ما هوالتشبه بالكفار المحرم

 

السؤال:

ما هو التشبه بالكفار المحرم ، هل كل شيء نفعله مثل ما يفعله الكفار يكون حراما ؟

****************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

معيار التشبه المحرم هو التشبه بالكفار فيما يخص قوم أو طائفة من الكفار من شعار أو هيئة أو رمز يميزهم عن سواهم ، أما ما شاع في الناس من وسائل المعيشة وماديات الحياة وعادات الامم التي تفعل بقصد ما فيها من منافع ، أو كانت عامة يفعلها المسلمون والكفار لاتتميز بها طائفة من الكفار ، ومن أمثلة العامة ملابس الالعاب الرياضية ، وقوانينها ، وقوانين الادارات والجيوش ، والتراتيب والنظم التي تشترك فيها الامم والشعوب تنظم شؤون الحياة .

وكذا لباس الشعوب ، ووسائل الاعلام والاتصال وملابس الاقوام التي هي من عاداتهم ليس رمزا لدين أو عقيدة ، مثل لباس أهل الصين وأوربا وأفريقيا إذا أسلم الواحد منهم فلايطلب منهم تغيير لباسهم ، مالم تكن محرمة من وجه آخر .

ومثل عاداتهم في العرس مثلا لايطلب منهم تغييرها إذا أسلموا مالم يكن لها معان دينية ، ومثل نظم السير والملاحة البحرية والجوية ، ووحدات القياس العالمية .. إلخ ، والحاصل أن العالم مليء بما هو مشترك من العادات والوسائل والنظم والماديات التي تنظم الحياة الانسانية ، فكل ذلك لايدخل في النهي عن التشبه لكن يدخل فيه ما ذكرته من القيد ، ولعل هذا يحتاج إلى تفصيل وتدليل أكثر لاحقا إن شاء الله تعالى ، ووالله اعلم

الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006