الحرب الأهلية في حمص أولاً !!

 

بسم الله الرحمن الرحيم
هل ما يجري اليوم لأهلنا و لأخوتنا في حمص هو حرب أهلية ؟؟
قبل أن نتسرع في الإجابة علينا أن ندرس الحالة الحمصية بهدوء لنفهمها و لنتمكن من حل معضلاتها و بالنهاية لنحاسب كل من أساء لأبناء حمص الوليد حمص الحرية و الكرامة :
بالتأكيد إن ما يجري بحمص هو حرب إبادة جماعية ضد كل شيء حي و لكن هنالك سؤال ملح يطرح نفسه لماذا حمص بالذات ؟؟ فالعلويون موجودون باللاذقية و السنة كذلك الأمر موجودون باللاذقية لماذا لم تشتعل الحرب الأهلية باللاذقية !! هذا السؤال المهم يفضح النظام الطائفي مشعل الفتن و ناشر الإرهاب إن كانت حرب طائفية يا بشار لماذا لم تشتعل في كل سوريا ؟؟
بعد انطلاق ثورة آذار في العام الماضي بدأت المحافظات الأكثر تضرراً من الفساد الأسدي بالتحرك و كانت اللاذقية و حمص في مقدمة المدن الثائرة و لكن الفرق كبير بين اللاذقية و حمص و على هذا الأساس كانت العقوبة مختلفة بين اللاذقية و حمص هناك هدوء و هناك حرب أهلية لماذا ؟؟
الأسباب البعيدة للحرب على حمص : الحلم القديم لإقامة دولة علوية في الساحل السوري عاصمتها حمص تمتد بشكل مثلث من اسكندرون شمالاً إلى طرابلس جنوباً عاصمتها حمص شرقاً تملك هذه الدولة شواطئ سوريا و تسيطر على صناعة النفط السوري في حمص و بانياس و تسيطر على احتياطي النفط المكتشف قبالة سواحل اللاذقية و تبقى مصدرة للفتن في خاصرة تركيا و لبنان و الداخل السوري و لقد استخدم آل الأسد في السنوات العشرة الأخيرة أسلوب الترغيب لكسب ود أهل حمص و زواج بشار من فتاة حمصية لم يكن مصادفةً .
السبب المباشر للحرب على حمص : انطلاق الثورة هدد مخططات شياطين سوريا و هنا لابد لي من توضيح الفرق بين حمص و اللاذقية لنعي لماذا بدأت الحرب الأهلية بحمص قبل اللاذقية :
1. الطائفة العلوية أقلية في حمص لا تشكل عشرة بالمئة أما باللاذقية فهي تشكل نحو خمسين بالمئة و العامل المشترك بين المحافظتين هو سيطرة الطائفة العلوية على الجهاز الحكومي بكلا المحافظتين بنسبة خمس و تسعون بالمئة و العلويون جبناء بطبعهم لا يستطيعون دخول وظائفهم ما دام هناك متظاهر واحد باللاذقية ضبطوا الأمور بأول أسبوعين و عادوا إلى وظائفهم أما بحمص فقد فشلوا بضبط الأمور هذا أحد أسباب الحرب .
2. الطائفة العلوية بحمص تسكن بأحياء معزولة عن باقي أحياء حمص و هم فقراء بمعظمهم لا يملكون محال بأسواق حمص التجارية و نسبة المثقفين عندهم قليلة أما الطائفة العلوية باللاذقية فهي تسكن بمعظم أحياء اللاذقية و لديهم أملاك بأسواق اللاذقية و هم مثقفين دكاترة و صيدلانيين يملكون عيادات و صيدليات و محال تجارية بوسط البلد و هذا التداخل السكاني الكبير سيجعل من أي حرب طائفية باللاذقية ذات خسائر فادحة على الطائفة العلوية مادياً و مدنياً رغم تفوق العلويين بالتسلح لكن التداخل الكبير سيجل من السلاح الأبيض سلاح فعال بهكذا مواجهة و إطالتها ستكبد الطائفة العلوية خسائر مادية فادحة أما بحمص فقيامهما سيحافظ على مكاسب العلويين الحكومية و سيدمر النهضة السنية الملحوظة و التي تشهدها المدينة و هذا السبب الثاني .
3. إن الطائفة العلوية باللاذقية هي بمعظمها من عشيرة الرئيس و التضحية بها صعبة أما الطائفة العلوية بحمص هي من عشائر أخرى بالعربي الله لا يردن الفوز لجميع الطائفة و الخسارة عليهم وحدهم و هذا السبب الثالث .
4. الطائفة السنية بحمص قوية و مترابطة و تشهد نهضة علمية و ثقافية و دينية و تمتلك مقومات الزعامة فعائلات حمص و عشائرها من أكثر عائلات و عشائر سوريا تماسكاً و ثقافة و نشاطاً و أخلاقاً و تديناً عن قناعة و وعي و ليس عن تقليد يجيدون العمل الجماعي و أكبر دليل على ما أقوله نتائج نادي الكرامة الرياضي أما الطائفة السنية باللاذقية مفككة و ضعيفة و لا تملك مقومات الزعامة و عائلات السنة باللاذقية بمعظمهم لا يعرف أبناء العم أبناء عمهم و هم بمعظمهم فرديون لا يجيدون العمل الجماعي و أكبر دليل على ذلك مشاكل نادي حطين و هذا السبب الرابع فالنصر على سنة حمص سيكبد الطائفة السنية بسوريا خسائر فادحة أما النصر على الطائفة السنية باللاذقية فلن يكون له أي تأثير و ستكون نتائجه كارثية على الطائفة العلوية من حيث الخسائر فعائلات حمص و عشائرها تشكل خطر أكبر على مشاريعهم أما عائلات اللاذقية فقد تم ترويضها و أكبر دليل على كلامي أعطوني اسم واحد لشخص ينتمي لعائلة كبيرة من عائلات اللاذقية السنية مع الثورة أين آل هارون و أين آل شريتح و أين آل المفتي و أين آل العجان و أين آل حورية و أين آل الصوفي و أين آل الأزهري و أين آل جود و أين آل المطر ه جي و أين آل قسام و آل زوزو و آل مثبوت و غلاونجي و أين أغوات جبل لكراد و أين و أين.
إن ما يجري في حمص اليوم هو حرب إبادة من طرف واحد هو النظام و أتباعه و هذه هي البداية و ما نراه اليوم بحمص هو جزء بسيط مما سنراه غداً باللاذقية و جبلة و بانياس و طرطوس و الحفة فبعد فشلهم بحمص سيصبون جام غضبهم على سنة الساحل و هنا إنني أدق ناقوس الخطر بعد فشل المخطط على حمص بإذن الله و من ثم بوعي و تماسك و قوة أبنائها سيتجهون إلى الساحل لينفذوا مجازر كبرى بقصد إخافة أبنائه بغية تهجيرهم و إسكان العلوية مكانهم لبناء ما تبقى من حلمهم .
المطلوب اليوم فضح مخططهم و نشر الوعي لخطورة أفكارهم و العمل الفوري على إعداد خطة سريعة لدعم الشعب السوري في مواجهة آلة القتل و على السوريين أنفسهم أن يصلحوا ذات بينهم و بالنهاية يا حمص نحن باللاذقية معاكي و الله لا ننام الليل و نحن ندعوا لكم سندعمكم بشتى الطرق حماكم الله و نصركم وصيتي لكم ابتعدوا عن الإعلام و لا تكشفوا مظاهر قوتكم و اعلموا لا أحد يسلحكم إن لم يضمن ولاء السلاح حاولوا أن تضبطوا أنفسكم ليزداد تسلحكم نظام الأسد غبي جداً و تقليدي بتفكيره و يعتمد على نشر الإشاعة و على الخداع و المكر و هو بنفس الوقت زكي جداً بالإجرام و القتل ،عاملوه بنفس أسلوبه من لا َيرحم لا ُيرحم و من لا ُيفهم إلا بالقوة لا َيفهم إلا بالقوة أنتم اليوم تبنون سوريا و حساب قتلتكم بات قريباً جداً بإذن الله و إلى أخوتي الساروت و أبو صلاح و عبد الدايم و الله إننا لم و لن نخذلكم إن أهلكم بالساحل معكم معكم نعمل ليلاً نهاراً لأجلكم النصر قريب يا أخوتي و لكن تراكمات السنين عملت فعلها و الشرق و الغرب اجتماعا على إطالة الأزمة كلاً على طريقته الشرق بدعم النظام و الغرب بخذلاننا يريدون أضعاف سوريا بإطالة الأزمة و مشكلتنا نحن بقلة مثقفينا و مفكرينا و لكن بإذن الله سننتصر .


الكاتب: لاذقاني
التاريخ: 24/02/2012