مالفرق بين نكاح المسيار والمتعة ؟

 

السؤال:

رافضى يقول لى بأن زواج المسيار عند أهل السنه هو نفس زواج المتعة عند الرافضة ..فنأرجوا من فضيلتكم تبين الفرق ؟وهل زواج المسيار حلال ؟

وجزاكم اللة الف خير

*********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ــ

المشكلة في زواج المسيار ، هي في اسمه فقط ، فالذين أطلقوا عليه هذا الاسم جعلوه يبدو كأنه زواج مؤقت عابر ، بينما لو قيل مثلا في السؤال عنه : ما حكم تنازل المرأة عن حقها في مبيت الزوج عندها كل ليلة ، أو حقها في النفقة لفقر الزوج أو انشغاله بالسفر ، لما تردد أحد في الجواب أنه يجوز لها التنازل عن حقها ، ولايحتاج الامر إلى السؤال .

لان معنى زواج المسيار هو أن يكون الزوج غير قادر على البقاء مدة طويلة في بلد الزوجة ، لان له زوجة ثانية في بلد آخر ، أويكون أحيانا أيضا غير قادر على النفقة على الزوجة ، فتقبل الزوجة التي تفضل زوجا لايأتيها إلا بالشهر أو الشهرين أو أكثر إلا أياما معدودة ، ولديها من المال ما يمكنها من النفقة على نفسها ، تفضل هذا الحال ، على كونها بلا زوج ، فيتفقان على الزواج مع تنازل الزوجة عن بعض حقوقها ، وليس في هذا إشكال البتة ، كا قال في الروض ( ولزوجة بذل قسم ونفقة لزوج ليمسكها ، ويعود حقها برجوعها ) ، أي يجوز للزوجة أن تتنازل عن حقها في القسم أي المبيت عندها في ليلتها إن كانت ضرة ، وكذلك عن حقها في النفقة ، مقابل ان يمسكها الزوج ولايطلقها ، ولكن هذا التنازل ليس أبديا ، فيجوز لها بعد ذلك أن تتراجع عن تنازلها وتطالب بحقها ، فهذا هو زواج المسيار ) .

أما زواج المتعة فهو دعارة مبطنة ، ولهذا انتشرت في إيران بطريقة مخزية ، تستغل فيهاالفتيات الفقيرات الصغيرات ، استغلالا مقيتا ، ويعاملن بكل قسوة ، حيث يلقى بهن في أحضان الرجال ، فيتحولن إلى سلع للتجارة ، بحجة إباحة نكاح المتعة . وما هو إلا زنى في حقيقته ، قد حرمه الله تعالى إلى يوم القيامة . والفرق بين ما يطلق عليه نكاح المسيار ، ونكاح المتعة ، هو الفرق بين ما أباحه الله ، وما حرمه والله اعلم

الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006