انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    من ضلال المشركين و كفرهم قولهم : \" و ما الرحمن \" فما المراد من قولهم هذا ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين و سلم تسليما كثيرا ، ثم أما بعد :

قال الله تعالى : " و إذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا و ما الرحمن ، أنسجد لما تأمرنا و زادهم نفورا " ( الفرقان : 60 )

اختلف المفسرون في بيان المراد من قول المشركين " و ما الرحمن " فقال بعضهم :
أنها على سبيل الإنكار و التعنت و الجحود المعهود من أولئك المشركين ، إذ كانوا يعرفون اسم الرحمن من حيث إطلاقه على الله سبحانه و تعالى و اختصاصه به ، و ممن قال بذلك من المفسرين :

1- ابن عاشور حيث قال في تفسير تلك الآية : و لذلك لما سمعوه من القرآن أنكروه قصدا بالتورك على النبي صلى الله عليه و سلم ، و ليس ذلك عن جهل بمدلول هذا الوصف و لا بكونه جاريا على مقاييس لغتهم ، و لا أنه إذا وصف الله تعالى به فهو رب واحد و أن التعدد في الأسماء . ثم قال : و الخبر هنا مستعمل كناية في التعجب من عنادهم و بهتانهم ، و ليس المقصود إفادة الإخبار عنهم بذلك لأنه أمر معلوم ... (1)

2- المراغي إذ يقول : و إذا قيل لهؤلاء الذين يعبدون من دون الله ما لا ينفعهم و لا يضرهم : اجعلوا خضوعكم و تعظيمكم للرحمن خالصا دون الآلهة و الأوثان ، قالوا على طريق التجاهل : و ما الرحمن ؟ أي نحن لا نعرف الرحمن فنسجد له . و نحو هذا قول فرعون " و ما رب العالمين " (2)

و ورد قول آخر و هو أن المشركين لم يكونوا يطلقون لفظ الرحمن إلا على مسيلمة الكذاب ،   و لذلك استنكروا ذكر اسم الرحمن ، و ممن ذكو هذا القول و مال إليه : 

1- القرطبي إذ يقول : " قالوا و ما الرحمن " على جهة الإنكار و التعجب ، أي ما نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة ، يعنون مسيلمة الكذاب . ثم قال : و زعم القاضي أبو بكر بن العربي أنهم إنما جهلوا الصفة لا الموصوف . (3)

2- الطبراني إذ يقول : و ذكر بعضهم أن مسيلمة كان يدعى الرحمن ، فلما قال لهم النبي صلى الله عليه و سلم : " اسجدوا للرحمن " قالوا له : أنسجد لما يأمرنا رحمان اليمامة ، يعنون مسيلمة، بالسجود له.(4)

3- و بنحو ذلك قال السيوطي (5) و ابن أبي حاتم (6) و ابن الجوزي (7) و الشوكاني (8)

أما البيضاوي فقد ذكر ثلاثة أقوال في تفسيره ، و هذا نص ما قاله :
قال تعالى " و إذا قيل لهم اسجدوا للرحمن ، قالوا و ما الرحمن "

1- لأنهم ما كانوا يطلقونه على الله سبحانه و تعالى .
2- أو لأنهم ظنوا أنه أراد به غيره ، و لذلك قالوا " أنسجد لما تأمرنا " أي للذي تأمرناه ، يعني تأمرنا بسجوده،أو لأمرك لنا من غير عرفان.
3- و قيل لأنه كان معربا لم يسمعوه . (9)

و قد قال أبو السعود في تفسيره بنحو ما قال البيضاوي ، و ربما نقل كلامه . (10 )


و قال محيي الدين في حاشيته لتفسير البيضاوي عن القول الأول ( لأنهم ما كانوا يطلقونه على الله سبحانه و تعالى )  : على أن يكون قولهم " و ما الرحمن " سؤالا عن المسمى بهذا الاسم ، ثم قال : أو كانوا يعرفون كونه تعالى مسمى به إلا أنهم كانوا يزعمون أنه قد يراد به غيره تعالى ، و هو مسيلمة الكذاب باليمامة فإنه يقال له : رحمن اليمامة ، و كان المشركون يكذبونه أيضا .


ثم قال : قوله (و قيل لأنه كان معربا لم يسمعوه) ليس سؤالا عن المسمى بل هو  سؤال عن معنى هذا الاسم و شرح مفهومه لأنه لم يكن مستعملا في كلامهم كما استعمل الرحيم و الرحوم و الراحم (11)

قال ابن كثير : و كانوا ينكرون أن يسمى الله باسمه الرحمن ، كما أنكروا ذلك يوم الحديبية . (12)

و الراجح من هذه الأقوال هو : تعنت المشركين و جحودهم و استهزائهم و تكبرهم ، مع معرفتهم التامة بلفظ الرحمن من حيث المعنى اللغوي و اختصاصه به سبحانه و تعالى .


------------------------------
(1) التحرير و التنوير (62/18)
(2) تفسير المراغي (32/19)
(3) الجامع لأحكام القرآن (69/13)
(4) جامع البيان عن تأويل آي القرآن (482/17)
(5) الدر المنثور في التفسير بالمأثور )197/11)
(6) التفسير بالمأثور (468/6)
(7) زاد المسير في علم التفسير (99/6)
(8) فتح القدير (107/4)
(9) أنوار التنزيل و أسرار التأويل (529/2)
(10) إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (23/5)
(11) حاشية محيي الدين شيخ زاده على تفسير البيضاوي ) (307/6)
(12) مختصر تفسير القرآن العظيم (699/2)
 


الكاتب: أم الليوث الكويتية
التاريخ: 13/11/2011
عدد القراء: 3410

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 8823  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 48228848