انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    نريد تاصيل شرعي من شيخنا حامد للحوار ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 5159
السؤال: نريد تاصيل شرعي من شيخنا حامد للحوار ؟


جواب الشيخ:

السؤال:

نريد من شيخنا حامد تاصيل شرعي لحكم الحوار الامريكي مع بعض الجماعات الاسلاميه التـي تســمى معتدلــ على حد زعمهم وما هــي اهداف هذا الحوار ؟!

***************

جواب الشيخ:

هذا ليس حوارا يا أخي الكريم !

 

إنما يطلق عليه "حوار" في الظاهر فحسـب، أو كما في الإصطلاح السياسي المعاصــر " فوق الطاولة " .

 

أما ما "تحت الطاولة " ، فهو مؤمرات وصفقات سياسية ، فالأمريكيون يتآمرون على الحكومات من جهة ، ويعقدون معها صفقات من جهــة ، وهذه الصفقات ضد الإسلاميين ،  أو ضـد غيرهم : من دول ، أو حركــات معارضــة  .

 

والأحزاب السياسية المعارضة في البـلاد تفعل نفس الشيء.

 

والحكومات تفعل نفس الشيء  .

 

فقـد يحدث أحيـانا أن الجميع يعقد صفقة مع الجميع ، والجميع يتآمر علــى الجميـع ،  والجميع ينتظــر الحصول على الثمرة من خسارة طرف مقابل طرف ،  أو ربح طرف من طــرف ، هذا هـو عالم السياسـة المبنيّة على النفــاق والأطماع الدنيوية .

 

كلهم طالــــب صيد

كلهـم يمشــي رويــد

 

هذه حقيقة ما يجري ، والحق الذي لايجوز المحيد عنه ، أن إصلاح ما فسد من الأنظمة والأوضاع السياسية في بلادنا ، لايحل البتـّة أن يكون على جسور التدخل الأجنبي ، فالشريعة تأبى هذا النهج ، ولأن ثمرتــه ستكون في النهايــة في أطماع الأجنبي ، وقـد جربت الأمّة هذا النهــج في الاحتلال الماضي ، فجنت منه العلقــم ، لكن الفرق اليوم هو أن الخطاب الإسلامي هوالسائد في المشهد السياسي العام ، ولهذا تبحث السياســة الأمريكية عن أوراق فيــه لمؤامراتهــا .

 

 غير أن العجب أن الحركات الجهادية مـع أنها هي التي تعطي للإسلام قوته ، التي بات يقتات منها ـ في حواراتهم المزعومة !!ـ  السياسيون المنتسبون إلى منهج التغيير الإسلامـي، ومع ذلك فهم يلهجون بذمّها والتبرؤ منها بغيـر حيــاء !!

 

أمـا إن كان الحوار السياسي مع الأجنبي يقصد به مناورات ـ توافق الشـرع ـ  لإبطـال كيـده ، أو لتحقيق مصلحة عامة للمسلمين ، فهو من السياسة الشرعية النافعة ، وقد تكون واجبة أحيانا ،  وقد حاور النبي صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية ، وعقد اتفاقا كان فتحا على أمته ، ولم يتنازل عن شيء دينه .

 

أما الحوار بمعنى الجدال مع أهل الباطل ، فقد ورد في القرآن والسنــة ،  قال تعالى ( وجادلهم بالتي هي أحســن ) وقال ( وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء ) ،

 

ولـه ضابطـان رئيســان :

 

أحدهما : أن يكون مبنيـّا على الإحتاج بالوحــي ، من غير تنازل عن شيء منه  ، قال تعالى ( قل إنما أنذركم بالوحي ) وقال ( وإن أحكم بينهم بما أنزل الله ولاتتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ) .

 

الثاني أن تكون مصلحته أرجح من مصلحة الهجــر ، ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره )  .

 

ويبنغي التنبّه لأمر مهم  هنـا ، وهو أن الشريعة مبنية على الإنتصار للوحي والصبر عليه ، حتى لو أدى ذلك إلى الغربة والعزلة ، بينما السياســة غير الشرعية مبنية على تحصيل الممكن ، ولهذا قيل : السياسة فن الممكن ، حتى لو كان ناقضا للدين !

 

ومجمعٌ عليه أنه إذا لم تكن سياسة أمـر هذه الأمـّـة قائمة على الشرع ، فإنهـا تفســد الدين والدنيا معــا ، ذلك أن الله تعالى أبى أن يجعل لهذه الأمّـة عــزا في غيـر التمســك بدينهــا ( وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) والله أعلـم

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 39955638