمه أيضاً "(الصارم المسلوم:3/925).
وجه الدلالة: بين رحمه الله : أن النهي عن السب يكون في وقت الخصومة و هذا لا يكون إلا عند الكفار لا على إطلاقه في كل موضع.

فإن قيل : هل النهي عن السب خاص للكافر المشرك الغير كتابي ؟
قلنا : لا ، بل هو يشمل النهي عن سب صلبان و دين و كنائس النصارى إذا كان ذلك عندهم أو كان الكافر في قوة و في منعة.
قال الإمام القرطبي في تفسيره لهذه الآية : " قال العلماء : حكمها باقٍ في هذه الأمة على كل حال ، فمتى كان الكافر في منعة وخيف أن يسب الإسلام أو النبي عليه السلام أو الله عزوجل ، فلا يحل لمسلم أن يسب صلبانهم و لا دينهم و لا كنائسهم ، و لا يتعرض إلى ما يؤدي إلى ذلك ، لأنه بمنزلة البعث على المعصية. وعبر عن الأصنام و هي لا تعقل بـ"الذين" على معتقد الكفرة فيها " (تفسير الإمام القرطبي:7/41).

و مما يجب التنبيه عليه : أن الدعاء هو من أعظم السلاح عند أهل الإسلام الذي أرشد إليه الله تعالى في كتابه ، ورسوله في سنته ، و لا سيما في هذا العصر الذي تكالب الأعداء على أهل الإسلام فالصرب النصارى في البوسنة و الهرسك ، و في كوسوفا ، و في الشيشان و الفلبين و أفغانستان و السودان و اليهود في فلسطين ، فهل نراهم يقتلون إخواننا ويشردونهم و يزنون في نسائهم و يأخذون أموالهم ثم نقول لا تدعون على اليهود و لا على النصارى من باب المصلحة أي مصلحة بعد هذا الذل و الله !

قال الإمام ابن تيمة :" و الجهاد بالنفس يكون كما يكون باليد ، بل قد يكون أقوى منه ، قال النبي صلى الله عليه و سلم:"جاهدوا المشركين بأيديكم و ألسنتكم و أموالكم " رواه النسائي و غيره ، و كان صلى الله عليه و سلم يقول لحسان بن ثابت :" اغزهم وغازهم " وكان ينصب له منبرا في المسجد ينافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعره و هجائه للمشركين. و قال النبي صلى الله عليه و سلم :" اللهم أيده بروح القدس " و قال :" إن جبريل معك ما دمت تنافح عن رسوله " و قال :" هي أنكى فيهم من النبل ".
و كان عدد من المشركين يكفون عن أشياء مما يؤذي المسلمين خشية هجاء حسان ، حتى إن كعب بن الأشرف لما ذهب إلى مكة كان كلما نزل عند أهل بيت هجاهم حسان بقصيدة فيخرجونه من عندهم ، حتى لم يبق له بمكة من يؤويه . و في الحديث : " أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر " و " أفضل الشهداء حمزة بن عبد المطلب ، و رجل تكلم بحق عند سلطان جائر فأمر به فقتل ".
و إذا كان شان الجهاد باللسان هذا الشأن في شتم المشركين و هجائهم و إظهار دين الله و الدعاء إليه عُلم أن من شتم دين الله و رسوله ، وأظهر ذلك ، وذكر كتاب الله بسوء علانية ، فقد جاهد المسلمين وحاربهم و ذلك نقض للعهد "(الصارم المسلول: 2/389-391).

هذا ما تيسر لي ذكره على عجالة ، و إن كنت أذكر ذلك فأنا كلي أذان صاغية للرد أو للتعقيب على كل ما كتبت و أنا على استعداد للرجوع عن الخطأ و اتباع الحق فهذا موضع لا ينتصر فيه إلا لله و لرسوله ، و الله أعلم.

كما رجوا من فضيلة الشيخ حامد نشر هذا المبحث في موقعه و لا ينساني من النصح و التوجيه و الإرشاد و له مني جزيل الشكر.
أبو عبد الرحمن العجمي

التعقيب : رد قيم ، وقلم واعد ، وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك .
حامد بن عبدالله العلي
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه


عدد الزوار: 40698533