انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    من أداب العالم نفسه اللهم إحفظ العلماء العاملين

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


من آداب العالم في نفسهالحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فهذه جملة من الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها العلماء والدعاة إلى الله -عز وجل-:
أولاً: دوام مراقبة الله -تعالى-:
فعلى العالم أن يراقب الله في السر والعلن، فإنه أمين على ما أودع من العلوم وما منح من الحواس والفهوم.
قال عمر -رضي الله عنه-: "تعلموا العلم وتعلموا له السكينة والوقار".
ثانيًا: صيانة العلم:
وهو أن يصون العلم كما صانه علماء السلف، ويقوم له بما جعله الله -تعالى- له من العزة والشرف؛ فلا يذله بذهابه ومشيه إلى غير أهله من أبناء الدنيا من غير ضرورة أو حاجة، أو إلى من يتعلمه منه منهم وإن عظم شأنه وكبر قدره.
قال أبو شجاع الجرجاني:

ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي لأخـدم مـن لاقـيـت لـكن لأخدما
أأشـقـى به غـرسًا وأجـنـيـه ذلـة إذًا فاتباع الجهل قد كان أحـزما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ولو عظَّموه في النفوس لعظـما
ثالثـًا: التخلق بالزهد:
أن يتخلق العالم بالزهد في الدنيا، والتقلل منها بقدر الإمكان الذي لا يضر بنفسه أو بعياله فإن ما يحتاج إليه لذلك على الوجه المعتدل من القناعة ليس يُعد من الدنيا، وأقل درجات العالم أن يستقذر التعلق بالدنيا؛ لأنه أعلم الناس بخستها وفتنتها، وسرعة زوالها، وكثرة تعبها ونصبها فهو أحق بعدم الالتفات إليها والاشتغال بهمومها.
قال يحيى بن معاذ -رحمه الله-: "لو كانت الدنيا تبرًا يفنى والآخرة خزفـًا يبقى لكان ينبغي للعاقل إيثار الخزف الباقي على التبر الفاني، والدنيا خزف فانٍ والآخرة تبر باقٍ".
رابعًا: اجتناب مواضع التهم:
فيجتنب العالم مواضع التهم وإن بعدت، ولا يفعل شيئًا يتضمن نقص مروءة أو ما يُستنكر ظاهرًا وإن كان جائزًا باطنـًا؛ فإنه يعرَّض نفسه للتهمة، وعرضه للوقيعة، ويوقع الناس في الظنون المكروهة وتأثيم الوقيعة، فإن اتفق وقوع شيء من ذلك لحاجة أو نحوها أخبر من شاهده بحلمه وبعذره، ومقصوده لئلا يأثم بسببه أو ينفر عنه، فلا ينتفع بعلمه وليستفيد ذلك الجاهل به، ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم- للرجلين لما رأياه يتحدث مع صفية فوليا، فقال: (على رسلكما إنها صفية بنت حيي)، ثم قال: (إنّ الشَّيْطانَ يَجْرِي من ابنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ فخفت أن يقذف في قلوبكما شيئًا فتهلكا) (متفق عليه).
خامسًا: التنزه عن الأخلاق الرديئة:
وهي أن يطهر باطنه وظاهره من الأخلاق الرديئة، ويعمره بالأخلاق المرضية فمن الأخلاق الرديئة: الغل، والحسد، والبغي، والغضب لغير الله -تعالى-، والغش، والكبر، والرياء، والعجب، والسمعة، والبخل، والبطر، والطمع، والفخر، والخيلاء، والتنافس على الدنيا والمباهاة بها، والمداهنة، والتزين للناس، وحب المدح بما لم يفعل، والعمى عن عيوب النفس والاشتغال عنها بعيوب الخلق، والحمية والعصبية لغير الله، والرغبة والرهبة لغير الله، واحتقار الناس ولو كانوا دونه... فالحذر الحذر من هذه الصفات الخبيثة، والأخلاق الرذيلة.
فإنها باب كل شر، بل هي الشر كله، وقد بلي بعض أصحاب النفوس الخبيثة من فقهاء الزمان بكثير من هذه الصفات إلا من عصم الله -تعالى-، ولا سيما الحسد، والعجب، والرياء، واحتقار الناس، وأدوية هذه البلية مستوفى في كتب الرقائق؛ فمن أراد تطهير نفسه منها فعليه بتلك الكتب.
قال الماوردي -رحمه الله-: "فأما ما يجب أن يكون عليه العلماء من الأخلاق التي بهم أليق ولهم ألزم: فالتواضع ومجانبة العجب".
قال بعض السلف: "من تكبر بعلمه وترفع وضعه الله به، ومن تواضع بعلمه رفعه به، وعلة إعجابهم انصراف نظرهم إلى كثرة من دونهم من الجهَّال".
وانصراف نظرهم عمن فوقهم من العلماء، فإنه ليس متناه في العلم إلا وسيجد من هو أعلم منه؛ إذ العلم أكثر من أن يحيط به بشر، قال -تعالى-: (وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ) (يوسف:76).
ويقول: وأنشدت لابن العميد:

من شاء عيشًا هنيئًا يستفيد به في دينه ثم في دنياه إقـبالاً
فـليـنـظـرن إلى مـن فـوقـه أدبـًا ولينظرن إلى من دونه مالاً
قال الشعبي -رحمه الله-: "العلم ثلاثة أشبار: فمن نال منه شبرًا شمخ بأنفه وظن أنه ناله، ومن نال الشبر الثاني: صغرت إليه نفسه وعلم أنه لم ينله، وأما الشبر الثالث: فهيهات لا يناله أحد أبدًا".
سادسًا: المحافظة على شعائر الإسلام:
وهي أن يحافظ العالم على القيام بشعائر الإسلام، وظواهر الأحكام: كإقامة الصلاة في المساجد للجماعات، وإفشاء السلام للخواص والعوام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصبر على الأذى بسبب ذلك، صادعًا بالحق، ذاكرًا لقوله -تعالى-: (وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ) (لقمان:17)، ولِما كان سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وغيره من الأنبياء عليه من الصبر على الأذى، وما كانوا يتحملونه في الله -تعالى-، حتى كانت لهم العقبى.
وكذلك القيام بإظهار السنن، وإخماد البدع، والقيام لله في أمور الدين وما فيه مصالح المسلمين على الطريق المشروع، ولا يرضى من أفعاله الظاهرة والباطنة بالجائز منها، بل يأخذ نفسه بأحسنها وأكملها؛ فإن العلماء هم القدوة وإليهم المرجع في الأحكام، وهم حجة الله -تعالى- على العوام، وقد يراقبهم للأخذ عنهم من لا ينظرون، ويقتدي بهديهم من لا يعلمون، وإذا لم ينتفع العالم بعلمه فغيره أبعد عن الانتفاع به.
قال الشافعي -رحمه الله-: "ليس العلم ما حُفظ... العلمُ ما نفع"، ولهذا عظمت زلة العالم؛ لِما يترتب عليها من المفاسد لاقتداء الناس به.
سابعًا: ملازمة تلاوة القرآن والتفكر فيه:
وذلك بأن يحافظ العالِم على المندوبات الشرعية: القولية، والفعلية، فيلازم تلاوة القرآن، وذكر الله -تعالى-: بالقلب، واللسان، وكذلك ما ورد من الدعوات والأذكار في آناء الليل والنهار، ومن نوافل العبادات: من الصلاة، والصيام، وحج البيت الحرام، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فإن محبته، وإجلاله، وتعظيمه واجب، والأدب عند سماع اسمه وذكر سنته.
وينبغي له إذا تلا القرآن أن يتفكر في معانيه، وأوامره ونواهيه، ووعده ووعيده، والوقوف عند حدوده، وليحذر من نسيانه بعد حفظه؛ فقد ورد في الأخبار النبوية ما يزجر عن ذلك، والأولى أن يكون له منه في كل يوم ورد راتب لا يخل به، فإن غلب عليه فيوم ويوم، فإن عجز ففي ليلتي: الثلاثاء، والجمعة؛ لاعتياد بطالة الأشغال فيهما، وقراءة القرآن في كل سبعة أيام وردٌ حسن ورد في الحديث، ويقال: من قرأ القرآن في كل سبعة أيام لم ينسه.
ثامنًا: العمل بالعلم:
قال الماوردي -رحمه الله-: "وليكن من شيمته العمل بعلمه، وحث الناس على أن تأتمر بما يأمر به، ولا يكن ممن قال الله -تعالى- فيهم: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا) (الجمعة:5).
قال قتادة في قوله -تعالى-: (وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ) (يوسف:68): "يعني أنه عامل بما علم".
وروى عبد الله بن وهب عن سفيان: أن الخضر -على نبينا وعليه السلامـ قال لموسى -عليه السلام-: "يا ابن عمران تعلَّم العلم لتعمل به، ولا تتعلمه لتحدث به فيكون عليك بوره، ولغيرك نوره".
وقال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: "إنما زهد الناس في طلب العلم لما يرون من قلة انتفاع من عَلِم بما علم".
وقال أبو الدرداء -رضي الله عنه-: "أخوف ما أخاف إذا وقفت بين يدي الله أن يقول: قد علمت فماذا عملت إذ علمت".
وقال بعض السلف: "العلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل".
قال: ثم ليتجنب أن يقول ما لا يفعل، وأن يأمر بما لا يأتمر به، وأن يسرَّ غير ما يظهر، ولا يجعل قول الشاعر هذا:

اعمل بقولي وإن قصرتُ في عملي ينفعك قولي ولا يضرك تقصيري
عذرًا له في تقصيره، وإن لم يضر غيره، فإن إعذار النفس يغريها، ويحسن لها مساوئها، فإن من قال ما لا يفعل فقد مَكَر، ومن أمر بما لا يأتمر فقد خدع، ومن أسرَّ غير ما يظهر فقد نافق، وربما بتركه ما أمر به تسبب في إغراء المأمور بترك ما أمر به عنادًا، وارتكاب ما نهي عنه كيادًا.
قال ابن عبد البر -رحمه الله-: "أخبرنا محمد بن إبراهيم... ثم ساق بسنده عن ابن مسعود -رضي الله عنه-: "إني لأحسب أن الرجل ينسى العلم قد علمه بالذنب يعمله".

يــا أيـــهــا الرجــل الـمعـلم غــيــره هـلا لنـفسك كان ذا التعـليم
تصف الدواء لذي السقام من الضنا كـيـما يصح به وأنت سقيم
ابــــدأ بـنـفـسـك فـانـهـها عـن غيها فإن انتهت عنه فأنت حكيم
فـهـنـاك يـُقـبـل مـا تـقـول ويـُقـتـدى بالعـلم مـنك ويـنفع التعليم
لا تـنـه عـن خــلــق وتـأتــي مـثـلـه عار عليك إذا فعلت عـظيـم
تاسعًا: التحلي بمكارم الأخلاق:
وعلى العالم أن يلتزم بمعاملة الناس بمكارم الأخلاق: من طلاقة الوجه، وإفشاء السلام، وإطعام الطعام، وكظم الغيظ، وكف الأذى عن الناس واحتماله منهم، والإيثار، وترك الاستئثار، والإنصاف، وترك الاستنصاف، وشكر التفضل، وإيجاد الراحة، والسعي في قضاء الحاجات، وبذل الجاه في الشفاعات، والتلطف بالفقراء، والتحبب إلى الجيران والأقرباء، والرفق بالطلبة، وإعانتهم وبرهم، وإذا رأى من لا يقيم صلاته، أو طهارته، أو شيئًا من الواجبات عليه أرشده بتلطف ورفق؛ كما فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع الأعرابي الذي بال في المسجد، ومع معاوية بن الحكم لما تكلم في الصلاة.
www.salafvoice.com
موقع صوت السلف
__________________


الكاتب: أبو فاطمة
التاريخ: 08/12/2009
عدد القراء: 3540

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 5496  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46802685