كل شيء عن الرجل الذي أوقف الزحف الصليبي في العراق وأدخله في مستنقع الهزيمة |
|
كل شيء عن الرجل الذي أوقف الزحف الصليبي في العراق وأدخله في مستنقع الهزيمة أبو مصعب الزرقاوي
من حلقات قناة الجزيرة
- - أبو مصعب الزرقاوي: من العبد الفقير أبي مصعب الزرقاوي إلى أمتي الغالية خير أمة أخرجت للناس فنحن بحمد الله نغزوهم كما يغزوننا ونصول عليهم كما يصولون علينا وننال منهم كما ينالون منا ولسنا سواء فقتلانا في الجنة وقتلاهم في النار.
جورج بوش-الرئيس الأميركي: (Zarqawy is the best evident of a connection of Al-qaida affiliates).
إياد علاوي- رئيس الوزراء العراقي: أما تدفق مجرمين كالمسمى بالزرقاوي عبر الحدود إلى العراق ليوقعوا الضرر بنا سيتوقف بإذن الله.
ياسر أبو هلالة: أحمد فضيل نزال الخلايلة المشهور بكنيته أبو مصعب الزرقاوي كان واحدا من الأفغان العرب الذي طووا الفلاح عن موطنا للنزال لم يكن أحدا يظن أن هذا الشاب الذي لم يتجاوز العقد الثلث سيغدو بعد زهاء عقد مالئ الدنيا وشاغل الناس إلى درجة أن مجلة التايم الأميركية اعتبرته واحدا من أكثر مائة شخصية تأثيرا في العالم لم يكن في عالم المقاتلين ما يدعو للفرح لكن في هذه المناسبة والتي حصلنا على تصوير لها كان الزرقاوي سعيدا بزواج شقيقته التي أرادها أن تكون إلى جواره فيما يعتبره رحلة للجهاد، بيشارو القريبة من الحدود الأفغانية كانت المحطة الأولى للمجاهدين ومأوى أسرهم من بعد تكنى أول الأمر بأبي محمد الغريب وهو ما يعبر عن شخصيته آنذاك بقدر ما يترجم ظاهرة كان لها ما بعدها فتية ضاقت بهم أوطانهم وشعروا بغربتهم فيها ضربوا في الأرضي يبنون وطنا من أحلامهم لبناته النزال والقتال، وبالرغم من تعدد التنظيمات وتنوعها تطرفا واعتدالا لم يُعرف عن الزرقاوي أنه انضوى تحت راية أي منها في هذا العرس شارك المجاهدون من مختلف التيارات والمشارب والجنسيات لم يكن من القيادات البارزة لا يثير الاهتمام إن غاب لم يُفتقد وإن حضر لم يُعرف لكن في هذه المناسبة الحال مختلفة فهو يستقبل المهنئين بعرس شقيقته والتي زوّجها لصحفي فقد ساقه أثناء تغطية معارك المجاهدين.
صالح الهامي- مراسل سابق لمجلة الجهاد في الجبهات: عرفته يعني أثناء إصابتي وأنا مصاب رآني والدماء تغطيني فأنا لم أكن أعرفه من قبل ثم يعني بعد أن شفيت جاء وتعرف إلي وقال لي أنني أعمل في مجلة البنيان المرصوص مراسل صحفي طبعا فأراد مني أن أعلمه يعني بعض أدبيات المراسلة والتحرير وما إلى ذلك فقمت بتعليمه ومن ثم بدأت العلاقة بيننا جاء وعرض عليّ أخته فحقيقة أكبرت فيه هذا الخُلق وهذه الشجاعة وذكرني بأخلاق الصحابة رضي الله عنهم عندما كان أحدهم يعرض أخته ابنته على الصحابي الآخر وعلمت أنني أنا مصاب فقالت المصاب مكرم عند ربه أو المجاهد مكرم عند ربه.
ياسر أبو هلالة: لم يعرف عنه أي مداخلة في سجالات سياسية أو فكرية شارك في فتح خوست وشهد دخول المجاهدين إلى كابل ففرغ للقتال على أسخن الجبهات وتحديدا مع جلال الدين حقاني وقلب الدين حكمت يار وهما الزعيمان الأفغانيان المطلوبان اليوم على القوائم الأميركية إلى جوار الزرقاوي قتاله ضمن جبهات الأفغان جاء أقرب إلى خط عبد الله عزام والذي عُرف بشيخ المجاهدين العرب الذي لم يكن يفضل استقلال المجاهدين العرب بجبهات خاصة بهم خلافا لخط أسامة بن لادن زعيم القاعدة والذي سعى إلى تجميع المجاهدين العرب في جبهة واحدة وتنظيم واحد وهو ما تبلور لاحقا على شكل تنظيم القاعدة ويبدو أن الزرقاوي ظل أيضا آنذاك عنه سيما أن القاعدة لم تكن بعد قد اتضحت معالمها التنظيمية ولا حتى الفكرية.
صالح الهامي: الشهيد الشيخ عبد الله عزام تأثر كثير به وكان يقرأ كثيرا له ويسمع كثير له ويردد أقوله كثيرا وهو أظن يعيش على فتات المجاهدين القدامى العز بن عبد السلام ويعني عبد الله بن المبارك وأيضا الشيخ عبد الله عزام لحد هذه اللحظة هو أظنه يعني على نفس المنهج كان يحمل الفكر السلفي لكنه لم يكن ينتمي إلى مجموعة سلفية أظنه كان ينظر إلى أسامة بن لادن أنه مجاهد وكان عنده أيضا أظن قول الشيخ عبد الله عزام أن أسامة بن لادن هو رجلٌ بأمة كان يردد كثيرا الشيخ عبد الله عزام هذه المقولة أن بن لادن رجل بأمة فهو كان يحترمه ولكن معلوماتي القريبة والأكيد أنه لم يكن ينتمي إلى القاعدة في تلك الفترة.
ياسر أبو هلالة: بيد أن مجتمعات العرب الأفغان أسهمت في تكوين شخصيته تماما مثل ميادين القتال خصوص في ظل انتشار التيارات التي تؤصل للقتال سبيلا وحيدا للتغير في مجتمعاتها التي هجرتها كانت تلك الأفكار تجد سبيلها إلى قلب الفتى اليافع الذي أتاه هواها قبل أن يعرف الهوى خصوصا أنه لم تكن له تجربة تنظيمية أو سياسية قبل مقدمه حتى على مستوى دراسي لم يكن قد أتم دراسته الثانوية، كان يرى في بيشاور المدرسة التي يكمل فيها تعليمه الذي تعثر والوطن البديل الذي يعوضه عن وطنه الذي هجر، وصل الزرقاوي إلى بيشارو في المرة الأولى وهي تعت بالتناقضات الفكرية والسياسية والتيارات الجهادية فالروس كانوا قد غادروا أفغانستان وشيخ المجاهدين عبد الله عزام كان قد قضى بتفجير في هذا المكان وغدا المجاهدون العرب كالأيتام في شوارع بيشاور وسط هذه الفوضى كان يبحث الزرقاوي عن ذاته. مسجد زيد بن حارثة كان يغص بالمصلين العرب ولا تزال في ذاكرة إمامه بقايا صور لأبي مصعب.
الشيخ عبد البصير- إمام مسجد زيد بن حارثة: كانوا الإخوان العرب كثير كلهم يصلوا معنا ففي كان أبو مصعب أيضا فعرفت أن هذا أبو مصعب من الأردن وجاء للجهاد كان صلى معنا وكان رجل فقير حتى في الليل إذا صلى معنا ولاسيما في رمضان كإخوان العرب صلى قيام الليل في آخر العشرة من رمضان فصلى أيضا معنا حتى ذهبت بعد رمضان إلى الحاج وقال لي إذا تمشي إلى الحاج ففي السير تدعو لي اللهم اغفر لأبي مصعب.
ياسر أبو هلالة: تشرب الفكر السلفي الجهادي بقدر ما اكتسب خبرة قتالية كانت تلك حصيلة بقائه في بيشاور وجبهات القتال بيد أن آمال المجاهدين العرب سرعان ما خابت وذوت حماستهم بعد اقتتال المجاهدين الذي دخلوا كابل وطردوا السوفييت من أفغانستان، عاد إلى الزرقاء مجددا لكن حاملا معه أفغانستان هذه المرة المدينة الكبرى في الأردن والتي تضم الطبقة العاملة الفقيرة المفتوحة على كل مكونات مجتمع من بدو وفلاحين ولاجئين في هذا الحي نشأ كان منتميا للمكان الكبير، الزرقاء، وفي الوقت نفسه للعشيرة الكبيرة بني حسن.
صبري ربيحات- مدير مركز دراسات الشمال والجنوب: في كل المدن وفي المراكز الحضارية هناك أشخاص يبدؤون بلعب دور الفتوة والصعلقة بوجودها في التاريخ العربي فهناك أشخاص يعتقدون بأنهم يحققون العدل على طريقتهم ويتبنون أدوار هذه الأدوار أكبر من إمكاناتهم وأكبر من.. يعني الأدلة على ذلك أنه يحمل أسم المدينة كاملة الزرقاوي والزرقاء مدينة فيها ثمانمائة ألف شخص قلما تجد أشخاص يحملون مسمى الزرقاوي فبالتأكيد هناك عوامل شخصية ذاتية تفاعلت مع عوامل اجتماعية زائد أن هذا الشخص يتمتع بدرجة من الذكاء جعلته يستثمر الظروف السياسية الاقتصادية الاجتماعية التي تمر بها المنطقة ليخلق مبررات لأفعاله.
ياسر أبو هلالة: نشأ في حي معصوم في الزرقاء بيئة تختلط فيها القيم العشائرية المحافظة بثقافة التمدين السريع الأرض لعشيرته البدوية لكنها مفتوحة للقادمين لجوءا وتشريدا من فلسطين أو سعيا للرزق من الأرياف البعيدة، مدينة للمستضعفين وإذا كان الطفل يتأثر بمحيطه فإن المقبرة التي تقابل البيت أبرز معالم الحي ولا ريب أنها أسهمت في تكوين شخصيته. نشأ الزرقاوي قريبا من المقبرة أي قريبا من الموت لكنه مع الغد يافعا حتى ذهب بعيدا يبحث عن موت آخر ذهب إلى أفغانستان مع أن الروس كانوا قد رحلوا، تحولٌ ما دفعه إلى التدين مع أنه كان فتوة في الحي بعيدا عن الدين غدا من رواد مسجد الحسين بن علي المسجد كان الجسر الذي عبر منه إلى أفغانستان سبقه عدد من شبان المسجد والذين شكلوا قدوة جديدة له عينوا على التخلص من ماضيه معارفه يقرون بالتحولات التي عصفت بشخصيته.
جراح القداح- التيار السلفي الجهادي: كان رجلا ولكنه كان بعيدا عن الإسلام هذا الذي فقده وكان كريما كان شهما كثير من المرتدين عندهم شهامة وكرامة وأسلموا على ما أسلفوا نعم الرسول قال "جئت لأتمم مكارم الأخلاق" كان عنده مكارم الأخلاق تممها والحمد لله بالإسلام ونحسبه عند الله ونزكيه أنه الآن من الصالحين الصادقين المقربين من الله عز وجل.
مواطن: كان يعني من الشباب الطايشين وهذا والله هداه للإسلام عقل والزلمة مسلم يصلي ويعبد الله وكلنا مسلمين الزلمة ما الله هداه وعبد الإسلام دينه رجع لدينه.
انشغاله بالدعوة والحكم عليه بالسجن
ياسر أبو هلالة: انشغل بعد عودته بالدعوة إلى أفكاره الجديدة بالمساجد ساعيا إلى استكمال مشروعه الجهادي والذي توقف ساعة اختلاف المجاهدين على السلطة في كابل كان ثمة عدو قريب غربي النهر اليهود كانوا أقرب من الشيوعيين الذي قطع آلاف الأميال لقتالهم حاول القيام بعملية عبر النهر لكن ضُبط السلاح وعرف طريقة للمرة الأولى إلى محكمة أمن الدولة حكم في قضية عرفت باسم بيعة الإمام ومع أنه ورفاقه يرون القضية تلفيقا إلا أن الثابت فيها وجود سلاح إلى جوار فكر سلفي جهادي، كان معه في القضية أبو محمد المقدسي أبرز منظري التيار السلفي الجهادي المقدسي واسمه الحقيقي عصام طاهر البرقاوي برز نجمه عندما كشف منفذو تفجير العُليا في الرياض أنه أفتى لهم بالعملية لاحقا أيد المقدسي تفجيرات واشنطن ونيويورك بفتوى شرعية في المحكمة بدا واضحا تشرب الزرقاوي للفكر القادم من أفغانستان رفض توكيل محامين رفض الإصغاء إلى القضاة والذين يحكمون بغير ما أنزل الله وفق معتقده هو ترافع عن نفسه بدعوة القضاة على التوبة والعودة إلى التوحيد والجهاد حكم بالسجن خمسة عشر عاما ودخل مع رفاق القتال إلى عالم جديد عليه من ميادين القتال إلى ساحات السجن. في السجن تحددت ملامح شخصيته بدقة وغدا أن يرى التيار السلفي الجهادي إلى جواره كان المنظر أبو محمد المقدسي تعلم من المقدسي لكنه تقدم عليه على مستوى التنظيم كانت صلابته وجرأته تشكل جاذبية لأتباعه أتم في السجن حفظ القرآن الكريم وبنى شبكة علاقات داخل السجن وخارجه.
جراح القداح: زرته في السجن وتعرفت عليه فأحببته أكثر وأكثر وما أعرف عنه أنه يحب إخوانه في الله أكثر من أهله وأنه بكاء وأنه من حفظة القرآن يحفظ القرآن غيبا كنت معه يوما في الزرقاء وهو يقود السيارة وحتى الزرقاء شارع مكتظ لا مجال للبكاء لا مجال يعني الإنسان إذا أراد أن يبكي وأن يذكر الله عز وجل قال الرسول "من ذكر الله خاليا فاضت عيناه" تريد تكون في خل في جوف الليل في صلاة حتى تبكي كان يبكي في شوارع الزرقاء المكتظة بالناس بالنهار تحدث معه عن الأخوة في الله فذكرت له أخا في الله فما رأيته إلا أن الدموع وأُقسم لك أنها انسابت من عينه كان أميرا في سجن الجماعة في السجن لأنه كان صلبا كان قويا والإمارة بحاجة إلى القوة وإلى العلم وإلى الصلابة وإلى الحزم والعزم.
ياسر أبو هلالة: المعارض البارز ليث شبيلات كان رفيقه في سجن سواقة لكن من تعتبره الدولة معارضا راديكاليا كان بالنسبة للزرقاوي جزءا من النظام الكافر لأنه يقبل بالدستور الوضعي ويدخل مجالس التشريع أي مجالس الشرك حسب أدبيات التيار السلفي الجهادي.
ليث شبيلات: عنيد صلب مؤمن بمبدئه لا شك أنه رجل يعني في منتهى الرجولة وطبعا كثير تحدث كثير من الاحتكاكات مع إدارة السجن كانت تحدث يعني مرة لإصرار إدارة السجن على التنفيذ الحرفي مثلا لبس السجناء مع أنه السجناء السياسيين يجب أن يكون لهم وضع آخر فيعني كانت تحدث يعني حتى حدث صدام في وقت كادت ودخل الأمن إلى السجن وكاد أن يقتحم المنطقة التي نحن فيها لأن إحنا في نفس المنطقة .
ياسر أبو هلالة: سعى شبيلات الذي خرج بعفو خاص من الملك الراحل الحسين بن طلال إلى إخراج الزرقاوي والمجموعات الجهادية الأخرى.
ليث شبيلات: قلت له إيش لونهم قال لي مين قصدك قلت له السياسيين قال لي السجناء أقولك السياسيين أقولك الإسلاميين أقولك الأفغان أقولك يا سيدي أصلا هؤلاء الحق فيهم عليك وعلي قال كيف الحق علي وعليك؟ قلت له أنت علمتهم خمسين سنة ضد الصهيونية بدك إياهم يبطلوا بيوم وليله أما أنا الإسلام المعتدل يا ما شاء الله فشلتوني وأنا ولا جزء من برنامجي مشي أنا وأمثالي فتلقى من ورايا يا سيدي أنا ناس يكفروك مش بيكفروك لحالك بيكفروك ويكفروني معك.
ياسر أبو هلالة: لم تتزعزع قناعاته في السجن.
صبري ربيحات: وجود الفرد في السجن قد يكرس لديه النزعة التي دخل السجن من أجلها لأنه يصبح قائد أيضا داخل هذه المؤسسة ويجمع أتباع وتكون البيئة خصبة لأن يختار مجندين وأتباع ينضموا له وقادرين لأنهم يمضون فترة طويلة من التعايش داخل هذه المؤسسة مع بعضهم البعض وينموا بينهم إحساس ورباط قوي جدا.
عودته لبيشاور ثم إلى أفغانستان
ياسر أبو هلالة: الرسائل التي كان يبعث بها من داخل السجن إلى ذويه تظهر أن السجن رسخ قناعاته بالخط الفكري الذي اختاره ولم تزعزع يقينه بما آمن ولا ندم على تلك التجربة القتالية التي راكمها أمضى نحو أربع سنوات وبقي عليه عِقد جاءه الفرج من حيث لم يحتسب عفواً عام بمناسبة تولي الملك عبد الله الثاني حكم البلاد عقب وفاة الملك حسين كان في خارج السجن من يتطلع إلى خروجه ويرى فيه مثال يُحتذى.
صالح الهامي: لم يكن مرتاحا عندما خرج من السجن يبدو أن جو السجن كان أفضل من جو حياة الدعة الراحة والروتين كنت أشعر فيه الملل كنت أشعر فيه الحرقة كنت أشعر فيه روح الجهاد بداخله فكان يتحرك للخروج من هذا البلد.
ياسر أبو هلالة: مع أنه عاد إلى رفاقه دربه وإلى مساجد الزرقاء يعد ويبشر يحرض ويستنفر إلا أنه كان يخطط للرحيل يبدو أنه أدرك أن الأردن لا يصلح منطلقا لتنظيم جهادي مجددا عاد إلى حبه الأول. ظل أبو مصعب الزرقاوي متعلقا ببيشاور خرج من السجن ليعود إليها مرة أخرى قريبة منها في أفغانستان كانت حكومة المجاهدين قد سقطت وقامت بدلا منها حكومة طالبان في الظل كان ما هو أهم كان ضيف طالبان أسامة بن لادن. عاد الزرقاوي إلى الحي ذاته والمسجد ذاته ساعيا كما يؤكد مقربون منه إلى بناء تنظيم جديد يصل فيه ما انقطع من تجربته الأولى مستفيدا من عوامل استجدت لصالحه فالطالبان كانت قد بسطت سلطانها على أفغانستان وباكستان بمدارسها الدينية وجماعاتها التقليدية والحركية غدت حديقة خلفية لها الأهم من ذلك كان أسامة بن لادن الذي رأى في أفغانستان قاعدة انطلاق ليس لتنظيم القاعدة التي استوى على أرض صلبة فكرا وخبرات وعملية فحسب وإنما لكل راغب في الانضمام إلى مشروعه الذي يُشبه بشركة متعددة الجنسيات لكن رجال الحي غير رجالها لم يتبقَ من بيشاور التي وصلها أول مرة غير أطلال ورسوم بيد أن الزرقاوي لم يطل بقاؤه في بيشاور اعتقلته السلطات الباكستانية.
عبد البصير: صلى معنا صلاة المغرب وخرج فكان الشرطة موجودة في اللباس العادية ومسكوه
ياسر أبو هلالة: هل كانت القضية قضية إقامة فعلا ولماذا لم يُبعد من كراتشي؟
صالح الهامي: كانت معه إقامة مدتها ستة شهور انتهت لم يجددوها له وكانت هناك حملات كثيرة على العرب والحملات بدأت هذه من أيام بنظير بوتو لتطفيش العرب من تلك البلاد وكأنهم يعني فراش فأوذوا كثيرا فكانت هذه الحملات هي الحملة التي مُسك فيها أبو مصعب ووضع في السجن تقريبا ثمانية أيام ثم أخرج وأخرج يوم أو يومين ثم أعطوه الجواز حتى يغادر البلد ومنها غادر إلى كراتشي ثم أظن دخل أفغانستان.
ياسر أبو هلالة: هل أفلت من السلطات الباكستانية بالحيل التي يتقنها أم ثمة من تواطأ مع أسئلة لم نتمكن من الإجابة عليها السلطات الباكستانية قالت أنه لا يوجد في سجلات الإقامة لديها اسم أحمد فضيل نزال الخلايلة في معزل عن ذلك لم يعد إلى الأردن، عاد إلى وطنه الآخر إلى أفغانستان والتي غدت ساحة مباحة لتنظيم القاعدة كان له معسكر خاص بهيراط قرب الحدود الإيرانية حظي بثقة طالبان ودعم ابن لادن وأخذ يبني شبكته الجديدة بالاستفادة مما راكمه من سنوات القتال والاعتقال في أفغانستان كان يتنقل بين كابل حيث زوجته الأولى وهيراط حيث معسكره وزوجته الثانية التي اقترن بها هناك وقضى والدها من بعد في العراق بموازاة ذلك كان ثمة جيل جديد لم يخوض التجربة الأفغانية الأولى لكنه تعلق بها ثلة من التيار السلفي الجهادي غادرت معظمه في الفترة ذاتها جلهم من مدينة السلط أبرزهم كان رائد خريسات أو حسب تسمية تنظيم أنصار الإسلام الكردي أبو عبد الرحمن الشامي الذي قضى مع عدد من أبناء مدينته في المواجهات والتي كانت تدور مع الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني حليف أميركا القوي قبل الحرب ومن بعد سقوط نظام صدام اختار الزرقاوي هيراط قرب الحدود الإيرانية لأسباب يصعب الجزم بها واختار الشامي الذهاب إلى كردستان العراق حيث كان تنظيم أنصار الإسلام تسيطر على منطقة جغرافية محدودة قرب الحدود الإيرانية مكررة تجربة طالبان وإن بنفس المضمون لكن بشكل مصغر.
رائد خريسات- قيادي في جماعة أنصار الإسلام قتل قي كردستان: اجعلوا قلوبكم كلها متوجه إلى شيء واحد وهو الذين طالبان في أفغانستان لا عدة ولا عتاد إرادة تمكين دين الله عز وجل في الأرض وتحكيم شرعه وبغض الكفر وأهله هذا ما مكنهم فنقلوا بعتاد قليل وخبرة قليلة لا يعرفوا يستخدموا الأسلحة هناك.
ياسر أبو هلالة: فكذلك فإن الزرقاوي لا يتوانى في وصف حزب البعث بالكفر.
صوت أبو مصعب الزرقاوي: لقد حاولوا من قبل أن يغطوا حقيقة المعركة وأن يشوشوا على راية الجهاد الصافية فأوهموا العالم أن الذي يقاومهم هم فلول النظام البائد وعناصر البعث الكافر حتى لا تتفاعل الأمة مع المعركة ولا تنهد للملحمة وهذا كذب وتزوير فما سمعتموهم من بطولة وفداء وعزيمة ونكاية في الأعداء إنما هو بفضل الله صنع أبنائكم البررة وفرسان الأمة الصادقين.
الحرب على أفغانستان وأقرانه في الجهاد
ياسر أبو هلالة: في غضون الحرب على أفغانستان كان تنظيم أنصار الإسلام مشغولا بالمواجهات مع الاتحاد الوطني الكردستاني ولا يترددون حسب تسجيل حصلت عليه الجزيرة في وصف خصومهم بالمرتدين في تلك المواجهات قضى خريسات وثلاثة من أبناء مدينته. اعتقد ذويهم الذين أقاموا لهم أعراس شهداء أنهم قضوا في أفغانستان، جنازة الأربعة تكشف عن خيوط تربطهم بالزرقاوي في الجنازة يظهر نضال عربيات الذي قتلته القوات الأميركية بعد ذلك بثلاث سنوات في الحبانية وقالت أنه كان مساعد الزرقاوي المتخصص في صناعة السيارات المفخخة، عربيات غادر الأردن في نفس العام الذي غادر فيه الزرقاوي عقب فترة قصيرة من تدينه واعتناقه الفكر السلفي الجهادي.
والد نضال عربيات: خلص لغاية أول ثانوي دراسته وبعديها راح الجيش مدة سنتين بعدين طلع من الجيش واشتغل سائق بالقطاع الخاص بإحدى الشركات وصار معه حادث سيارة كان هو وولاد عمه وابن خالته جايين من عمان إلى السلط صار معه حالة توفى ابن خالته وابن عم له زملاء اثنين انجرحوا وبعديها بشهر الولد يعني وضعه اختلف صار يخلوا لحاله لنفسه هيك شهر زمان هيك دائما يخلوا لنفسه بغرفته وبعديها التزم بالدين كُتب الجهاد أكثر شيء كان يدرسها يعني يقعد فترات ساعات طويلة ويقرأ فيها طبعا من البيت للمسجد ومن المسجد للبيت ويقرأ وبعديها يعني قال لي بدي أروح بدي أسافر على العمرة وقلت له ماشي الله يسهل لك بس أنا بنفسي يعني داخل شعوري في كان في ذلك في هاذيك الفترة الزمنية شباب من السلط خرجوا للجهاد وسمعت بهذا الحكي فعرفت يعني من نفسي أنه ما بدو يروح العمرة.
ياسر أبو هلالة: دماء أخرى تربط بين الزرقاوي وتنظيم القاعدة اغتيال الدبلوماسي الأميركي لورانس فولي في عمان كان ذلك قبيل الحرب على العراق وبعد الحرب على أفغانستان حسب ملفات القضية فإن الزرقاوي خطط للعملية ومولها للعملية أثناء وجوده في العراق وحسب اعترافات المتهمين فإنهم تلقوا اتصال هاتفيا من معمر الجغبير عقب نجاحهم في العملية أوراق القضية تكشف شيئا من تحركات الزرقاوي فبعد الحرب على أفغانستان غادر إلى إيران ومنها إلى العراق وبعدها إلى سوريا ثم إلى الأردن كان يتحرك وهو على رأس القوائم الأميركية ودخل البلاد تهريبا وهو محكوم بالسجن خمسة عشرة عاما التقى بالمتهمين والتقى بزوجته في منزل المتهم الأول الليبي سعيد بن صويت والذي قدم من أفغانستان إلى الأردن بجواز سفر تونسي مزور وبعدها غادر إلى العراق.
- صوت أبو مصعب الزرقاوي: الأطنان التي صنعت هي من المواد الأولية التي تباع في الأسواق كما ذكر الأخ عزمي الجيوسي فك الله أسره وأما القنبلة الكيماوية والسموم فهي تلفيق من أجهزة الشر الأردنية ولقد ظهر ذلك جليا فآثار التعذيب كانت بادية على وجه الأخ ويديه نعم كانت الخطة أن يدمر مبنى جهاز المخابرات كاملا فالعملية كانت لمنابع الشر الأسود في ديارنا.
ياسر أبو هلالة: ثمة من يربط ظاهرة الزرقاوي بالممارسات الأميركية والإسرائيلية.
ياسر زعاترة- خبير في الجماعات الإسلامية: ما يجري أنا في تقديري في كل العالم العربي هو رد فعل على استهداف الولايات المتحدة للأمة ودعمها للكيان الصهيوني وجرائمه بحق الفلسطينيين والآن بسبب الاحتلال في العراق هذه الظاهرة مرشحة للنمو وللاستمرار إذا استمر هذا العزف الأميركي الصهيوني ضد الأمة ومصالحها ومقدساتها. .
***********
1966: ميلاد الزرقاوي، وهو أردني من أصل فلسطيني.
1990: بداية رحلته إلى أفغانستان.
1991: شارك في القتال ضد الروس في منطقة خوست.
2000: انتقل الزرقاوي إلى أفغانستان حيث أشرف على معسكر لتدريب مقاتلي القاعدة، كما تخصص في الأسلحة الكيماوية والبيولوجية.
2001: حكم عليه غيابيا بخمس عشرة سنة في الأردن.
أكتوبر/تشرين الأول 2001: فر الزرقاوي إلى إيران بعد أن فقدت طالبان سيطرتها على أفغانستان، ومن هناك جند فلسطينيين اثنين وأردنيا دخلوا تركيا وكان من المفترض أن يذهبوا إلى إسرائيل للقيام بهجمات بالقنابل هناك.
15 فبراير/شباط 2002: إلقاء القبض على الثلاثة الذين أرسلهم الزرقاوي في تركيا.
مايو/أيار- يوليو/تموز 2002: تعافي من إصابته في بغداد والتقى ببعض المقاتلين هناك حيث أقام قاعدة عمليات.
بداية 2003: عاد الزرقاوي إلى معسكر أنصار الإسلام في شمالي العراق، وقام شخص آخر تدرب في هذا المعسكر بالتخطيط لهجمات كيميائية باستخدام سموم مختلفة في بريطانيا وفرنسا وجورجيا والشيشان.
5 فبراير/شباط 2003: وزير الخارجية الأميركي كولن باول تحدث أمام مجلس الأمن مشيرا إلى معلومات لديه عن علاقات الزرقاوي بتنظيم القاعدة في العراق.
***************
الزرقاء، الأردن (CNN )-- على أطراف حي "الكسارات" المكتظ في شمال مدينة الزرقاء الأردنية، وفي منزل متواضع جداً لا يتعدى ثلاث غرف، هناك تعيش عائلة أبو مصعب الزرقاوي، الرجل الثاني في تنظيم القاعدة.
في هذا الحي الشعبي المتواضع ولد ونشأ أحمد فضيل الخلايلة الملقب بأبي مصعب الزرقاوي، وهو الرجل الذي قفز الى الموقع الأول في لائحة من تسميهم أمريكا بالإرهابيين المطلوبين.
الصحيفة الأردنية "الدستور" ذهبت إلى منزل الزرقاوي وتحدثت إلى زوجته، أم محمد من خلف حجاب بعد أن رفضت التصوير تماماً تمشياً مع إيمانها بعدم انكشاف المرأة على الرجال.
من خلف الباب قالت أم محمد زوجة واحد من أهم الرجال في التاريخ الحديث للصحيفة الأردنية "زوجي لا يمكن أن يكون إرهابياً وهو رجل ودود وطيب."وأضافت: "لم أرَ زوجي منذ عام 1999 عندما غادر إلى أفغانستان."
وبسؤالها هل تود أن توجه إلى زوجها رسالة عبر الصحيفة قالت: ليس بين الأزواج ما تنقله الصحف لكنها أردفت إن ما يحدث لزوجها عبارة عن تشويه.
وفي رد على سؤال حول ما إذا كانت تدعوا زوجها للعودة إلى الأردن للمثول أمام محكمة عادلة، فأجابت قائلة "لا أريد أن أجيب."
وعن كيفية تدبير أمورها والعائلة ماليا، قالت "حسبي الله ونعم الوكيل."
وسألناها عن رأيها بما تتناقله الفضائيات عن زوجها قالت أيضاً: "حسبي الله ونعم الوكيل،" لكنها أردفت أن زوجها رجل طيب ولا يمكن ان يتولى أو يوعز بقتل الأطفال والنساء أو الشيوخ كما يحاولون أن يصوروه.
وأبو مصعب الزرقاوي هو أب لأربعة أطفال أكبرهم الطفلة آمنة وعمرها 12 سنة، روضة وعمرها 9 سنوات، محمد وهو الولد الذكر وعمره 7 سنوات، والصغير مصعب وعمره 5 سنوات.
وتقول صحيفة "الدستور" إن أحمد فضيل الخلايلة، 38 عاما، متزوج من زوجتين "أم محمد" المقيمة في حي الكسارات في الزرقاء، والزوجة الثانية وهي ذات أصول فلسطينية ولا يعرف عنها أبناء الزرقاء سوى أنها لحقت به إلى أفغانستان.
وقد درس الزرقاوي حتى الصف الثاني الثانوي وحصل على معدل 87% في نهاية العام الدراسي لكنه لم يكمل الثانوية العامة لاعتبارات غير واضحة.
درس الابتدائية في مدرسة الملك طلال بن عبدالله والتحق بالمرحلة الثانوية في ثانوية الزرقاء، وعمل لمدة قصيرة لا تتعدى شهرا واحدا في بلدية الزرقاء- في قسم الصيانة لكنه ترك العمل بعد أن طلب منه والده ذلك.
عاش في بداية حياته بعيدا عن الدين ثم ما لبث أن انقلبت أحواله وتعلق بالدين ودعا اخوته للتخلص من جهاز التلفزيون باعتباره مفسدة للجيل.
بعد خروجه من السجن في العفو الملكي في عام 1999 حيث قضى جزءا من مدة الحكم الصادر ضده، تقدر بـ 8 سنوات، من أصل 15 عاما مع الأشغال الشاقة، غادر الخلايلة الى افغانستان،
************
ابو مصعب الزرقاوي - (20 اكتوبر 1966 - 8 يونيو 2006) - هو أحمد فاضل نزال الخلايله، أردني الجنسية, متزوج وله 4 اطفال وهم: امينة وروضة ومحمد ومصعب. وهو أمير تنظيم "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" الذي هو فرع تنظيم القاعدة في العراق، بعد ان بايعت جماعة "التوحيد والجهاد" (وهو الإسم الأول للجماعة), أسامة بن لادن أميرا عاماً عليها عام 2004.
ولقد قام التنظيم بالعديد من العمليات النوعية في العراق كتفجير مبنى الأمم المتحدة الذي أدى إلى مقتل ممثلها سيرجيو دي ميللو والمئات من العمليات الإنتحارية وغيرها من العمليات العسكرية والتفجيرية ضد قوات التحالف بقيادة امريكا في العراق وقوات الأمن العراقية. وتهدف الجماعة حسب تعبيرها إلى "إقامة مجتمع إسلامي والجهاد ضد الكفر". وقد رصدت الإدارة الأمريكية مبلغ 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدّي للقبض عليه. ولقد بلغ عدد العمليات الاستشهادية التي قام بها تنظيم القاعدة في العراق لوحده أكثر من 800 عملية حسبما ذكره الدكتور أيمن الظواهري نائب أسامة بن لادن.
ينتمي الزرقاوي (الذي لقب بهذا الإسم نسبة لمدينة الزرقاء) الأردنية وقد سافر الى افغانستان في ثمانينيات القرن العشرين لمحاربة القوات السوفييتة. ومكث الزرقاوي فترة 7 سنوات في السجون الأردنية وذلك بعد القبض عليه وتعذيبه في الأردن بتهمة التخطيط لمهاجمة إسرائيل وبعد مغادرة الزرقاوي السجن، يُعتقد انّه غادر مرة اخرى الى افغانستان ومكث فيها حتى أوائل عام 2000.
تتهم الولايات المتحدة الزرقاوي بتدريب المجاهدين في شمال العراق حتى قبل غزو العراق 2003 ، والضلوع في تطوير قنبلة كيماوية لتفجيرها في اوروبا، وتفجير فنادق في العاصمة العر
التاريخ: 25/12/2006