انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    بداية نهاية الحقبة الأمريكية.. الحلقة الثالثة

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بداية نهاية الحقبة الأمريكية:


(3)
محمد فلاح الزعبي


المنجمون يتوقعون حصول كارثة لأمريكا "لا يعلمها إلا الله" عام 2008م وبالتالي يقولون أن هذا العام سيكون عام انهيار أمريكا! هذا ما يقوله المنجمون، فماذا يقول المحللون السياسيون، والضالعون في الشأن الأمريكي؟


ريتشارد هاس شخصية لامعة معروفة برؤيتها التحليلية والخبيرة بالشأن الأمريكي، وهو كبير مخططي وزارة الخارجية الأمريكية السابق، يقسم في معرض تحليله للأسباب التي ستؤدي لـ"نهاية" المرحلة الأمريكية في المنطقة ويقسمها إلى قسمين، أولاها يسميه "العامل الذاتي"، والذات هنا هي الولايات المتحدة، والآخر "هيكلي" متعلق بالمنطقة بشكل أساس. لكن "هاس" يعتبر قرار الرئيس بوش بغزو العراق عام 2003 وسير العمليات التي نتجت عنها العامل "الأكثر تأثيرا" في نهاية الحقبة الأمريكية في المنطقة.


وعلق هاس عن أثر احتلال العراق عام 2003 على النفوذ الأمريكي في المنطقة بالقول :" انه لمن المفارقات الساخرة والمحزنة، ان حرب العراق الأولى كانت "لضرورتها آنذاك!" رسماً لبداية هذه الحقبة في الشرق الأوسط، وان الحرب الثانية على العراق "وهي حرب مزاجية اختيارية" كانت المحدد لنهاية الحقبة نفسها".

وعرض هاس في مقالته "الشرق الأوسط الجديد" المنشورة في مجلة "الشؤون الخارجية" الصادرة عن وزارة الخارجية الامركية ثلاثة عوامل أخرى ساهمت في نهاية النفوذ الأمريكي في المنطقة، هي: "انهيار عملية السلام"، و"فشل" الأنظمة
العربية التقليدية في "مواجهة انبعاث الإسلام الأصولي" ، والعولمة التي سهلت لـ"الأصوليين" اكتساب المعونات والأسلحة والأفكار والخدمات اللوجستية....وتحويل العالم العربي إلى قرية صغيرة مترامية الأطراف ....ومسيسة".


وفي معرض غوصه في "تفكيك" الظاهرة، يقول أن عمليات "العسكرة" سوف تنتشر بسرعات قياسية.. والجيوش الخاصة في العراق ولبنان والمناطق الفلسطينية، أصبحت متنامية وأكثر قوة فالطاقة التقليدية والفريدة التي "تمتعت" فيها الولايات المتحدة في عملية السلام خلال التسعينات، وفق هاس "كشف عنها الغطاء إبان كامب ديفيد عام 2000، ومنذ ذلك الوقت "أدى ضعف خلفاء ياسر عرفات و"ظهور حماس" على الساحة واعلان "إسرائيل" الخطوات الاحادية الجانب، كل ذلك ساعد في "تهميش" دور الولايات المتحدة".كما أدى "الانتشار الواسع" لأدوات إعلامية أخرى وعلى رأسها الفضائيات مما تعرضه من مشاهد للإجرام والدمار في العراق وصور معاملة السجناء المسلمين ومشاهد المعاناة في غزة والضفة ولبنان الى "فقد كثير من الناس في الشرق الأوسط ثقتهم بالولايات المتحدة.....ونتيجة لذلك فالحكومات العربية أصبح من الصعب جدا في أيامنا هذه أن تتعامل مع الولايات المتحدة بشكل مفتوح ولذلك أصبح تأثير الولايات المتحدة في المنطقة عديم الأهمية"!


رأي هاس، الذي يلتقي مع ما يقوله منجمو السياسة، يفتح بابا كبيرا من "السيناريوهات الخطرة"، خاصة بالنسبة للدول العربية المعتدلة التي آمنت بسحر البيت الأبيض الأوحد، فوضعت كل بيضها في سلته، الوقت لم يفت بعد للبحث في خيارات أخرى، كالالتفات إلى الجبهات الداخلية، والاحتماء بالشعب، وتعزيز الشخصية الوطنية، ثم بناء قدرات ذاتية.

أمريكا حتى وإن لم يأفل نجمها بالكامل وتصبح دولة سعرها بسعر غيرها، بريقها لم يعد هو هو، ومن الأفضل للعرب أن يجدوا طريقة لحل مشكلاتهم مع إسرائيل خاصة، بعيدا عن "وهم" الضغط الأمريكي على اليهود..وان يجدوا تحالفات جديدة بعيدا عنها لان منطق التوازنات الاستراتيجية يجعلها تابعة لها لا حليفة وانهيار الدولة العظمى يعني الدمار للدول التابعة.


الكاتب: محمد فلاح الزعبي
التاريخ: 11/04/2008
عدد القراء: 4462

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 6855  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 40525425