انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    ماصحة هذا الحديث وماتعليقكم على هاتين الآيتين الكونيتين

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 10290
السؤال: ماصحة هذا الحديث وماتعليقكم على هاتين الآيتين الكونيتين


جواب الشيخ:
السؤال:

شيخنا الفاضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولا: ماصحة هذا الحديث ( فيما معناه) العراق بلد الفتن والزلازل؟؟
ثانيا: هناك حديثين في سندهما ضعف يتعلقان بأشراط الساعة وظهور المهدي. ومع ذلك فقد تحقق ماجاء فيهما. و من القواعد التي قررها الشيخ حمود التويجري رحمه الله في كتابه ( إتحاف الجماعة بما ورد في أشراط الساعة ) : أنه إذا تطابقت الوقائع و الأحداث مع ما ورد في الحديث الضعيف كان ذلك قرينة على صحته.
فما جاء في هاذين الحديثين قد وقع حقيقة في أواخر شهر رمضان الماضي وهما.
لايخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية.( أخرجه الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، والحافظ نعيم بن حماد)
وبالفعل ظهرت هذه الآية كما تناقلتها كل وسائل وكالات الأنباء مرفوقة بالصور. ظهرت في أمريكا . وهذه الآية هي سقوط مئات الشهب على الأرض مع طلوع الشمس.. وقال الخبراء أن هذه الظاهرة لم تحدث من قبل وقد لا تحدث في المستقبل.
أما الحديث الثاني فيخبر أنه من علامات قرب خروج المهدي هو اجتماع خسوف القمر و كسوف الشمس في رمضان.
وبالفعل وقع خسوف وكسوف في شهر رمضان الماضي كما جاء في الحديث.
والغريب في الأمر أن الذي يستقرئ تاريخ الخسوف و الكسوف منذ بدأت عمليات الرصد الفلكي لا يجد فيما مضى اجتماع الخسوف و الكسوف في شهر واحد إلا نادرا و لكن في غير رمضان. ومع ذلك حصل ذلك في شهر واحد بل وفي رمضان وهذا من الغرائب الكونية.
خلاصة البحث أن الآيتين.. الشهب التي ظهرت مع طلوع الشمس وآية الكسوف والخسوف اجتمعا في شهر واحد وفي وقت واحد تقريبا كما جاء في الحديثين.
فما قول شيخنا الحبيب؟
أخوكم: منير

**********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

اما السؤال الاول فقد صح أحاديث حذر فيها النبي صلى الله عليه وسلم من الفتنة وأشار نحو العراق : من ذلك حديث ( ألا إن الفتنة ههنا ، ألا إن الفتنة ههنا [قالها مرتين أو ثلاثا] ، من حيث يطلع قرن الشيطان ، [يشير [بيده ] إلى المشرق ، و في رواية : العراق ) متفق عليه.

وهذا لايعني أن العراق او أهلها لاخير فيهم ، بل فيهم الخير الكثير ، وهل كان العلم والجهاد ، وعاصمة الخلافة الاسلامية التي حكمت العالم إلا بالعراق ، ولازال في العراق ـ كما في غيرها ـ عظماء من أبطال الاسلام ، ومخزون عظيم من رجال الامة الاسلامية ، وشعبها معروف بكثير من الصفات الحميدة ، والتوجهات السديدة . ولكن أيضا ظهرت فيها أمهات الفتن ، وقرونها الكبار عبر التاريخ ولازالت .

وأما الايتان المذكورتان ، فلا تدلان على شيء ، لان الاحاديث الواردة لاتصح ، ولايجوز الاعتماد على مالايصح في هذا الباب ، فالواجب الاعراض عنها ، وما يدرينا أنها تتكرر لسنوات وسنوات قبل أن يأذن الله تعالى بقرب أشراط الساعة الكبرى ، ويظهر المهدي . وأما المهدي فسيهيء الله تعالى له خروجه إن شاء ، ويهوي بقلوب الناس إليه ، وينصره وإن كره الكافرون ، وإذا كنا متيقنين من هذا الامر ، وأنه سيكون في حين يقدره الله تعالى ، فلماذا نتعلق بأوهام ليس عليها برهان قاطع ، ولاتفيدنا شيئا والله المستعان .
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46807776