انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    حدد موقعك من معادلة إياك نعبد وإياك نستعين ..

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار



تنويع المشاركات..وعدم الكتابة في باب واحد..أبعث إليكم أيها الفضلاء بهذه راجيا أن تحوز رضاكم..وتحياتي تترى للشيخ الجليل


يقول الله سبحانه وتعالى في أعظم سورة..هي أم الكتاب\"إياك نعبد وإياك نستعين\"

وفي الآية التفات على طريقة العرب في تغيير الخطاب من الغيبة للحضور لما في ذلك من أثر كالرنين المنبه في أذن السامع..كقول حسّان رضي الله عنه: ألا أبلغ أبا سفيان عني...فأنت مجوّف نخب هواء..

إياك نعبد وإياك نستعين..قاعدة ينقسم الناس إزاءها..إلى أربعة أقسام

*قوم لا يعبدون ولا يستعينون الله..وهؤلاء شر الخلق

*وآخرون لا يعبدون الله..ولكن يستعينونه..وهؤلاء وإن كان تعاملهم مع الله أسوأ من العلاقة المصلحية بين العباد..و فعلهم بجاحة محضة مع خالقهم وسيدهم وهم الفقراء إليه..إلا أنهم أهون من الفرقة السابقة..لأن ثمة خيطا..ولو كان دقيقا رقيقا يربطهم بالله..ومثلهم كمثل محتال يقول وهو غارق في احتياله:الله يسهل!..أو كراقصة تطلب المدد من ربها..قبل العرض!


*وأناس لا يستعينون بالله..بل يتوكلون على غيره..وإن كان ظاهرهم أنهم يعبدون الله كأصحاب المناصب ..وهؤلاء أقرب إلى الماديين..الفلاسفة..الذين فهموا قانون السببية بأنه يلغي دور الله تعالى..فتجد عبادتهم خاوية من معاني الحب والذل والانقياد

*وجماعة يعبدون الله ويستعينونه..وهم أولياؤه الصالحون..المتقون

ولنتعمق أكثر فنشرّح معا مفهوم العبادة....وهو كما دلت عليه نصوص القرآن والسنة:حب وخوف ورجاء..

وهنا انقسم الناس:-
قوم عبدوا الله بالحب وحده..وقالوا لا نعبده خوفا من نار ولا طمعا في جنة!..وهذه طريقة الصوفية..وهو يخالف صريح المنقول عن الله تعالى\"يدعوننا رغبا ورهبا\"

وقوم عبدوا الله بالرجاء وحده..وهم المرجئة..الذين قالوا :الإيمان في القلب..ولا دخل للأعمال ..وهؤلاء خالفوا الفطرة والشرع والعقل..فالمعادلة الربانية تقول\"نبيء عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم\"

وقوم عبدوا الله بالخوف وحده..كالخوارج..الذين لم يروا غير الشق الأخير من المعادلة الآنفة

ثم العبادة الحقة..تقتضي أمرين:-

-إخلاص..و

-موافقة للسنة
ويدل عليه قول الله تعالى\"فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا\"
..
فالعمل الصالح..الذي يوافق السنة..وعدم الإشراك..هو عين الإخلاص

وهنا انقسم الناس إلى أربعة أقسام:-

-إخلاص بلا متابعة للسنة..كالصوفية وأضرابهم..ممن تلمس حقيقة إخلاصهم..لكن لا يتحرون السنة..وهم من شر الخلق..إذ يصرون على ذلك..وهم بذلك كرهبان النصارى

-متابعة للسنة بلا إخلاص..وهؤلاء جماعة الرياء..على درجاته المختلفة..ويوشك أن يحبط شركهم الأصغر كل حبة خردل أنفقوها أو أدوها في سبيل الله


-لا سنة ولا إخلاص..وهم شرار الخلق

-أهل الإخلاص ومتابعة السنة..وهم المحققون لمراد الله تعالى في الأرض..


فالحاصل مما سبق:المؤمن يعبد الله بحب وخوف ورجاء..مع إخلاص واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم

وشبه الإمام الفحل ابن القيم ذلك بطير رأسه الحب..وجناحاه الخوف والرجاء..فتأمل مثله ما أدقه وأحسنه

نأتي للاستعانة..وهي معنى..يجمع أمرين..الثقة بالله..والاعتماد عليه..وهنا انقسم الناس إلى أربعة أقسام:-

يثقون بالله..ولا يعتمدون عليه..فحوائجهم متعلقة بالعباد لا برب العباد
ففعلهم مناقض لقولهم ..

وقوم يعتمدون عليه..ولا يثقون به..كمن يدعو وهو غير موقن بالإجابة..أو يتخوفون من فشل التجربة الإسلامية..لا خوفا من أصحاب رايتها..بل خوفا من حقيقة نجاح الإسلام..وهؤلاء أقرب إلى الكفر..ومنهم ألئك الذين أصابتهم لوثة العلمانية

وقوم لا يثقون بالله ولا يعتمدون عليه..وهم شر الناس..

وقوم يثقون بالله ويتوكلون عليه..وهم أهل طاعته..

فنخلص مما سبق:
إياك نعبد وإياك نستعين..معنى عظيم جدا..تردد في القرآن كثيرا..
كقول الله تعالى \"فاعبده وتوكل عليه\".. فقوله \"فاعبده\"..نظير إياك نعبد..وقوله \"وتوكل عليه\"..نظير:وإياك نستعين وهو يلخص
حقيقة المؤمن كما يردها الله سبحانه..ولهذا كان ما سبق سرا من أسرار عظمة الفاتحة..أم الكتاب

الكاتب: أبو القاسم المقدسي
التاريخ: 01/01/2007
عدد القراء: 5156

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 6284  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 48230924