أنا مدمن للخمر فهل أدع الصلاة ؟؟

 

السؤال:

السلام عليكم ياشيخ ورحمة الله وبركاته

أنا شخص مدمن لشرب الخمر ولكن لاأترك الصلاة فهل صلاتي مقبولة جزاك الله خير فأنا في حيره من أمري .

*******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
أولا سأذكر لك بعض الاحاديث التي قالها صلى الله عليه وسلم في شان الخمر .

فمن ذلك أن صلى الله عليه وسلم جعل مدمن الخمر كعابد الوثن
قال : مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن رواه البخاري في تاريخه عن أبي هريرة رضي الله عنه .
ـــــــــــ
***ومن ذلك أنه جعل شربها سببا في حدوث المسخ إلى قردة وخنازير والعياذ بالله تعالى :
فقال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف ، و لينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، و يضع العلم ، و يمسخ آخرين قردة و خنازير إلى يوم القيامة . رواه البخاري من حديث أبى عامر الاشعري .
ـــــــــــــ
*** ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم ذكر أن الله تعالى لعن كل ما له علاقة بهذه الآفة المهلكة :
فقال : أتاني جبريل فقال يا محمد إن الله عز وجل لعن الخمر ، و عاصرها ، و معتصرها ، و شاربها ، و حاملها ، و المحمولة إليه ، و بائعها ، و مبتاعها ، و ساقيها ، و مستقيها .رواه الطبراني والحاكم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .
ــــــــــــ
***ومن ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أنها مفتاح كل شر :
فقد روى عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنه : قال صلى الله عليه وسلم : إن ملكا من بني إسرائيل أخذ رجلا ، فخيره بين أن يشرب الخمر ، أو يقتل صبيا ، أو يزني ، أو يأكل لحم الخنزير ، أو يقتلوه إن أبى ، فاختار أن يشرب الخمر ، و إنه لما شربها لم يمتنع من شيء أرادوه منه ، و إن رسول الله قال لنا حينئذ : ما من أحد يشربها فتقبل له صلاة أربعين ليلة ، و لا يموت و في مثانته منها شيء إلا حرمت عليه الجنة ، و إن مات في الأربعين مات ميتة جاهلية رواه الطبراني والحاكم من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما .
ــــــــــــــ
***وقال صلى الله عليه وسلم :
اجتنبوا الخمر ، فإنها أم الخبائث ، إنه كان رجل ممن خلا قبلكم تعبد ، فعلقته امرأة غوية ، فأرسلت إليه جاريتها فقالت له : إنا ندعوك للشهادة ، فانطلق مع جاريتها فطفقت كلما دخل بابا أغلقته دونه ، حتى أفضى إلى امرأة وضيئة عندها غلام ، وباطيه خمر ، فقالت : إني والله ما دعوتك للشهادة ، ولكن دعوتك لتقع علي ، أو تشرب من هذه الخمرة كأسا ، أو تقتل هذا الغلام ، قال : فاسقيني من هذا الخمر كأسا ، فسقته كأسا ، قال : زيدوني ! فلم يرم حتى وقع عليها ، وقتل النفس . فاجتنبوا الخمر ، فإنها والله لا يجتمع الإيمان وإدمان الخمر ، إلا ليوشك أن يخرج أحدهما صاحبه رواه أبو داود .
ــــــــــــ
***وقال أيضا صلى الله عليه وسلم :
الخمر أم الفواحش ، و أكبر الكبائر ، من شربها وقع على أمه و خالته و عمته ، رواه الطبراني من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .
ـــــــــــــ
***وقال :
اجتنبوا الخمر ، فإنها مفتاح كل شر رواه الحاكم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .
ــــــــــ
****ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم ذكر أن صلاة شارب الخمر مردودة عليه ، مالم يتب إلى الله تعالى :
فقال : الخمر أم الخبائث ، و من شربها لم يقبل الله منه صلاة أربعين يوما ، فإن مات و هي في بطنه مات ميتة جاهلية رواه الطبراني في الأوسط من حديث ابن عمر رضي الله عنهما .
ــــــــــــــ
***كما ذكر أن مدمن الخمر لا يدخل الجنة :
قال صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال ، والديوث ، وثلاثة لايدخول الجنة ، العاق لوالديه ، والمدمن الخمر ، والمنان بما أعطى ) رواه أحمد والنسائي والحاكم من حديث ابن عمرو رضي الله عنهما .
ــــــــــــ
***وذكر صلى الله عليه وسلم أن مدمن الخمر يسقى من عصارة أهل النار :
قال : من شرب الخمر فسكر ؛ لم تقبل له صلاة أربعين صباحا ، فإن مات دخل النار،فإن تاب تاب الله عليه،فإن عاد فشرب فسكر ؛ لم تقبل له صلاة أربعين صباحا،فإن مات دخل النار ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد فشرب فسكر ؛ لم تقبل له صلاة أربعين صباحا ، فإن مات دخل النار ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد الرابعة؛كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال يوم القيامة قالوا:يا رسول الله!وما طينة الخبال؟قال : عصارة أهل النار .رواه البيهقي من حديث ابن عمرو رضي الله عنهما .
ــــــــــ
ــــــــــ
فهذا الاحاديث الشريفة ، وكلها أحاديث صحيحة ، تبين ان شرب الخمر ، خطر عظيم ، ولانقول لك اترك الصلاة ، لانك إذا تركت الصلاة كفرت والعياذ بالله تعالى ، ولكن نقول لك تب من شرب الخمر ، وادع الله تعالى أن يصرف قلبك عنها ، ويبدلك خيرا منها ، وسأدلك على وسيلة تركها ، صاحب الصالحين ، فإنك إذا صاحبتهم ، أخذوا بيدك إلى طريق الهداية ، وأدعوك إلى حضور اجتماعنا كل يوم ثلاثاء بعد صلاة المغرب في مسجد عياش بن أبي ربيعة الرقة قطعة واحد ، حيث نقرأ القرآن ونتدارسه في اجتماع عام ، فلعل الله تعالى أن يفتح عليك بحضور مجلس الذكر بتوفيق الله تعالى وأسأل الله لك الهداية إلى التوبة النصوح .



الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006