أفضل ،، 99

 

نحو القمة ... أفضل 99


أفضــــــــــــل،،99

حامدبن عبدالله العلي

أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه ،، حديث ،قال شعبة : خيركم ، وقال سفيان : أفضلكم ، رواهالبخاري

أفضلالعمل الصلاة لوقتها ، وبر الوالدين ، والجهاد ،، حديث رواه البيهقي ، وفي الصحيحين ما فيمعناه .

أفضلالعمل إيمان بالله ، وجهاد في سبيل الله ، حديث رواه ابن حبان

أفضل العبادةالدعاء ،،حديث رواه الحاكم

أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة ،،حديث رواه البيهقي

أفضل الصلاة ، صلاة المرء في بيته ، إلا المكتوبة ،، حديثرواه النسائي

أفضل الصدقة ماأبقت غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول ،،حديث متفق عليه

أفضل الصدقة أنتصدق وأنت صحيح حريص تأمل البقاء وتخشى الفقر ولا تمهل حتى إذابلغتالحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان ،، حديث متفق عليه

أفضل الصدقة سقي الماء ،، حديث رواه أبوداود

أفضل الصدقة ، ظل فسطاط في سبيل الله عز وجل ، أو منحة خادم في سبيل الله ، أو طروقة فحل في سبيلالله ،، حديث رواه أحمد والترمذي .

أفضل الصدقة ، الصدقة على ذي الرحم الكاشح ،، حديث رواه الإمام أحمد

أفضل الصلاة طول القنوت ، حديث رواه مسلم

أفضل الساعات جوف الليل الآخر ،،حديث رواه الطبراني

أفضل الصيام بعدرمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم ،،حديث رواه مسلم

أفضل الصوم صومأخي داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى،،حديث متفق عليه

أفضل الجهاد من أهريق دمه وعقر جواده ،، حديث رواه أحمد .

أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمدلله،، حديث رواه ابنماجه

أفضل الإعمالالذكر : ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأرضاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إعطاء الذهب والورق ومن أن تلقواعدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا وماذاك يا رسول الله قال ذكر الله و قال معاذ بن جبل ما عمل امرؤ بعمل أنجى له من عذاب الله عزوجل من ذكر الله ) ،، حديث رواه الترمذي

أفضل الكلام لا يضرك بأيهن بدأت سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر ،، حديث رواه مسلم

أفضل دعوة يدعو بها العبد اللهم إني أسألك المعافاة فيالدنيا والآخرة ،،حديث رواه ابن ماجه

أفضل الناس رجل مجاهد في سبيل الله بنفسه وماله ، ثم قال امرؤفي شعب من الشعاب يعبد الله ويدع الناس من شره ،،حديث متفق عليه بمعناه

أفضل الجهادكلمة حق ـ وفي رواية عدل ـ عند سلطان جائر ،، حديث رواه أبو داودوالترمذي

أفضل الشهداءالذين يقاتلون في الصف الأول ، فلا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا ، أولئك يتلبّطون في الغرف العلى من الجنة ، يضحك إليهم ربك ، فإذا ضحك ربك إلى عبد في موطن فلا حساب عليه ،، حديث رواه أحمد .

أفضل الناس قال كلّ مخموم القلب صدوق اللسان قالوا صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب قال هوالتقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد ،، حديث رواه ابن ماجه بمعناه

أفضل الناس أنفعهم للناس ،، حديث رواه الطبراني .

أفضل المؤمنين أحسنهم خلقا ، وأكيسهم أكثرهم للموت ذكراوأحسنهم لما بعده استعدادا أولئك الأكياس ،، حديث رواه ابن ماجه بمعناه

أفضل ما تعوذ به المتعوذون ؟ قال : ( قل أعوذ برب الفلق)و ( قل أعــوذ برب الناس ) ، هاتين السورتين ،، حديث رواه أبو داودبمعناه

أفضل مؤمن عندالله ،، (ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمّر في الإسلام ؛ لتسبيحه ، وتكبيره ،وتهليله ) ،، حديث رواه الإمام احمد

أفضل المؤمنين إسلاما من سلم المسلمون من لسانه ويده ، وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله ،وأفضل المهاجرين من جاهد لنفسه وهواه في ذات الله ،، حديث رواه الطبراني .

أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورا ، أو تقضي عنه دينا ، أو تطعمه خبزا،، حديث رواه البيهقي.

أفضل الأعمال إيمان بالله بالله وحده ، ثم الجهاد ، ثم حجة مبرورة ، تفضل سائر العمل ، كما بين مطلع الشمس إلى مغربها ،، حديث رواه الإمام أحمد

أفضل العمل أن تفارق الدنيا ، ولسانك رطب من ذكر الله ،، حديث رواه أبو نعيم .

أفضل الإسلام أن تطعم الطعام ،وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف .._ عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) ،، حديث متفقعليه

أفضل الإسلام الحنفية السمحة ،، حديث رواه الطبراني في الأوسط

أفضل الإيمان الصبر ، و السماحة ،، حديث رواه الإمام أحمد .

أفضل الجهاد أن تجاهد نفسك وهواك في ذات الله عز وجل ،، حديث رواه أبو نعيم الإصفهاني

أفضل الكلام مااصطفى الله لعباده : سبحان الله وبحمده ،، حديث رواه أحمد .

أفضل القرآنالفاتحة ، ( ألا أخبرك بأفضل القرآن ؟ فتلا عليه : الحمد لله رب العالمين) ،، حديثرواه الحاكم ـ أي سورة الفاتحة

أفضل الحج العجّ والثجّ ،، حديث رواه الترمذي

أفضل الأيام عندالله يوم الجمعة ،، حديث رواه البيهقي .
أفضل أيام الدنيا أيام العشر ،، حديث رواه البزار

أفضل الدعاء يومعرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيّون عشية عرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملكوله الحمد ، وهو على كل شيءقدير،، حديث روه الترمذي بلفظ ( خير) .

أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ،ومريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ،، حديث رواه الإمام أحمد ,

أفضل عباد الله تعالى يوم القيامة الحمّادون ، واعلم أنه لنتزال طائفة من أهل الإسلام يقاتلون على الحق ، ظاهرين على من ناوأهم،حتى يقاتلوا الدجال،، حديث رواه أحمد .

أفضل من ليلة القدر ؟ حارسٌ حَـرَس في أرض خوف لعله أن لا يرجع إلى أهله ،، حديث رواه الحاكم .

أفضل من درجة الصيام ، والصلاة ، والصدقة ، إصلاح ذات البين وفساد ذات البين الحالقة ،، حديث رواه الترمذي بمعناه.

أفضل الكسب ،عمل الرجل بيده ، وكل بيع مبرور ،، حديث بلفظ ( أطيب الكسب ) ..........، رواه أحمد،، ولاريب أن أفضل كسب عمل اليد رزق الجهاد ، ولهذا كان أفضل كسب النبيّ صلى اللهعليه وسلم ، قال ( جعل رزقي تحت ظلّ رمحي) .

أفضل الرزق الكفاف ،، حديث رواه أحمد في الزهد .

أفضل ماء ماءزمزم ، فيه طعام طعم ، وشفاء سقم ،، حديث رواهالطبراني.

أفضـل نساء ركبنا الإبل صالح نساء قريش ، أحناه على ولد في صغره ، وأرعاه على زوج في ذات يده ،، حديث ورد بلفظ ( خيرنساء ..) متفق عليه .

أفضل الصحابة ( أي الأصحاب ) أربعة ، وأفضل السرايا أربعمائة، وأفضل الجيوش أربعة آلاف ، ولاتهزم اثنا عشر ألفا من قله ، رواه أبو داودوالترمذي بلفظ ( خير)

أفضل ما يخلف الإنسان من بعده ثلاث : ولد صالح يدعو له ،وصدقة تجري يبلغه أجرها ، وعلم ينتفع به من بعده ،، حديث رواه البيهقي بلفظ ( خير) .

أفضل الصداق أيسره ،، حديث رواه الحاكم بلفظ ( خير).

أفضل مساجد النساء ، قعر بيوتهن ،، حديث رواه أحمد .

أفضل منازل الجنة الوسيلة ، وهي أعلى الفردوس ، والفردوس أعلى الجنـة ، وهي منزلة النبي صلى الله عليه وسلم .

أفضل مقام ، مقام النبيّ صلى الله عليه وسلم المحمود يوم القيامة .


أفضلكتاب انزله الله تعالى ، القرآن العظيم .

أفضلآية في القرآن آيةالكرسي.

أفضل سورة بعدالفاتحة سورة الإخلاص.

أفضل كتاب بعد كتاب الله تعالى ، صحيح الإمام البخاري .

أفضل الخلق محمدصلى الله عليه وعلى آله وسلم

أفضل الأممّ أمّة محمد صلى الله عليه وسلم .

وأفضلها قرن الصحابة رضي الله عنهم .

وأفضل الصحابة أبوبكر ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي رضي اللهعنهم ، فالعشرة المبشرون ، فأصحاب بدر فأصحاب بيعة الرضوان ، فمن أسلم قبل الفتح ( وهو الحديبية ) وقاتل على من أسلم بعده ، رضي الله عنهم أجمعين .

وأفضل التابعين أويس القرني رحمه الله .

وأفضل أتباعهم سفيان الثوري رحمه الله ، قال بشر الحافي : كانالثوري عندنا إمام الناس ، وعنه قال : سفيان في زمانه كأبي بكر وعمر في زمانهما ،وقال ابن مهدي : ما رأيت عيناي أفضل من أربعة : ما رأيت أحفظ للحديث من الثوري ،ولا أشد تقشفا من شعبة ، ولا أعقل من مالك ، ولا أنصح للأمة من ابن المبارك .

وأفضل الطبقة التي بعده : عبدالرحمن بن مهدي في الحديث ، وأبوعبيده معمربن المثنى في اللغة ،والإمام الشافعي في الفقه ، ومعروف الكرخي في الزهد . قاله الذهبي في السير .

وأفضل الطبقة التي تليها : أحمد بن حنبل في الفقه و السنة ، وابن المديني في الحديث وعلله ، والدوريفي القراءات ، وابن الأعرابي في اللغة ، قاله الذهبي في السير

استطـــراد :

ثم نذكر أعيان المفضَّلين من غيرمراعاة الترتيب من كلّ طبقة : مثل : المزني، والأثرم ، وابن هانيء ، والبخاري ، ومحمد بن نصر المروزي ، وابراهيم الحربي ،والحميدي ، ومسدد بن مسرهد ، وزهير بن حرب ، وأحمد بن صالح ، وهنّاد بن السري ،ويونس بن عبد الأعلى ، وابن خزيمة وأمثالهم .

ثم مثل : محمد بن يحي الذهبي ، وعبد بن حميد ، ، والجوزجاني ، وابن زنجويه ، وأبي زرعة الرازي ، وأبي حاتم الرازي ،والفسوي ، ومسلم بن الحجاج ، وأبي داود ، وابن أبي خيثمة ، وحرب الكرماني ، وعبيدالله بن عبد الكريم الدارمي وأمثالهم .

ثم مثل : عثمان بن سعيد الدارمي ، وبقي بن مخلد ، والترمذي محمد بن عيسى ، وابن ماجة ، وأحمد بن سلمة ، وابن قتيبة ، وعبدالله بن أحمد بن حنبل ، والفريابي ، والنسائي ، وابن أبي عاصم ، وأمثالهم .

ثم مثل : أبيعوانة صاحب الصحيح ، والخلال ، وابن الجارود ، وابن صاعد ، والطحاوي الحنفي ، وابن سرج الشافعي ، والبربهاري وأمثالهم .

ثم مثل أبي علي النيسابوري الحافظ ،والطبراني ، وابن حبان ، وأبي بكر الآجري ، وابن السك، وأبي بكر الجرجاني كبيرالشافعية بجرجان ، وابن السني ، وأبي الشيخ الأصبهاني ، وابن شاهين ، والدراقطني ،وابن بطة العكبري وأمثالهم .

ثم مثل : ابن أبي زيد القيرواني المالكي ،وأبي نعيم الإصبهاني ، والطلمنكي ، وأبي بكر الإسماعيلي الحافظ ، وأبي عثمانالصابوني ، وابن أبي زمنين المالكي ، واللالكائي الشافعي وأمثالهم .

ثم مثل : أبيعمرو الداني ، وأبي نصر السجزي ، وابن عبد البر المالكي ، والخطيب البغدادي ،وأمثالهم .

ثممثل : الحميدي صاحب الجميع بين الصحيحين ، والبغوي محيي السنة ، وإسماعيل التيميأبي القاسم ، ثم السلفي أبي طاهر ، ثم الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ،وابن الصلاح ، والمنذري ، الضياء المقدسي ،وأمثالهم .

ثم مثل المزي ، والذهبي ، والبرزالي،

وشيخ الإسلامالإمام ابن تيميه ،

وابن القيم ، وابن مفلح ، وابن رجب ، وابن كثير ، وابن عبد الهادي ، وابنسيد الناس وأمثالهم .

ثم مثل ابن ناصر الدين ، ومن بعده مثل المرداوي علاء الدين ، ومن بعده مثلابن النجار الفتوحي ، ثم مرعي بن يوسف الحنبلي وأمثاله ، ثم مثل البهوتي ،والسفاريني وأمثالهم من أجلَّة العلماء .

ثم جاء شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب ، ثم انتشر العلم على نهج أهل السنة والجماعة ، وكثر العلماء جدا بحمد الله تعالى .

فمنأعيانهم وكبرائهم بعد المجدد الذي كان هو الإمام المقدَّم في فترة حكم محمد بن سعودوابنه عبد العزيز ، جاء من بعده عبدالله بن محمد بن عبد الوهاب ، وكان هو المقدم فيزمن سعود بن عبد العزيز ، ثم أبناء الشيخ حسين وعلي وابراهيم ، وتلميذه العالمالجليل حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر ، وتلميذه عبد العزيز بن عبدالله الحصين ،وسعيد بن حجي ، وحسين بن غنام .

وكان في هذا الوقت في اليمن الإمام الشوكاني ، والصنعاني ، ثم الإمام العلامة عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب، ثم ابنه عبد اللطيف ابن عبد الرحمن إمام زمانه أيضا .

ثم عبدالله بن عبد اللطيف ، والإمام الكبيرعبدالله بن عبد الرحمن أبو بطين ، والإمام حمد بن علي بن محمد بن عتيق ، ومنتلاميذه العلامة سليمان بن سحمان ، وسعد بن عتيق بن الشيخ حمد .
ومن علماءهذه الفترة أحمد بن ابراهيم بن عيسى ، وفي العراق مثل خير الدين الالوسي ، ومحمودشكري الالوسي ، وفي الهند محمد بن بشير السهسواني ، وصديق حسن خان وأمثالهم .

ثم جاءالإمام محمد بن ابراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ محمد بنعبدالوهاب ، ثم تلاميذه الإمام عبد العزيز بن باز ، وعبد الله بن حميد ، وعبدالرحمن بن محمد بن قاسم ، وعبد العزيز بن ناصر بن رشيد ، وغيرهم من العلماء في ذلكالوقت مثل الشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي

ومن العلماء أيضا في زمن هؤلاء الشيخالمحدث محمد ناصر الدين الألباني ، ومن قبله محمد بهجة البيطار وفي مصر أحمد شاكر ،حامدالفقي ، ومحمد خليل هراس ، ومحمد منير صاحب دارالطباعة المنيرية ، وغيرهم كثير ، مثل إمام الدعوة حسن البنا ، والمفكر الداعيةالصابر الشهيد سيد قطب ، وفي وقتنا أيضا ، ممن لا يحصيهم إلاّ الله ، وإنما ذكرت منحضرني ، من الذين أعلم تمحّضهم للسنة وأتّباع طريقة السلف في الجملة ، وممن لايخرجون في غالبة حالهم وعلومهم عن ذلك ، اللهم إلاّ أن تكون زلّة لاتُحسب علىالفضلاء ، مما لا يكاد يسلم منه العلماء ، ولاريب أنّ من لم أذكرهم أضعاف أضعاف منذكرت .

وقد ملأ الله بهم الدنيا نورا وهدى وعلما، وكانوا متمسكين بالعروة الوثقى ، مستضيئن بنور الوحي ، معظّمين له ، منقادينللأخبار والآثار ، لا يرضون عنها بديلا ، ولا يقدمون عليها رأيا ، ولا ذوقا ، ولاسياسة ، ولاقول أحد كائنا من كان ، ولا يخافون في إقامة حجة الله على خلقه لومةلائم.

ونحن على نهجهم سائرون ، وعلى طريقتهم ماضون ،وبهم مقتدون ، نسأل الله التثبيت من عنده.

عــوده :

أفضل مقام بعد وفاة النبيّ صلى الله عليه وسلم مقام الصدّيقيوم الردّة .

أفضل المساجد : المسجد الحرام، فالمسجد النبوي ، فالمسجد الأقصى ، ثم مسجد الخيف ، وقباء ، ثمكلّما كان المسجد أعتق وجماعته أكثر .

أفضل أرض الله مكة .


أفضل الأماكن عند الله المساجد ، وأبغضها الأسواق ،، حديثرواه مسلم بمعناه.


أفضل كتاب في الفقه ، المغني لإبن قدامةالمقدسي.


أفضل من صنّف فيالتاريخ ، والرجال ، بعد الخطيب البغدادي ، الإمام <
الكاتب: حامد بن عبدالله العلي
التاريخ: 07/12/2006