هل غير المسلمين الذين ماتوا على غير الاسلام وكانوا يساعدون المحتاجين يدخلون الجنة ؟؟

 

السؤال:

هل غير المسلمين الذين ماتوا على غير الاسلام وكانوا يساعدون المحتاجين يدخلون الجنة ؟؟

*********************

جواب الشيخ:


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

يذكرني هذا السؤال ، بكاتب علماني قال ذات مرة إن أديسون الذي صنع المصباح الكهربائي ، فأضاء بذلك مساجد التكفريين ، أولى بالجنة منهم .

وهذه وقاحة ما بعدها وقاحة من هذا الجاهل .

وأماالجواب على سؤال السائل الكريم ، فهو أن الله تعالى حكم ، وحكمه الحق ، أن لايدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ، قال تعالى ( ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله قالوا إن الله حرمهما على الكافرين ) قال صلى الله عليه وسلـــــــــــم ( لاتدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) متفق عليه ، وأيضا فهذا من عدل الله تعالى ، لان الكافر يصنع معروفا في الدنيا ، طالبا له جزاء الدنيا، فيعطى ما طلب في الدنيا . والمؤمن يصنع المعروف لينال جزاءه في الاخرة فيعطى ما طلب ، وقد أعطى الله تعالى كل واحد منهما ما طلبه ، أعطى المؤمن ما طلبه من جزاء الاخرة ، واما الكافر فإنه لم يرد ما عند الله في الاخرة ، وإنما أراد الدنيا فأعطاه الله ما طلب ، وهو مدح الناس له أو راحة نفسه .. إلخ ، فأعطي ما طلب .


فإن قيل فلنفترض أن الكافر طلب ثواب الاخرة ، فهل يعطاه أيضا ، فالجواب أنه لو كان يريد ثواب الاخرة ، لأتى بشروط حصول ذلك الثواب ، كالمشتري الذي لايعطى السلعة إلا إذا أتى بشروط البيع.

ولثواب الاخرة شروط ، وهي الايمان بتوحيد الله تعالى ، واجتناب الشرك به ،والايمان برسل الله تعالى ، وعدم الكفر باحد منهم ، لان الكفر بواحد منهم كفر بهم جميعا ، والكفر بخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم كفر بجميع الانبياء ، لان دعوة الانبياء واحدة ، فكل نبي صدق من قبله وبشر بمن بعده .

والحاصل أن الله تعالى لايعطي الجنة إلا من طلبها ، ووضع لذلك شروطا ، فمن طلب الجنة ووفى بشروطها ، آتاه الله تعالى أياها ، ومن لم يطلبها ، أو طلبها ولم يأت بشروط ما طلبه ، لم يؤتاها ، وهذا تمام العدل ، ولايظلم ربك أحدا، والحمد لله رب العالمين والله أعلم .


الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006