من هو أبو سمهندانة مدمّــــــر الميركافا المطلوب حيا أوميتا ؟!

 




بالإضافة الى معرفة الفلسطينيين الواسعة به رمزا من رموز المقاومة على مدار السنوات الماضية، تبدو شخصية جمال عطايا أبو سمهدانة أكثر وضوحا في تفاصيل مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ليس لانها ملاذه الدائم والمستمر ومنبت طفولته، بل لان الرجل انطلق منها في مقارعه الاحتلال وبين أزقتها أعلن ميلاد لجان المقاومة الشعبية مع اندلاع شرارة الانتفاضة عام 2000.
في المدينة الحدودية رسم الرجل ملامح المرحلة فشكل المجموعات الضاربة التي قارعت الاحتلال على طول الشريط الحدودي كما وقفت لجان المقاومة وراء أول تفجير لدبابة الميركافا الاسرائيلية الصنع، ولاحقا صواريخ الناصر التي تطلق على اسرائيل.
مدرسة للنشطاء
مع جمال عمل الكثيرون حتى من نشطاء فتح وعناصر من حماس ومنهم الشهيد رمضان عزام ويوسف القوقا أبو العبد الذي اغتيل مؤخرا في غزة، وعمل كذلك زياد شعث وهو من اخطر المطلوبين لاسرائيل، كما أوجد أبو سمهدانة علاقات تكاملية كبيرة مع القوى والفصائل الأخرى، واحتضن في لجان المقاومة الشعبية اعدادا من المطاردين السابقين في مجموعات فتح خلال الانتفاضة السابقة عام 87.
لا نقال ولا سيارات
واذا ما أراد احد اللقاء بقائد اللجان ذي اللحية السوداء والقبعة المزينة بشعارها والذي عينه وزير الداخلية سعيد صيام مراقبا عاما لوزارة الداخلية ولقي اعتراضا من واشنطن وتل أبيب، فإنه سيجد سهولة كبيرة ومشقة لا توصف؟!
الاتصال بابو سمهدانة غير ممكن لانه لا يحمل اجهزة اتصالات خليوي، ولكن ذلك قد يتم من خلال بعض مقربيه، كما انه لا يركب سيارة، بل يفضل المشي على قدميه خاصة بعدما نجا مرات عديدة من محاولات اسرائيلية لاغتياله.
أسرة مناضلة
ابو سمهدانه المنحدر من اسرة مناضلة والده الحاج عطايا من اعيان رفح البارزين وشقيقه صقر من بين الشهداء واخوه سامي من ابرز قيادات فتح خلال الانتفاضة الماضية عام 87، ولا يزال على رأس جهاز امني هو القوة الخاصة.
في مخيم الشابورة الفقيرة والمكتظ بآلاف اللاجئين يتخذ قائد اللجان موقعه تغمره محبة الناس يحاول قدر الامكان ان يساعدهم بينما يتولى يوميا تفاصيل فعاليات المقاومة.
ولد جمال ابو سمهدانة عام 63 في مخيم المغازي للاجئىن في غزة ثم انتقل الى مخيم رفح بعدما اعتقل والده وشقيقه، انهى الثانوية العامة في رفح، وسافر الى المانيا ليلتحق بالكلية العسكرية، حيث تخرج عام 89 انتقل بعدها الى عدة عواصم عربية ليعود مع قوات الامن الفلسطينية.
وقد فاز جمال بعضوية قيادة فتح في رفح قبل ان يطرد منها لاعتراضه العلني على سياسات مالية وفساد في السلطة واستغلال نفوذ ورفع للأسعار من قبل بعض المتنفذين ثم اعتقل ابو عطايا لدى جهاز الامن الوقائي لمدة عام وسبعة أشهر.
الوطــن الكويتية

التاريخ: 25/12/2006