انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    المشهـد الشياشـي من الكويت إلى تونس !!

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


المشهـد الشياشـي
من الكويت إلى تونس !
 
حامد بن عبدالله العلي
 
صدمتان متزامنتان في المشهد السياسي على الخارطة العربية ، حولتاه إلى مشهد (شياشي) شوَّش الإيقـاع الرتيب للحراك السياسي في كلا البلدين .
 
 إحداهما في الكويت ، والأخرى في تونس ، الأولى صدمة من ظهور مفاجىء للهراوات تهوي على رؤوس النخبة السياسية في الكويت ، حيث التعاطي السياسي الذي لم يعتد رؤية هذه المفاجأة من العيار الثقيل !
 
ولهذا فقـد انفجرت من تحت هذه المفاجأة الأليمـة ، مفاجـأة أخـرى عجيـبة ، وهـي ( ثورة الكرامة ) في الكويت ، وما لبثت حتى انتشرت إنتشار النار في الهشـيم ، وفي غضون عدة أيام انطلقت فضائيّتـان معارضتان ، واشتعلت المواقع الإلكترونية تضطرم بروح المعارضـة الحيـّة المصـرِّة على تحقيـق أهدافهـا ، وأقيمت عدة ندوات حاشدة ، مطالبة بإسقاط الحكومة برمِّتـها ، وإستبدالها بأخرى تحفظ كرامة المواطنين ، وتوسِّع دائرة الحريات ، وتطلق مشاريع إصلاح شاملـة.
 
ولاريب إنـَّك لن (تونس ) علاقة مباشرة بين ما جرى في الكويت ، والإنفجار المفاجىء أيضا في تونس ، حيث امتدت المظاهرات الإحتجاجية في عدة مدن تونسية ، وانطلقت مظاهرة حاشدة في العاصمة التونسية مرددة شعارات التحدِّي والتغييـر : " حريات حريات.. لا رئاسة مدى الحياة " ، " شغل.. حرية.. كرامة وطنية "،
 
ونددوا بلجوء الشرطة للقوة هاتفين " يا مواطن شـوف شـوف.. الإرهاب بالمكشوف ".
 
وتناقلت وكالات الأنباء : ( اعتصمت مجموعة من الصحفيين أمام مقر نقابة الصحفيين التونسيين ، يتزعمهم نقيب الصحفيين السابق ناجي البغوري للتعبير عن تضامنهم مع أهالي سيدي بوزيد ، وندد هؤلاء الصحفيون بما سموه الحصار المفروض من قبل السلطة على الإعلام للتعتيم على حقيقة ما يجري من اشتباكات عنيفة ، واعتقالات ، وإفراط في استخدام القوة ضدّ المتظاهرين ، وصـرح البغوري  " الإعلام التونسي هو الأسوأ في المنطقة. السلطة تفرض رقابة مشددة على الإعلام ، وتستخدم الصحف الموالية لها كبوق لتمرير لغتها الخشبية ودعايتها".
 
ودخلت المظاهرات المساندة للتحركات الشعبية بسيدي بوزيد يومها العاشر ، بأعقاب إقدام شاب على محاولة الانتحار حرقـاً احتجاجا على الأوضاع المعيشية المتردّية وتفشي البطالة ، ويوم الأحد الماضي خرج نقابيون ،  وطلبة ، ونشطاء حقوقيون في مسيرات حاشدة ، بمحافظات صفاقس ، ومدنين ، والقيروان ، واشتكوا كذلك من تعرضهم للضرب بالعصي ، من قبل قوات الشرطة ،  وماتزال المظاهرات قائمة في العديد من المناطق بتونس .
 
لاعلاقة مباشرة بين ما يجري في الكويت ، وتونس ، غير أنـَّه ثمة علاقة غير مباشرة بلا ريب ، إذ تتطابق الشعوب العربية في قواسم مشتركة من الهموم ، وإن اختلفت درجات المعاناة ، لتكون الكويت هـي الأقـلّ ، وتونس _ لعلها _ الأشـدّ ، حيث يمعن النظام التونسي في إفقـار الشعب التونسي ، وإضطهاده ، وفي القمع ، ومصادرة الحريـّات ، ومحاربة الهوية الإسلامية _ حتى حجاب المسلمة ، ومراقبة المصلّين ببطاقات ممغنطة !! _ وهـو غـارق في الفساد ، ويتمرَّغ فـي وحـل (الخيانة الوطنية ) في أبشع صورها .
 
والهموم المشتركة بين الشعوب العربية تندرج تحت ثلاثة :
 
أحدها : العدل الذي هـو الغائب الأكبر في المشهد السياسي ، فالظلم قـد بلغ به السيل الزبى ، وجاوز الحزام الطبيين ،
 
 والظلم هو وضـع الشيء في غير موضعه ، وأشنعُه ، وأقبحُه أثـراً على الأمـّة ، هـو وضع أمانة قيادة الأمـة في غير موضعها ، وهـو الذي عبـّر عنـه الحديث الشريف : ( إذا وُسـدَ الأمرُ إلى غير أهله ) ، وهذا الظلم العظيم قـد غدا هو الأصل في بلادنا من شرقها إلى غربـها ، ففتح على الأمة الكوارث التي لاتحصى ،
 
ثم يأتي بعده ظلم الحقـوق ،
 
وسبحان الله ،، تأمَّلوا كيف أنَّ الله تعالى لخَّص رسالة نبيه الكريم شعيب عليه السلام بقوله : ( ويَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُوا الكَيْلَ والْمِيزَانَ ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ ولا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) ،
 
وإذا كان الله تعالى قد بعث هذا النبيِّ الكريم ، وكلَّفه أن يحذر النَّاس من إهدار الحقوق ، وهـو : بخس الناس أشياءهم ، ولاريب أنَّ هذا يشمل ما للناس من حقوق معنوية ، وعلى رأسها حرياتهـم المشروعة ، بل هي أولى ، ثم أنزل بهم العذاب الأليم ، والعقاب العظيـم ، بسبب ما أضاعوه من الحقوق بينهـم ، فكيف بحالنا اليوم ، وقـد صار بخس الشعوب أشياءها كأنـه هو الوظيفة الأساسية للأنظمة العربية ؟!
 
والثانـي هـو الكرامة ، فالكرامة هي أشهـر غائـب بين الشعوب العربية ، وأي مهانة لكرامة الإنسـان ، أعـظم من أن تبقى النخب السياسيّة ، والثقافيـّة ، والإجتماعيـّة ، ورجال الفكر ، وقادة الرأي ، أسـرى لسلطة من هم أجهـل خلق الله تعالى وأحمـرهم ، يتسلط عليهم الرويبضة فيحقـر عقولهم ، ويكمِّم أفواهـمم ، ويجلدهـم بهراوات الشُّرَط ؟!!
 
وكم في المعتقـلات العربية من عقول تزن الجبال ، وأجساد بنفوس الأبطال ، لم يكن لها ذنب سوى أن قالت كلمة الحـقّ ، أو تاقت نفسها إلى الحرية ، يمـرّ عليها سجـَّان أميُّ جاهـل ، غــدوَّا ، وعشيـَّا ، فيلقي عليها تحية التهكُّـم ساخرا مستهزئا بحالهـم !
 
أما إذلال الشعوب في لقمة عيشهم ، وإهانتـهم بحرمانهم من حقوقهم في ثروات بلادهم ، ومن إستفادتهـم من خيراتها ، فحدِّث عن ذلك ما شئت .
 
فتُذلَّ الشعوب العربية التي تعيش على أغنى أرض الله تعالى ، في طوابير الخبـز ، وفي قوائـم الحصول على سكـن كريم ، وفـي إنتظـار حقِّ التعليـم ، وغيـرها من أدنـى الحقـوق ، بينـما تضخِّـم النخب الحاكمة أرصتها (المليارية ) في البنوك الأوربية ، لتبني إقتصـاد دول تطرد المهاجرين الجياع القادمين على قوارب الموت من بلادهم العربية الغنيـّة !!
 
والثالـث هـو الهويـّة والإنتمـاء ، فقد أضاعت الأنظمة العربية هويـَّة شعوبها ، فلم تعد تعرف إلى أي شيءٍ تنتمي سوى إلى (الحظائـر) التي تأوي إليها ، والتي يسمُّونهـا زورا وبهتانـا ( أوطانـا ) !! ، وإنما هي كالمعتقـلات الكبيرة التي تحيط بأسوارها العسكـر في ( مراكز الجوازات ) ، لايكاد السجين أن يمـرّ منها إلاَّ بشقّ الأنفس ، ثم الملايين منهـم يخرجون ولا يعودون ، ويفضّلون الإغتـراب بعيدا عن أوطانهم حيث يغرّدون هنـاك في غربتـهم ألحان هويـّتهم !!
 
نعـم إنَّ الأنظـمة العربية تتشـدَّق بلسانها الممتلىء من قيح سرقة ثروات الوطـن ، عن ( الوطنية ) ! ولكـن أين هي هذه التي يتكلَّمـون عنها في واقع الناس!
 
وهـي تلقي الدروس عن (حقوق المواطنة ) كما تلقي زعماء المافيا محاضرات في المحافـل الإجتماعيـة في أوقات الضحى ، وهي تنظـِّم ليـلا الفسـاد الذي ينخـر في كلِّ القيم الإجتماعيــة !
 
لقد آن الأوان أن ينقلب المشهد السياسي ، إلى مشهد شياشي ، فـ ( تُشيَّش ) الشعـوب ، لتطـلق ثورتها :
 
ثورة العـدل ، و الكرامـة ، و الهويـّة .
 
وهي لن تنجـح إلاَّ على ركيزتيـن :
 
إحداهـما : تكوين سلطة ( الرأي العام )  ، وهي السلطة الحقيقية التي لايمكن لأيّ سلطة في الأرض مقاومتها ، فهي حقا كما عرفها و.و. ويلي في كتابه المهم ( طبيعة الدولة ) : ( هي تلك القوّة التي تتدفـَّق من شعور وعاطفة المجتمع ، ولايمكن مقاومتها ، والتي تظهر في كلِّ مكان ، وهي القوة التي تعطي معنى لنص القانون ، وروحه ، وبدونها لايكون القانون المكتـوب سوى مجرد قشـرة ) .
 
وإذا أردتم صورة حيـَّة فهو ما يجري في الكويت ، وتونس ، هذه الأيام .
 
وهذه (السلطة) لاتؤتي أكلـها إلاَّ بالحشـد ، والعـزل ،
 
حشد الشعور التغييري إلى بعضـه ، وتحويله إلى سيل ثائـر يتجـَّه بقوة نحو أهدافه.
 
 وعـزل الخطابات المزيفة ، الدينية ، والثقافية ، والسياسية التي تكلمنا عنها سابقا في مقال ( الهريـات ) ، ونقصـد بعزلها ، فضحها ، وكشف عوارها أمام الجماهيـر .
 
الركيـزة الثانيـة : تنظيـم ثورة التغييـر عبر قنوات تحفظ مسارها ، وتحميها من الإنفعالات العنفيـِّة غير المدروسة ، ومـن التشتُّت عن الأهداف الرئيسة ، ومـن مكائد السلطة الفاسـدة ، التي تستعمل أسلوب إجهاض التغيير من داخله .
 
وبعـد :
 
فإن ما يجري في شعوبنا من محاولات مقاومة للحالة المزريـة التي تعيشها أمتنا ، إرهاصـات مدهشـة ، تدل على ما ذكرناه سابقا في مواضع متعددة من تغيـير قادم لامحالة ، وسيسمح بإذن الله تعالى ، بإنفـراج كبيـر يبِّشـر بالخيـر إن شاء الله تعالـى .
 
والله المستعان ، وهو حسبـنا عليه توكلـنا ، وعليه فليتوكـل المتوكـلون .  
 

الكاتب: حامد بن عبدالله العلي
التاريخ: 28/12/2010
عدد القراء: 26003

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 6826  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46825263