مجموعة أسئلة مقدمة من مسجد / بهولندا

 

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول اله
------------------------------------
فضيلة الشيخ / حامد العلي حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يطيب لنا في إدارة هذا المسجد أن نحيل إليكم بعض
الأسئلة والمقدمة من بعض المصلين راجين منكم التكرم بالإجابة ...
س1- هل يجوز الحج بمال بالدين إذاكان الرجل
يغلب على ظنه عند العودة من الحج أنه يملك القدرة
على السداد ... وله أبنآء وهو مطمئن في حال الوفاة لاقدر الله أنهم سوف يوفون الدين ؟
2س- شخص كان يشتغل في بنك ربوي هنا بهولندا وكان لايعلم أن ذلك حرام وعندما علم صار ينسق أموره على ترك هذا العمل حتى تركه .
والسؤال هل يجوز له أن يحج بما إدخره من راتبه من عمله في البنك الربوي ؟
3س- طالب علم يسئل عن شرح سمعه لبعض المشائخ في صفة صلاة النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان إذا إنتهى من تكبيرة الإحرام سدل يديه وقتا يسيرا جدا
ثم قبضهما على صدره يسئل عن صحة هذا ؟
وكذلك عند الفراغ من قرأة التشهد يظل رافعا السبابة حتى يسلم ولايبسط أصابعه على ركبته ويسلم بل يظل رافعا السبابة بعد التشهد والدعآء حتى يسلم ؟ ماصحة ذلك ؟
4-فقهآء المالكية يقولون أن الفرقعة في الأصابع إذا توسط حدوثها في الصلاة سهوا لاعمدا سجد لها
سجدتي السهو البعدي ؟ نريد توضيحا بارك الله فيكم ؟ وهل يقاس على هذا المرء لوصلى ويحاول تطبيق السنة في جلسة الإستراحة والتورك
وأصابع رجليه تفرقع دون قصد وتقريبا مع كل سجدة يسجدها في الصلاة . هل يسجد للسهو ؟؟؟


وختاما فضيلة الشيخ نتقدم لكم بالشكر بعد شكر المولى سبحانه وتعالى داعين الله لكم بالتوفيق والسداد ....


أبومحمد
عن إدارة مسجد/ آيس إستين - هولندا
رقم الهاتف: 0031622396030

**********************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ـــــــــــ

س1- هل يجوز الحج بمال بالدين إذاكان الرجل
يغلب على ظنه عند العودة من الحج أنه يملك القدرة
على السداد ... وله أبنآء وهو مطمئن في حال الوفاة لاقدر الله أنهم سوف يوفون الدين ؟
الجواب : الصحيح جواز حج المدين إن أذن له الدائن ، وكان لديه وفاء دينه ، لان علة منعه أنه يحج بمال غيره بغير إذنه ، فهو كمن يحج بمال مغصوب ، فإن أذن الدائن ، لعلمه أن المدين لديه وفاء الدين ، حتى لو حصلت الوفاة فلا حرج إن شاء الله ، فإن لم يأذن الدائن ، وجب على المدين أن يؤدي دينه أولا ، فإن بقي له ما يحج به ، حج وإلا لم يجب عليه الحج والله أعلم .
ـــــــــــ
ــــــــــــــــــ
2س- شخص كان يشتغل في بنك ربوي هنا بهولندا وكان لايعلم أن ذلك حرام وعندما علم صار ينسق أموره على ترك هذا العمل حتى تركه .
والسؤال هل يجوز له أن يحج بما إدخره من راتبه من عمله في البنك الربوي ؟
الجواب : لايحل له ان يحج بما ادخره من راتب من العمل في البنك الربوي ، لان الكسب الحرام ، يتخلص منه التائب بإنفاقه في المصالح العامة ، ولا يجوز له ان ينتفع به حتى في نفقة الحج ، وهذا باتفاق العلماء .
ـــــــــــ
ـــــــــــــــــ
3س- طالب علم يسئل عن شرح سمعه لبعض المشائخ في صفة صلاة النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان إذا إنتهى من تكبيرة الإحرام سدل يديه وقتا يسيرا جدا
ثم قبضهما على صدره يسئل عن صحة هذا ؟
الجواب : لا اعلم صحة هذا ، الاحاديث التي وصفت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لم تذكر هذا فيما أعلم والله أعلم
وكذلك عند الفراغ من قرأة التشهد يظل رافعا السبابة حتى يسلم ولايبسط أصابعه على ركبته ويسلم بل يظل رافعا السبابة بعد التشهد والدعآء حتى يسلم ؟ ماصحة ذلك ؟
الجواب : السنة أن يستمر في الاشارة إلى أن ينتهي من الدعاء ، والسلام يكون عند الانتهاء من الدعاء .
ـــــــ
ـــــــــــــــ
4-فقهآء المالكية يقولون أن الفرقعة في الأصابع إذا توسط حدوثها في الصلاة سهوا لاعمدا سجد لها
سجدتي السهو البعدي ؟ نريد توضيحا بارك الله فيكم ؟ وهل يقاس على هذا المرء لوصلى ويحاول تطبيق السنة في جلسة الإستراحة والتورك
وأصابع رجليه تفرقع دون قصد وتقريبا مع كل سجدة يسجدها في الصلاة . هل يسجد للسهو ؟؟؟
الجواب : لا اعلم عن مذهب المالكية ، ولكن الصحيح أن سجود السهو يكون للزيادة والنقص والشك ، كذا وردت الاحاديث التي نصت على سجود السهو ، ولا اعلم حديثا دل على سجود السهو في حالة فرقة الاصابع ، مع أن فرقعة الاصابع منهي عنها إن تعمدها المصلي ، ولكن ليس كل ما نهي عنه في الصلاة يشرع له سجود السهو ، وبهذا يعلم أن المصلي إن فرقعة أصابع رجليه في جلوسه وتوركه لايشرع له أن يسجد للسهو بسبب ذلك ، لم يرد في ذلك نص يدل عليه ، بل هو أمر يفتح باب الوسواس والاحداث في الدين والله أعلم



الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006