انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    الشراء عن طريق البنك الاسلامي؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 5029
السؤال: الشراء عن طريق البنك الاسلامي؟


جواب الشيخ:
السؤال:

رجل يعمل تاجر حصل لإخوانه خسارة مالية كبيره أكثر من مائة ألف دينار وهو يسأل هل يجوز له التعامل مع البنك الإسلامي بما يسمى المرابحة لشراء البضاعة لعله يقوم بواجب السداد للضرورة مع انه يري أن التعامل مع البنك فيه شبه ما حكم الشرع في هذا التعامل ؟

*****************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

 

بالنسبة للمرابحة تركها أولى بكل حال حتى لقد افتى بعض العلماء أنها حيلة على الربا بـــل أشــدّ تحريما منه كما كان يفتي الفقيه العلامة محمد العثيمين رحمه الله .

 

واشترط من أباحها أن يشتري البنك الإسلامي السلعة ويحوزها أولا ثم يبيعها للزبون ، ولايكفي أن يشتربها شفاهة بل يحوزها بعقد له سلطة الإلزام ـ  إنْ شــقّ نقلها إلى حوزتــه ـ   حتى لايقع في النهي عن بيع مالايملك كما صــح في الحديث ( لاتبع ما ليس عندك ) رواه أحمد والأربعة من حديث حكيم بن حزام رضي الله عنه  ،   ولايجوز أن يلزم البنك الزبون بالوعد المسبق بأنه سيشتري السلعة إن اشتراها البنك ، بل يخيـّره البنك بعدما يحوزها لحديث زيد بن ثابت ( نهى أن تباع السلع حتى يحوزها التجار ) خرجه أبو داود وغيره ، ثم  إن شاء عقد الزبون البيع ، وإن شاء لم يفعل وكان الوعد المسبق وعدا غير ملزم .

 

فإن تمت المرابحة بهذه الصورة فهي مباحة عند جماعة من العلماء والأولى تركها ، ولولا أن الناس أحبّوا التكاثر والتفاخر لما احتاجوهــا ، ولكن قد غلب على نفوس الناس التعلّق بزينة الحياة الدنيا ، ولو اتقى الله العبد وقنع باليسير واستعان به على طاعة ربه ، بورك له في ماله حتى لايحتاج إلى الشبهات ، بله الحــرام ، ولكن أكثر الناس لايعلمون.

 

أما ما يفعله بعض الناس ، حيث يركبّون التورّق غير الشرعي ، على المرابحة غير الشرعيّة ، فهي ظلماتٌ بعضها فوق بعض .

 

وذلك بأن يُجروا عقد المرابحة في صورتها غير الشرعية ، فالبنك يبيع السلعة للزبون قبل أن يحوزها ، ثم يبيعها الزبون نقدا على تاجــر ،  قبل أن يحوزهـا ، زاعما أن هذا هو التورق ، كما يفعلون عندنــا في بيع الإسمنت ، والحديد ، ومواد البناء .. إلــخ  !

 

وإنما مقصودهم  من هذه الحيــل ، تحصيل الزبون المبلغ النقدي دينا عليه لدى البنك ، بزيادة هي الفائدة الربوية ذاتها ، لكن من خلال عقدين صوريين فحسب ، لاحقيقة لهما ، فالزبون لايزيد علــى توقيع على أوراق في أوراق ،  حبـر على ورق !! حتى إن الزبون ربما لايرى السلعة قط ، يشتريها البنك ويبيعها عليه ، ثم يبيعها على غيره ـ وأحيانا يكون هذا الأخيــر عميلا للبنك أيضا ـ ويقبض الزبون المال ويبقى عليه الدين بفائدة !

 

فهذا والله الربا بعينه ، وقد اقتحم الناس فيه  ، بفتاوى يصدرها من يقبض راتبه من نفس البنك الإسلامي ! فتاوى ما أنزل الله به من سلطان ، ينظر فيها المفتى إلى توفير المال للزبائن دينا بفائدة ، بأيّ حيلة تمضي لهم ما يرغبون فيه من تحصيل المبالغ النقدية ، بغض النظر عن قيود وضوابط الشريعة ، فإنا لله وإنا إليه راجعون

 

وبهذا تحولت فكرة البنك الإسلامي إلى مؤسسة قروض ،  غالب وظيفتها توفير النقد بفائدة ، لكن بتوسط حيل محرمـــة ، وأصبح غالب الناس مدينيــن  ، والبنك الإسلامي هو الدائن العام الذي يحصل فوائد ديونه في المجتمع . فإنا لله وإنا إليه راجعون .

 

 والله أعلم

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 39733157