انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    ملاحظات حول ما كتبه الزعبي حول التجربة الأفغانية والحركة الإسلامية

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم

ملاحظات حول التجربة الافغانية والحركة الاسلامية


د.خالد العمري

بداية اقدم التقدير والاحترام لموقع الشيخ حامد العلي حفظه الله تعالى والذي يعتبر منارة في ظلام هذا الكون المعتم وجزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء,ثم اقدم جزيل الشكر للاستاذ محمد فلاح الزعبي على مايكتبه من مواضيع تعالج الكثير من القضايا باسلوب جديد وجميل وعميق,والذي ارجو ان يتسع صدره لهذه الملاحظات:
اولا: القضية الافغانية كانت ولا شك جهادا بين الاسلام والكفر "الشيوعية" وقد كانت جهادا بحق ..وكل المسلمين وقفوا مع المجاهدين بل وتمنوا ان يذهبوا للجهاد هناك ,وكان على راسهم الشيخ عبدالله عزام رحمه الله ,والذي الف كتبا وذكر الكثير من كرامات المجاهدين ..وما كانوا ينشدون الا احدى الحسنيين الشهادة او النصر وبحمد الله كانت نهاية الجهاد نصرا للمجاهدين ..الذين صدقوا الله فصدقهم الله وكل من قتل هناك نحسبه شهيدا عند الله.

ثانيا: ما اشبه ما حدث بين المجاهدين بعد اندحار الروس بما حدث بين الصحابة فيما عرف ب (الفتنة)بين على كرم الله وجهه ومعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه,ولم يقل احد من العلماء انه كان نتيجة ضعف في ايمانهم –وهم المبشرون بالجنة –او نتيجة ضعف المنهاج التربوي –على حد تعبير الاستاذ الزعبي بالنسبة للمجاهدين الافغان- وانما اجتهاد منهما فمخالفة معاوية رضي الله عنه لعلي كرم الله وجهه استوجب ان يقوّم علي اعوجاجه باسيف !وحدث بينهما القتال, والذين خرجوا على عثمان رضي الله عنه قال فيهم ذلك : فقد روى الطبري ان رجلا دخل على عثمان رضي الله عنه فقال له :ما تقول في الذين خرجوا عليك :اهم كفار ؟ فاجاب :لا ,الكفار لايؤمنون بالله ابدا , فقال له :اهم منافقون؟فاجاب :لا ,فالمنافقون يثاقلون للصلاة ,وهؤلاء صوامون قوامون,فساله: ماتقول فيهم اذن؟فاجاب :هم اخواننا بغوا علينا! ثم تلا : "فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيئ الى امر الله".


والحق يقال ان تحالف "المجاهدين الافغان " مع امريكا هو جريمة بحقهم وبحق الاسلام ونحن عندما بدلوا بدلنا ووقفنا مع الاسلام ومع الحق .وضد الكفر المتمثل بامريكا ووقفنا مع طالبان لانها ضد الكفر وكل من ساند امريكا هو باغ يستحق العقاب والمعاداه ,والكثير الفرق الافغانية وقفت مع امريكا رغبة او رهبة او طمعا بدنيا فوقفنا ضدهم.

ثالثا: اما ان التجربة الافغانية اثبتت ضعف المناهج التربوية لدى الحركة الاسلامية فنعم! وليس فقط القضية الافغانية فقط اثبتت ذلك ,بل الكثير الكثير من القضايا ,ووالله ان ما يحدث بين الجماعات الاسلامية الان لتدمى له المقل وتتفطر له القلوب ,

وقادة الجماعات الاسلامية الذين يدعون الى وحدة الصف كل يوم ينشقون عن جماعاتهم عند اول اختلاف ,والجماعات الاسلامية تنقسم كل يوم الى اجنحة والشللية والتآمر احيانا .

وانا معك اخي الكريم فقد آن وقت الحديث فيها بكل صراحة ولا بد من كشف عيوبها لتزال ,ويجب ان نعمق الدراسة والتربية الصحيحة على منهاج الرسول عليه السلام ,ويجب تنقية الساحة والدعاة العاملين ..

كما قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله :"ان الثقافة الاسلامية المعروضة تحتاج الى تنقية شاملة والدعاة العملين في الميدان التقليدي لنعدم السقط وننفي اللغط" آملا ان يكون صدرك قد اتسع لهذه الملاحظات والله الموفق ,اللهم هل بلغت ,اللهم فاشهد.

ملاحظة : انا ممن جاهدوا في افغانستان في فترة الثمانينات


الكاتب: خالد العمري
التاريخ: 19/05/2008
عدد القراء: 4302

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 6616  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 40525383