انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    المحبة بين المسلمين ووحدة كلمتهم مَطلبٌ شَرعي وخصوصًا في ظل الأحداث الأخيرة

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم
المحبة بين المسلمين ووحدة كلمتهم مَطلبٌ شَرعي وخصوصًا في ظل الأحداث الأخيرة
الحمدُ لله والصلاةُ والسلامُ على رسولِ الله وعلى آلِه وصَحبِه ومَن والاه ...... وبعد :
لا شكَّ أنَّ العلاقةَ القوية التي لا بُد أنْ تربطَ بين المسلمين هي الحب في الله تعالى، وكيف لا يكون ذلك والمصطفى r يقول: ((أَوْثَقُ عُرَى الإِيمَانِ الْحُبُّ فِي الله، وَالْبُغْضُ فِي الله))[صحيح الترغيب ح3030]، ويقول r: ((مَنْ أَحَبَّ لِلَّهِ وَأَبْغَضَ لِلَّهِ وَأَعْطَى لِلَّهِ وَمَنَعَ لِلَّهِ فَقَدْ اسْتَكْمَلَ الْإِيمَانَ)) [صحيح الترغيب ح3029]، وقال r: ((سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ:.....وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللهِ، اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ...))[متفق عليه]، وقال r: ((ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاوَةَ الإيمانِ:.....وَأنْ يُحِبَّ المَرْءَ لاَ يُحِبُّهُ إلاَّ للهِ...))[متفق عليه]، فلا بُد أنْ تعودَ هذه الفريضة الغائبة بين المسلمين، ولا بُد أنْ يَسعوا لتوحيدِ كلمتِهم وجمعِ شملِهم، وكيف لا يحدث هذا ونحن نجد أنَّ كلَّ الأُمم وجميع المِلل تَسعى إلى توحيدِ صفوفها وجمعِ كلمتها وتَعتبر التفرّق آفة خطيرة يجب الابتعاد عنها، إلا أنَّ كلَّ قومٍ يَنظرون إلى هذا الموضوع ويَتعاملون معه بناءً على مَنهجِهم الذي يحملونه ومَعتقدِهم الذي يَعتقدونه، فمِن الناسِ مَن يَسعى إلى جمعِ الكلمة على رابطة الدم والنّسب، أو على رابطة اللّون، أو الوطن، أو العِرق، أو الجنس....الخ، أما نحن فديننا العظيم ومَنهجنا القويم وعقيدتنا الصافية وشَرعنا الحكيم سَعى إلى توحيدِ الكلمة وجمعِ الصّف وتأصيلِ الإخاء وتوحيدِ القلوب على التقوى وبصلةٍ مع الله تعالى، وحرّم التفرّق والتشرذم والتمزّق وجعله مِن عادات الجاهلية المذمومة الممنوعة قال رسول الله r: ((مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ، دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ))[متفق عليه]، وقد امتنَّ الله تعالى على الأُمّةِ أنْ ألّف بين قلوبها فقال تعالى: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}، والله سبحانه أَمرنا بالوحدةِ ونهانا عنْ الفُرقة، وإنَّ مِن أجّل أهداف الإسلام ومِن أعظمِ مَقاصد الرسول r أنْ يُؤلِّفَ بين قلوبِنا وأنْ يُوحّدَ بين صفوفنا وأنْ يرأبَ الصدع بيننا، فإذا لم يَتم ذلك فلنعلم أننا ما تشبثنا بالإسلام ولا تمسكنا به، فإنَّ مِن مُوجِبات ولوازم الفُرقة: البغضاء والحسد والغِيبة والنَّميمة والطعن في الأعراض والتجريح والتشريح، وإذا وُجِدت البغضاء بين المسلمين فذلك مَعناه الغضب والمحق واللّعنة والعياذ بالله تعالى، قال r: ((إِنَّ فَسَادَ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ، لَا أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعَرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ))[صحيح سنن الترمذي ح2509]، ولماذا لا يَتوحّد المسلمون؟؟ والله تعالى يقول: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}؟! ولماذا لا نتوحّد والنَّبي r يقول: ((المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ، لاَ يَظْلِمُهُ، وَلاَ يُسْلِمُهُ...))[متفق عليه]، ويقول: ((لاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَقَاطَعُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا...))[رواه مسلم ]، ويقول: ((وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ, لَا تَدْخُلُوا الْجَنَّة حَتَّى تُؤْمِنُوا, وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا...))[رواه مسلم] والأدلّةُ الشرعيّة على وجوبِ الإخاء والتماسك والتعاضد والتكاتف كثيرةٌ جدًا والتي تدل على أنَّ المسلمَ هو أخو المسلم أينما كان ولا يمنع هذه الأُخوّة لا حدود مُصطنعة ولا غيرها، كما أنَّ الكافر عدو للمسلم حتى وإنْ كان داخل نفس الحدود ومِن نفس الوطن، وقد تربى الصحابة y على ذلك وكانت حياتهم كلها أُلفة وإخاء وتوحّد وعدم تفرّق، يقول عبد الله بن عمر y: "والذي نفسي بيده لو أنفقتُ أموالي غِلقًا غِلقًا في سبيل الله، وصمتُ النهارَ لا أُفطره، وقمتُ الليلَ لا أنامه، ثم لقيتُ الله لا أُحب أهل الطاعة ولا أُبغض أهل المعصية لخشيتُ أنْ يكبني الله على وجهي في النار"، وكيف لا نتوحّد ونحن نرى أنَّ أعداء الإسلام على اختلاف مللهم ونحلهم يختلفون لكنْ في حربِ المسلمين يَتفقون؟؟ كيف يَتحدُّ الباطل ضدنا، صفًا في حربنا؟ ونحن شِيعًا وأحزابًا فِرقًا وجماعات، لا نتفق ولا نتحد ولا نتآخى، إنها قاصمة الظهر .
البغضاء يا أحباب شتّت شملنا ومزّقت صفنا، ولذلك قَست قلوبنا وجفّت عيوننا وانقطعت البركة مِن الأرزاق بذنوبِنا وخطايانا، فالتنافر والتفرّق والتقاطع حرام لا يجوز .
ماذا التقاطعُ في الإسلامِ بينكمُ *** وأنتـمُ يا عبـادَ اللهِ إخـوان
لمثلِ هذا يموتُ القلبُ مِن كمدٍ *** إنْ كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ
فالإسلام حثَّ على جمعِ الكلمة وتوحيدِ الصف وحرّم خلاف ذلك، ولكنْ هناك أمرٌ مُهم جدًا لا يحق لنا أنْ نَغفلَ عنه وهو أنَّ للإسلامِ نظرة خاصة في كيفيةِ التوحّد وجمعِ الكلمة تختلف عنْ نظراتِ المناهجِ والعقائدِ الأُخرى، حيث اشترط شَرعنا أنْ يكون التوحّد على العقيدةِ الصحيحة، وأنْ يكون جمع الكلمة على كلمةِ التوحيد"لا إله إلا الله"، وأنْ يكون الاعتصام بحبلِ الله، قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا}، وليس مُجرّد وحدة على أيّ شيء فهذا مَرفوض شرعًا وغير مَقبول، فلا مجال في الإسلامِ لهذه الرايات الزائفة، ولا لهذه العصبيات الجاهلية العفنة المنتنة، ولا مجال للعصبية للعِرق أو للأرض أو للوطن أو للجنس أو للّغة أو للّون أو للحزب، قال r: ((يَا أَيّهَا النَّاس إِنَّ اللَّه قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّة الْجَاهِلِيَّة, وَتَعَاظُمهَا بِآبَائِهَا, النَّاس رَجُلَانِ: مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ كَرِيمٌ عَلَى اللَّه, وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ هَيِّنٌ عَلَى اللَّه, وَالنَّاس بَنُو آدَم, وَخَلَقَ اللَّه آدَم مِنْ تُرَاب))[صحيح سنن الترمذي ح3270]، هذه هي الرابطة التي تربطنا وإنَّ لها مميزات: أنَّ التفاضل فيها بتقوى الواحد الأحد قال تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}، فيتساقط أبو جهل وأبو لهب والوليد بن المغيرة ومَن كان على شاكلتِهم، ويَثبت بلال الحبشي وسلمان الفارسي وصُهيب الرّومي ومَن كان على عقيدتهم، هذه الرابطة ليست طينية ولا أرضية ولا وطنية ولا قومية، ولكنها رابطة ذات اتصال بين الدنيا والآخرة يوم يَستظل المتحابون بظلِّ عرش الرحمن يوم لا ظل للكيانات والأنظمة الوضعية، هذه الرابطة ذات مُقتضيات ومُتطلبات القيام بها واجب وتَركها حرام مُنكر، وكيف لا يكون الأمر كذلك ونحن قد أُمرنا أنْ نهتم بأحوالِ المسلمين ونَشعر بهمومِهم وننصرهم إذا استنصرونا ونُتابع أخبارهم، وكل هذا بعض حقوق الأُخوّة قال r: ((المُؤْمِنُ للْمُؤْمِنِ كَالبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضَاً))[متفق عليه]، وقال: ((مَثَلُ المُؤْمِنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَاحُمهمْ وَتَعَاطُفِهمْ، مَثَلُ الجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الجَسَدِ بِالسَّهَرِ والحُمَّى))[متفق عليه]، وقال: ((لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتّى يُحِبَّ َلأخيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ))[متفق عليه]، وقد كان الصحابة y ومَن سار على دربهم أذلة على المؤمنين أعزّة على الكافرين، وحُثالة المتأخرين قلبوا الأمر، الصحابة y حمل بعضهم السيف على أبيه الكافر وقطع رأسه لأنّه قطع صلته بالله ووصل الحبل مع مَن لا نسب بينه وبينه، فخلف مِن بعدهم خلفٌ مِن الحثالات قلبوا الموازين وعكسوا الأمور .
إذًا هذا هو الرابط الذي أقامه الإسلام ليكون أساسًا تقوم عليه الوحدة، فالإسلام يدعو للوحدة ويأمر بها ولكنْ على الرابط الذي ذكرناه، نعم. يدعو الإسلام لجمعِ الكلمة ووحدةِ الصف ولكنّه يَرفض الوحدة الطينية الوثنية التي تُساوي بين أبي جهلٍ القُرشي وأبي بكرٍ القُرشي لوجود رابط الوطن بينهما، يَرفض الإسلام ذلك ويدعو إلى الوحدةِ التي تُساوي بين بلالٍ الحبشي وصهيبٍ الرومي وسلمان الفارسي وحمزة القرشي ومعاذٍ الأنصاري لرابط العقيدة والتوحيد والإيمان .
وعلى هذه الرابطة، وعلى هذا الأساس تجب الوحدة والائتلاف وتحرُم الفُرقة والاختلاف، فالاختلاف الذي يُولّد الضغينة حرام، والاختلاف الذي يُولّد الحقد حرام، والاختلاف الذي يُولّد البغضاء حرام، والاختلاف الذي يجعل الكافر واليهودي والنصراني يُسيطر حرام .
فيا أيها المسلمون: أنتم أبناء دين واحد، ربكم واحد، وكتابكم واحد، ونبيكم واحد، وكعبتكم واحدة، فنسأل أنفسنا ونسألكم بالله العظيم بالتآخي والتآزر والمودة والصلة والتعاضد والترابط، ولكنْ بناءً على الرابط أو الضابط الذي ذكرنا . والله الموفـق .


الكاتب: أبو البراء الغزي
التاريخ: 10/03/2011
عدد القراء: 4024

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 8222  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 48227026