فضيلة الشيخ إشرح لنا الحـج سهـلا ؟

 

تـــيسير أحكام الحج والعــــمرة 
 
حامد بن عبدالله العلي


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي فرض حج بيته المعظم على العباد ، أشهد أن لاإله إلا هو إليه المبدأ والمعاد ، وأشهد أن محمدا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، عبده ورسوله ، المبعوث بالهدى والسداد .

وبعـــــد ،،،،،،

فإن حج بيت الله الحرام ، ركن من أركان الإسلام ، من جحده كفر ، ومن تركه عمدا متهاونا فهوـ إن لم يتداركه الله برحمته ـ لاشك هالك ، ومن أخّره بغيـــر عذر ـ إذ هو واجب على الفور في أصح قولي العلماء ـ فقد اقتحم المهالك .

وقد عظم النبي صلى الله عليه سلم شأنه ، فجعله من الجهاد في سبيل الله تعالى , وذلك ذروة سنام الإسلام ، وبشر الحاج أن يرجعه الله نقيا من الذنوب ، وهو إجابة دعوة إبراهيم عليه السلام ،قال الحق سبحانه : (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) .

وهذا مختصر في تيسر أحكام الحج ، يصحبك أيها الحاج من انطلاق نيتك الصالحة لحج بيت الله العتيق ، إلى أن ترجع ــ إن اتقيت ربك ــ كيوم ولدتك أمك ، فأنت من نار جهنم إن شاء الله عتيق .

وهو مقسم إلى مسائل ،مدعم بالدلائل ، موضح مفصل ، وعسى الله أن يتقبل ، وصلى الله على نبينا محمد النبي المبجل ، وعلى آله وصحبه القرن المكمل ، اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم ،وارزقنا بفضلك إدامة الحج والعمرة ، وثبتنا على صراطك المستقيم آميــــــــن .


حامد بن عبد الله العلي
الكويت ذو القعدة 1422هـ 

لتحميل الكتـــــاب:

اضغط هنــا

أو

اضغط هنــا


الكاتب: زائر
التاريخ: 05/11/2010