أسئلة القناة العراقية الجزء 2

 

أنا مدير شركة خاصة لبيع و شراء السيارات في الولايات المتحدة. بالنسبة لشراء السيارات, فإني أدفع المبلغ كاملا و لا أخذ ديون ربوية أو غير ذلك. لكن, كثير من زبائني لا يستطيعون دفع المبلغ كاملا فأقوم كما تقوم باقي الشركات بإيجاد بنك يقدم لهم التقسيط مع أقل نسبة من الفوائد. حينها يوقع الزبون على الشركة الاقل فائدة و تبعث لي الشركة مبلغ السيارة كاملا و على الزبون الغير مسلم دفع التقسيط و الفائدة. سؤالي, هل أنا أخل في الشرع لأن جزء من عملي أن أكون وسيط لتلك البنوك؟؟ و أحب أن أبين بأن عدم تعاملي بهذه الطريقة سيجعل أمر إستمرار شركتي أشبه بالمستحيل. الرجاء التوضيح و شكرا جزيلا
 
الإجابة
لا يجوز أن يدخل البنك وسيطا بين التاجر والزبون إذا كان البنك يأخذ فوائد ولو قليلة ، لأنـّه بمثابة الدائن بفائدة في هذه الحالة ، فيكون ربا ، والتاجر يصبح شريكا في عملية الربا ، ولهذا السبب تقوم البنوك الإسلامية بما يسمى بيع المرابحة ، حيث يشتري البنك الإسلامي السلعة من التاجر ويحوزهــا إليه ، ثم يبيعها من جديد للزبون من غير إلزام للزبون ، ويربح البنك الإسلامي في البيع الثاني ، أسوة ببقية التجار ،
 ولاريب أنه في أمريكا لايمكن الإستفادة من هذا البديل الذي يسمى بيع المرابحة ، وحينئذ أنصح السائل أن يتجنب الإحالة على البنوك إلا إذا كانت لاتأخذ فائدة ، وفي الحديث الذي رواه مسلم ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه )  والله أعلم
 
هناك ورد مكتوب على القفص المحيط بقبر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ( لا إله الا الله الملك الحق المبين محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين) اريد معرفة من اين جاء هذا الورد. افيدونا يرحمكم الله
 
الإجابة
هذا المكتوب على جدران الحجرة الشريفة ، على ساكنها وآله وصحبه ، أتم الصلوات والتسليم ، ليس وردا ، وإنما كتـب في العهد العثماني ، كتبه أحـد القائمين على شؤون الحجرة الشريفة فقط.
 
سؤالي فضيلة الشيخ هو هل جهاز فحص السكري الحديث بالوغز ينقض الوضوء حيث من أثر الوغزة تخرج قطرة دم صغيرة للغاية . أفيدوني جزاكم الله خيرا
 
الإجابة:
أصح قولي العلماء أن خروج الدم لاينقض الوضوء ، حتى لو كان كثيرا ، إذ لا دليل على نقضه الوضوء ، وهو مذهب الإمام مالك و الشافعي و أبو ثور و ابن المنذر ، ثم حتّى على القائلين بنقض الوضوء بخروج الدم ، لاينتقض عندهم بالدم اليسير , وبهذا فلا ينتقض الوضوء بالقطرة التي تخرج من وخز إبرة السكر على كلا القولين.
 
بارك الله فيكم وسدد خطاكم لتعريف الناس أمور دينهم
س/هل يجوز الوضوء بدل غسل الجنابه والاسباب معروفه في هذا الوضع وهو للضرورة فقط عندما لايوجد ماء حار أو كهرباء أو أمور أخرى متعلقة بالغسل كما تعلمون الوضع من تردي الخدمات مثل الغاز والكهرباء فلا نستطيع أن نغسل غسل الجنابه بسبب عدم وجود الماء الحار كما تعلمون الجو البارد جداً وليس كل مرة فقط عند عدم وجود الماء الحار للآسباب الآنفة الذكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الإجابة على السؤال الرابع :
إذا أصابت المسلم جنابة ،وقدر على الوضوء ، ولكنّه عجز عن غسل الجنابة لعدم وجود الماء الحار ، أوعدم القدرة على تسخينه ، فإنـّه يتوضأ ، ويتيمَّم ، إلى أن يجد الماء ، وليس في هذا خلاف بين العلماء ، ولا يكفيه الوضوء ، يجب أن يتيمم للجنابة ، والله أعلم .
 
 
قد لايخفى عليكم شيخي الفاضل ان هنالك قنواة فضائية قد ظهرة وهي تحمل اسم \"شهرزاد_ والكنز و و \" هذه القنواة تبث لقائات مع سحارين وقارئي الطالع وبعض الاحيان شيوخ يدعون دين ويلبسون العمامات وتأتيهم اتصالات من كل البلدان وعادةً اللقائات تكون على هواء مباشرة ويسألونهم ان يعملو لهم عمل يزيد من الرزق او يكتب لهم دعاء يبعد عنهم الضر ويرزقهم و و و ..... فيكتب لهم ادعية فيها أدعية ظاهرها لا بأس بها أو يقول لهم اكتبو كذا عدد من \" بسم الله الرحمن الرحيم \" او كذا آية ... وتكتب بماء الورد والزعفران و و و الخ .
سؤالي ياشخنا هل يجوز لنا ان نأخذ بهذه الأدعية وهذه الايات وهذه الأوراق ؟ .... للعلم قد يقول لك يجب أن تحمل الدعاء معك أو تظم في مكان بعيد عن العين في المحل .... نورنا في الاجابة يرحمك الله
 
الإجابة
هذه القنوات التي فيها السحر و الشعوذة ، لايجوز أصلا مشاهدتها ، إذ قد صح في الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافا فسأله عن شئ فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوما ، رواه مسلم ، وفي بعض روايات الحديث (من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما )، وظاهر هذه الرواية ، أن من يأتي العرافين صلاته مردودة عليه ، سواء صدقة أم لم يصدقه ،
وفي هذا وعيد شديد يدل على أن مجرد مشاهدة هذه القنوات إثم عظيم ، يؤدي إلى عدم قبول الصلاة التي هي أعظم أركان الدين ، ولاريب أنّ القصد النبوي من هذا الوعيد قطع دابر هذه الخرافات ، وسدّ الذريعة لوجودها بين المسلمين ، فلو قاطعها الناس ، انقطعت ، واندثرت
ولاريب ان الإسلام دين يحترم العقل ، ويحارب الخرافة ، ويدعو المسلم إلى تحرير عقله من أن يكون أسيرا للمشعوذين و السحرة .
قال القرطبي : يجب على من قدر على ذلك ـ يعني منع العرافين والكهنة ـ من محتسب وغيره أن يقيم من يتعاطى شيئا من ذلك من الأسواق وينكر عليهم أشد النكير وعلى من يجيء إليهم ولا يغتر بصدقهم في بعض الأمور ولا بكثرة من يجيء إليهم من ينتسب إلى العلم فإنهم غير راسخين في العلم بل من الجهال بما في إتيانهم من المحذورأ.هـ
وهذا الذي ذكره القرطبي ينطبق على مشاهدة هذه القنوات
وبهذا يعلم أن أخذ الأدعية من هذه القنوات محرم تحريما شديدا ، إذ مشاهدتها محرمة أصلا .
والله أعلم
 
الرسالة : السلام عليكم ما نصيحتكم لانسان يحب انسانه ويتمنا الزواج منها لكن احد اقاربها ينوي خطبتهاوانا لا استطيع نسيانها
 
الإجابة
وإذا كان الرجل يحب امرأة ويريد خطبتها ، فلا يمنعه من خطبتها كون رجل آخر ينوي خطبتها ، لأنّ النهي عن الخطبة على الخطبة هو في حالة أن يتقدم الرجل ويخطب المرأة فلا يجوز لآخر أن يخطبها مادامت مخطوبة حتى تردّ الخاطب الأول ، أما مجرد النية فلا تمنع الخطبة ، ولهذا أنصح السائل أن يتقدم ويخطب التي يحبها بعد الإستخارة ،  ففي الحديث ( لم ير للمتحابين مثل النكاح ) وليسأل الله أن يكتبها لها زوجة إن كانت صالحة ، والبركة كلّها إنّما هي في الدعاء ، وإذا لم ييسر له الزواج منها ، فليعلم أنه ربما يكون خيرا له وهو لايعلم ، ومن استخار ربه بصدق ، أرضـاه بما يقدره له.
 
سؤالي هو انني اعمل مع بعض الموظفين من الهنود الذين يدينون بالهندوسية وفي بعض الاحيان اضطر لمصافحتهم فهل يجوز هذا شرعا وهل مصافحة الكافر ( الهندوسي ) تنقض الوضؤ؟؟
افتوني يرحمكم الله
 
الإجابـــة
تجوز مصافحة الكافر ، ولاتنقض الوضوء ، ليس في هذا خلاف بين العلماء ، لأن نجاسة الكفر معنوية ، ليست حسيّة ، ثم إنّ مس النجاسة أصلا لاينقض الوضوء ، إنما ينقضه خروجها من السبيلين والله أعلم
 
هل يجوز قراءة اذكار الصباح او المساء بدون تحريك اللسان او فتح الفم وقراءة الاذكار بصمت
 
الإجابة
نعم تجوز قراءة الأذكار بتحريـك الشفتين فقط ، دون صوت ، فالحد الأدنى الذي يكون معه تاليا للأذكار الواردة في الصباح و المساء ، تحريـك الشفتين بالحروف .
 
انا من مدينة الرمادي نواجهاظرفا امنيا صعباوالله المستعان ولدي سؤال نرجو من فظيلتكم الاجابه عليه في حالة جمع العشاء مع المغرب في المسجد في حالة وجود عذر الخوف هل صحيح أن صلاة العشاء بعد آذان العشاء في وقتها للجماعه الثانيه في نفس المسجد بعد زوال عذر الخوف لهم تكون غير صحيحه لان الجماعة الأولى سبقتهم هذا ولكم جزيل الشكر والثواب
 
الإجابـــة
يجوز الجمع بين المغرب والعشاء بعذر الخوف ، فإذا صلَّى آخرون بعد ذلك العشاء في وقتها ـ ممن لم يجمعوا ـ إذا زال عذر الخوف ، فصلاتهم صحيحة ، لا أعلم في ذلك خلافا والله أعلم
 

الكاتب: زائر
التاريخ: 11/03/2007