انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    الدكتور /محمد أمين المصري رحمه الله تعالي

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


الدكتور /محمد أمين المصري رحمه الله تعالي

من الكتابات أو الآراء التي لا تبلي مع الزمن ،ولا يذهب تأثيرها وأهميتها ما سطره أو تحدث به الشيخ محمد أمين المصري –رحمه الله لأن هذه الكتابات كانت نابعة من القلب ومن همًّ متجدد حول مستقبل الأمة ،وحول تربية الفرد.
لم يكن الشيخ ممن يُزوقون الكلام ولا يكثرون من التأليف، كان جلُّ اهتمامه تربية المسلم تربية الأحرار، تربية القادة ، وكان هذا واضحاً في محاضراته ودروسه وأحاديثه.
إن الدعوة الإسلامية (بعد عشرات السنين) ما تزال بحاجة إلي تجديد في الأساليب وفي مناهج الدعوة،وإلي ثقافة تتيح للفرد الإبداع والإنتاج،وهذا ما كان يقلق الشيخ ،وقد عاش فترة خصبة من المد الإسلامي ،عاشها مدرساً في الجامعات ومشرفاً علي منهاجها،ومشاركاً في الفكر والثقافة ،وموجهاً لشباب،وكانت له نظرات تخالف بعض نظرات الآخرين،بل له شخصيته المستقلة في كثير من آرائه التربوية.
لقد كان الشيخ رحمه الله شديد النقد لنفسه ولحاملي لواء الدعوة الإسلامية بأنهم ليسوا علي المستوى المطلوب،وأنهم لم يقدموا كل ما عندهم في سبيلها ،ولو قدموا لكانوا معذورين،وأما الاعتذار بالواقع وأنه ليس في الإمكان أفضل مما هو موجود هذا الاعتذار كان مرفوضاً عند الشيخ رحمه الله.
والفكرة التي كانت تؤرقه هي :أين الرجال الذين يتحملون المسئولية،الذين بلغوا من الإخلاص والفهم والتضحية والثقافة مبلغاً يرفعوا به هذه الأجيال إلى المستوى المطلوب.
وكان زائروه وتلامذته يلاحظون أن هناك مواضيع كان الشيخ رحمه الله يلح عليها ويكررها ولا يسأم من تكرارها.
ويمكن أن نستخلص من مجموع ما كتب ودرس وحدث بعض ركائز أفكاره.
ركائز أفكار الشيخ محمد أمين المصري رحمه الله تعالى :-
أولاً:-موضوع التربية والتركيز علي تربية المنزل وتربية الأم بالذات ،ويستشهد بصحابيات قدمن أولادهن للمعارك الإسلامية مثل الصحابية الجليلة عفراء ،ويقارن بين هذه التربية وتربية الأمهات في هذا العصر والتي من أقصى أمانيها أن يتخرج ابنها موظفاً أو طبيباً،وتصور له الحياة بأنها العيش الرغيد ولا يخطر علي بالها أن تربي ابنها علي الجهاد.
كما كان يتحدث كثيراً عن تربية المَدرسة وينتقد طرق التربية التقليدية التي لا تزال في مدارسنا وجامعاتنا كنظام الامتحانات الذي يجعل الهدف من التعليم هو النجاح والشهادة بدل أن يجعل الهدف هو حب العلم.
ثم ينتقل الشيخ إلي تربية الشباب سواء في المدرسة أو المسجد أو المجتمع،ويؤكد هنا علي ضرورة تربيتهم تربية القادة لا تربية العبيد، تربية الاستقلال لا تربية الخضوع والخنوع والمريدين بكل ما في الكلمة من معني ،فإن البعض يعجبه أن يتعلق به الأتباع تعلقاً أعمى،ويحلو لهم مغالاة الأتباع في تعظيمهم ويغلب علي هؤلاء الأتباع نسيان الفكرة ويصبح التعلق بالشخص ولو انحرف عن الفكرة.
بينما التربية التي يريدها هي التربية القرآنية كما ربى رسول الله صلي الله عليه وسلم أصحابه فكان لا يمتاز عنهم بشي من ملبس أو مظهر أو مكان،وكان يكره أن يقوم له أصحابه وكان يستشيرهم في كل مناسبة وعمل برأي الحباب بن المنذر في بدر،وسلمان الفارسي في الخندق ويقول لهم:-(( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسي ابن مريم))رواه البخاري.
ثانياً الجهاد:-
الجهاد الذي تركه المسمون وحوّره وبِّدله المتعالمون المنهزمون ،أمام ضغط الواقع وضغط الاستشراق الخبيث،وللشيخ هنا كلمة مأثورة وهي (إن الطفل في الأسرة المسلمة يجب أن ينام علي أحاديث الجهاد ويستيقظ عليها).
وذلك كان الذين لا يعرفون الشيخ رحمه الله يظنون أنه لا يتقن غير تفسير سورة الأنفال،وإنما كان يكررها لتأكيد هذا المعنى،كما كان رحمه الله يكثر من تفسير سور:آل عمران والتوبة والأحزاب لتضمنها صور المعارك الكبرى في حياة الرسول صلي الله عليه وسلم ،وللشيخ أبحاث قيمة في مثل هذا الموضوع مثل بحثه حول الحديث الضعيف أو الذي لا أصل له "رجعنا من الجهاد الأصغر إلي الجهاد اكبر"(1) وكيف أثر هذا الحديث وأمثاله علي نفسية المسلمين.
ثالثاً:الأخطار الداخلية:-
هناك أمراض أصيب بها المسلمون ،هي أمراض نفسية وعقلية تنخر في كيانهم وتسبب لهم ضعف ،هذه الأمراض هي الخطر الداخلي.
إن أكبر المصائب أن يصاب الفرد بنفسه وأن يلقي التبعة دائماً علي غيره،ويعلق أخطاءه على مشجب الآخرين ،وهذا يريحه من تأنيب الضمير وعَتب العاتبين .
ومن اكبر المصائب أن نبرر أخطاءنا ولا نعترف بعجزنا ،ونلجأ إلي خداع النفس لكي تتهرب من الواقع .
ومن المصائب أننا لا نبحث أمورنا بشكل جدي بل نبحثها علي مستوى السمر والتسلية وهو مرض "استسهال الأمور".
يقول الشيخ رحمه الله تعالي في أحد بحوثه:
"اليأس القتِّال والخوَر المميت والثقة المفقودة كل هذه هي العدو الحقيقي والعقبة الكبرى التي تواجه المسلمين،أما العدو الخارجي فأمره يهون إذا استطعنا أن نغير ما بأنفسنا".
هذا الموضوع كان يستأثر باهتمام الشيخ،لأنه يعتبر الأخطار الداخلية هي السبب الرئيسي لما حصل للمسلمين على مر العصور من تخلف.
وأَعتقد هنا أنه في هذا الموضوع قد استفاد من كتابات المفكر الجزائري"مالك بن نبي" في سلسلة كتبه "مشكلات الحضارة" والتي تكلم فيها عن دور الحضارة عند المسلمين.
رابعاً:كما كان الشيخ رحمه الله تعالي ينعي كثيراً علي المسلمين الفهم غير الصحيح لبعض أحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم وآيات القرآن الكريم،بحيث إنهم يجعلون من هذه الأحاديث تكأة لعجزهم وضعفهم فيوردون أحاديث الفتن ،وأن الأمر ليس له مرد،وأن كل زمان أسوأ من الذي قبله ولذلك فلا داعي للعمل والتبليغ،هذا فضلاً عن احتجاجهم بالأحاديث الضعيفة أو الموضوعة التي توهن العزائم وتبرر القعود.
خامساً:لابد من " قلة تنقذ الموقف"، قلة هي النخبة التي تستطيع حمل الأمانة، وحمل الأمانة بنفسه يفجّر الطاقات.
هذه النخبة يصفها في أكثر بحوثه،يقول في رسالة "المعاني الدخيلة علي التربية الإسلامية"( فالأمة التي يفقد أبناؤها حمل الرسالة تفقد معاني الجهاد وتفقد قيمة الحياة، وحين لا يكون للأفراد رسالة يشغل الخواء القلب، وتمتد الشهوات وتستعلي الغرائز)).
ويقول أيضاً من بحث حول تربية القادة:
"إن حمل الرسالة يعطي الفرد قوة ما كان ليحلم بمثلها في الحالات العادية، والشعب في حال حمل الرسالة يستمر في النهوض ،فإذا فترت هذه الروح كان سيره بقوة الدَفعة الأولي إلي حين".
هذه بعض الأفكار التي كان الشيخ يهتم بها،ويكفي أنها ناصعة صحيحة ولا يزال المسلمون بحاجة إلي سماعها وفهمها.
- من جهود الشيخ رحمه الله أنه في عام 1965 سافر إلي المملكة العربية السعودية للتدريس في جامعة الملك عبد العزيز –كلية الشريعة-في مكة المكرمة وقد شارك في تأسيس قسم الدراسات العليا فيها،وقبل وفاته بثلاث سنوات انتقل إلي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة رئيساً للدراسات العليا فيها،وكان له رحمه الله تعالي دور في وضع مناهجها.
وفاته:
توفي –رحمه الله تعالي-في شهر رمضان 1397هـ الموافق 1977 على إثر عملية جراحية له في أحد مستشفيات سويسرا ونقل جثمانه إلي مكة المكرمة ودفن هناك،رحمه الله تعالى رحمة واسعة وجزاه الله خيراً.
* رابط لمحاضرات صوتية للشيخ/محمد أمين المصري رحمه الله تعالى
( تربية قرآنية – تفسير سورة الأنفال – أضواء على سورة آل عمران)


http://islamicaudiovideo.com/index.p...&aref=4&cat=67


ثبت المراجع:-
*هذا الموضوع قمت بنقله من كتاب (المسؤولية) للشيخ محمد أمين المصري رحمه الله طبعة [ مكتبة الكوثر السعودية-الرياض ] ، ويوجد الكتاب بمكتبة [الصفوة بمصر] ، وهذه المقدمة للتعريف بالشيخ بقلم الدكتور/ محمد العبدة ،وفيها تصرف مني لتناسب طبيعة العرض.
1-قال عنه شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله :لا أصل له ،ونقل كلام ابن حجر عنه قال :هو من كلام إبراهيم ابن عبلة.


الكاتب: محمد المصري
التاريخ: 12/10/2007
عدد القراء: 4831

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7870  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46704045