قصة القردة التي رجمها القرود لا نها زنت هل صحيحة ؟؟

 

السؤال:

هنالك شخص يقول بأنه يصدق البخاري في كتابه إلا قصة القردة الذين رجموا القردة الزانية(رقم الحديث 3560) فهل هذا حرام؟؟

******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
أما قصة القردة الذين رجموا قردا وقردة زنيا ، فنذكرها كما في صحيح البخاري :

قال الامام البخاري رحمه الله :

‏@@@ حدثنا ‏ ‏نعيم بن حماد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن ميمون ‏ ‏قال ‏
‏رأيت في الجاهلية قردة اجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم ‏

@@@قال الامام ابن حجر رحمه الله في فتح الباري : ـ

@@@ ‏قوله : ( رأيت في الجاهلية قردة ).

@@@ قردة ، بكسر القاف وسكون الراء واحدة القرود .

وقوله : " اجتمع عليها قردة " بفتح الراء جمع قرد .

وقد ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر مطولة من طريق عيسى بن حطان عن عمرو بن ميمون قال : @@@" كنت في اليمن في غنم لأهلي وأنا على شرف , فجاء قرد من قردة فتوسد يدها , فجاء قرد أصغر منه فغمزها , فسلت يدها من تحت رأس القرد الأول سلا رفيقا وتبعته , فوقع عليها وأنا أنظر , ثم رجعت فجعلت تدخل يدها تحت خد الأول برفق , فاستيقظ فزعا , فشمها فصاح , فاجتمعت القرود , فجعل يصيح ويومئ إليها بيده , فذهب القرود يمنة ويسرة , فجاءوا بذلك القرد أعرفه , فحفروا لهما حفرة فرجموهما .

@@@ قال ابن حجر رحمه الله :

@@@ يحتمل أن يكون الذين مسخـــــــوا ( يعني الذين مسخهم الله قردة وخنازير من أهل السبت ) ، لما صاروا على هيئة القردة مع بقاء أفهامهم عاشرتهم القردة الأصلية للمشابهة في الشكل فتلقوا عنهم بعض ما شاهدوه من أفعالهم فحفظوها وصارت فيهم . واختص القرد بذلك لما فيه من الفطنة الزائدة على غيره من الحيوان وقابلية التعليم لكل صناعة مما ليس لأكثر الحيوان , ومن خصاله أنه يضحك ويطرب ويحكي ما يراه , وفيه من شدة الغيرة ما يوازي الآدمي ولا يتعدى أحدهم إلى غير زوجته .

ومن خصائصه أن الأنثى تحمل أولادها كهيئة الآدمية , وربما مشى القرد على رجليه لكن لا يستمر على ذلك , ويتناول الشيء بيده ويأكل بيده , وله أصابع مفصلة إلى أنامل وأظفار , ولشفر عينيه أهداب .

@@@ وقد استنكر ابن عبد البر قصة عمرو بن ميمون هذه وقال : فيها إضافة الزنا إلى غير مكلف وإقامة الحد على البهائم وهذا منكر عند أهل العلم , قال : فإن كانت الطريق صحيحة فلعل هؤلاء كانوا من الجن لأنهم من جملة المكلفين , وإنما قال ذلك لأنه تكلم على الطريق التي أخرجها الإسماعيلي حسب , وأجيب بأنه لا يلزم من كون صورة الواقعة صورة الزنا والرجم أن يكون ذلك زنا حقيقة ولا حدا , وإنما أطلق ذلك عليه لشبهه به , فلا يستلزم ذلك إيقاع التكليف على الحيوان .

@@@ وأغرب الحميدي في الجمع بين الصحيحين فزعم أن هذا الحديث وقع في بعض نسخ البخاري , وأن أبا مسعود وحده ذكره في " الأطراف " قال : وليس في نسخ البخاري أصلا فلعله من الأحاديث المقحمة في كتاب البخاري . @@@ وما قاله مردود , فإن الحديث المذكور في معظم الأصول التي وقفنا عليها , وكفى بإيراد أبي ذر الحافظ له عن شيوخه الثلاثة الأئمة المتقنين عن الفربري حجة , وكذا إيراد الإسماعيلي وأبي نعيم في مستخرجيهما وأبي مسعود له في أطرافه , نعم سقط من رواية النسفي وكذا الحديث الذي بعده . @@@ ولا يلزم من ذلك أن لا يكون في رواية الفربري , فإن روايته تزيد على رواية النسفي عدة أحاديث قد نبهت على كثير منها فيما مضى وفيما سيأتي إن شاء الله تعالى .

@@@ وأما تجويزه أن يزاد في صحيح البخاري ما ليس منه فهذا ينافي ما عليه العلماء من الحكم بتصحيح جميع ما أورده البخاري في كتابه , ومن اتفاقهم على أنه مقطوع بنسبته إليه .

@@@ وهذا الذي قاله تخيل فاسد يتطرق منه عدم الوثوق بجميع ما في الصحيح , لأنه إذا جاز في واحد لا بعينه جاز في كل فرد فرد , فلا يبقى لأحد الوثوق بما في الكتاب المذكور , واتفاق العلماء ينافي ذلك . @@@ والطريق التي أخرجها البخاري دافعة لتضعيف ابن عبد البر للطريق التي أخرجها الإسماعيلي , وقد أطنبت في هذا الموضع لئلا يغتر ضعيف بكلام الحميدي فيعتمده , وهو ظاهر الفساد .

@@@ وقد ذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في " كتاب الخيل " له من طريق الأوزاعي أن مهرا أنزي على أمه فامتنع , فأدخلت في بيت وجللت بكساء وأنزي عليها فنزا , فلما شم ريح أمه عمد إلى ذكره فقطعه بأسنانه من أصله .

@@@ فإذا كان هذا الفهم في الخيل مع كونها أبعد في الفطنة من القرد فجوازها في القرد أولى انتهى كلام ابن حجر

@@@وفي جواب الامام ابن حجر كفاية في الرد على من شكك في القصة ، مع أنها ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس فيها ما يستغرب فإن لله في خلقه عجائب أعجب من هذه بكثير .

ولايجوز لاحد أن يتكلم بغير علم ، إثباتا أونفيا ، في أي أمر من أمور الدين والشريعة ، ذلك أن الله تعالـــى قال ( ولاتقف ما ليس لك به علم ) والله اعلم .


الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006