أسرار حفظ القرآن

 

أسرار حفظ القرآن

كثيرمنا يعتزم حفظ القرآن الكريم ..ولكن قد يجد صعوبة عندما ينظر إلى كثرة صفحاته وعددآياته فتخف الهمة وتضعف العزيمة وقد سمعنا بإخوان لنا سبقونا في حفظ كتاب الله خلال فترة بسيطة وعندما نبحث عن الأسباب الحقيقية وراء حفظهم هذا لايكون الذكاء وسرعة الحفظ كما نظن في المركز الول إنما ترتب هذا الحفظ على عدة أمور منها :
1- الهمة العالية والعزيمة الصادقة
2- صدق التوكل على الله واليقين به
3- رسم الطريق إلى الهدف وتحديد الخطوات بطريقة منظمة
4- الإيمان بأن لا شيء عسير إذا صاحب الإخلاص
ومن هذا الباب يسرني أن أضع بين أيديكم جدولا منظما لمدة الحفظ في مستويات الحلقة ليحدد كل جاد في حفظ كتاب الله الطريق ويصوب الهدف حتى يمن الله عليه من فضله العظيم .
المستوى العالي :
حفظ صفحتين يوميا بمقدار أربعة أوجه من كتاب الله فإذا كان الجزء يتكون من 21 وجها فإنا نحتاج إلى 5 أيام لإتمام جزء كامل مع زيادة وجه 4+4+4+4+5 فيتم ختم جزء كل خمسة أيام وخلال خمسة شهور يتم ختم كتاب الله بإذنه تعالى وتسديده .

المستوى المبتدىء:
ويقدر بربع المستوى العالي أي نصف المستوى المتوسط وهو حفظ وحه واحد من كتاب الله كل يوم وبهذا يتم ختم القرآن الكريم خلال 20 شهرا أي ما يقارب السنة وثمانية شهور

المستوى العام :
وهذا ما لا يحدد فيه حفظ كمية معينةوهو مخصص لمن لا يستطيعون الإلتزام بالمستويات السابقة فيكون حفظهم بآيات أقل أو عدد غير محدد من الآيات في اليوم .. أو أن يكون لمن من الله عليهم بختم كتابه من المتقدمين فيراجعون ما سبق حفظه فتزيد عد الصفحات أو تنقص بما يفضلون فليس له مدة زمنية معينة بل يعتمد على جهد وهمة الحافظ أو المراجع .

أخواتنا الكرام : أما من عودة صادقة نراجع فيها أنفسنا .. وعزيمة جديدة نقبل بها على حفظ كتاب الله فلا أروع من أن يحمل المؤمن كتاب الله في صدره لينير له دربه بإذن ربه .فلتقفوا وقفة جادة .. ولتخلصوا النية .. ولتحلقوا بالركب .. وما كان الله ليضيع أعمالكم .
نسأل الله العظيم بمنه وكرمه أن يوفق الجميع لحفظ كتابه والعمل بحدوده وأحكامه وأن يكون هذا الكتاب شاهدا لنا يوم القيامة ..
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا .. ونور صدورنا .. وجلاءهمومنا وأحزاننا ..اللهم ذكرنا منه ما نسينا .. وعلمنا منه ما جهلنا .. وارزقنا تلاوته وحفظه آناء الليل وأطراف النهار عللى الوجه الذي يرضيك عنا

الكاتب: دلال العلي
التاريخ: 01/01/2007