عذاب القبر ، وفضل سورة الملك ، والتسبيح ، وفتح حساب في بنك..الخ

 

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

1- هل من الممكن أن يعذب الأنسان في القبر ويدخل الجنة دون الدخول إلى النار ؟

2- هل صحيح أنه من يحفظ سورة الملك لا يعذب بالقبر ؟

3- من قال سبحان الله وبحمده مائه مرة تغفر جميع خطاياه وإن كانت كزبد البحر فهل تغفر الكبائر ؟

4- هل يجوز أن أفتح حساب في بنك فيه ربا لكن الحساب ليس فيه فوائد ؟

5- هل يؤثم من ينسى سور من القرآن ؟

6- هل يجب على المؤذن أن يكون طاهر أثناء الأذان ؟

7- هل يجوز أن ألبس لباس فيه جسم ذوات الأرواح مع عدم وجود العين علما بأنه غير مرسوم لكنه مطرز بالخيط ؟

مع خالص الشكر والامتنان وجزاك الله خيراً

******************************

جواب الشيخ:

نعم يمكــن أن يعذب في قبره ، ثم يدخل الجنة ، لانه نال من العذاب على قدر ذنوبه .
--------
قد صح أن سورة الملك تنجي من يحفظها من عذاب القبر ، غير أن ذكر أنها منجيــة، لاينفي أن يندفع أثرها بسبب معارض يوجب عذاب القبر ، فيغلب أثرها ، وهذا عام في كل ما ذكر في النصوص من الثواب أو العقاب المترتبين على عمل ما ، فالمقصود هو : إن سلمت ثمرة العمل الصالح من معارض يغلبها ، أو سلم موجب العقاب في العمل السيء من معارض يغلبها ، وليس المقصود حصـول ثمرة العمل الصالح مطلقا على كل الأحوال ، والعكـــس في العقـــــاب .
وهذا كما يقول الطبيب ـ مثلا ـ إن شربت العسل ستنجو من القرحة ، يعني إذا لم يعارض ذلك أثر أقوى ، كأن تدمن التدخين مثلا ، وهذا مثال للتقريــــب .
وكذا العمل الصالح ، قد يعارضه من موجبات العذاب بسبب الاعمال السيئة ما يضعف أثره ، فعلى العبد أن يلاحظ ذلك دائما ، ولهذا جاء في الحديث النهي عن احتقار الذنوب الصغيرة فإنها تجتمع على العبد فتهلكه.

---------
وإذا كانت الصلاة التي هي اعظم من التسبيح مائة مرة لاتكفر الكبائر إن لم يتب منها فاعلـها ، فكيف تكفرها التسبيحات ؟! فلا بد من التوبة منها ، ذلك أن العبد إذا لم يتب من الكبيرة ، فهذا يعني أن قلبه لازال فيه نكتتها السوداء ، لم يغسلها بالندم ، فتبقى مانعة لأثر العمل في مسح الذنوب ، فهو يسبح وقلبه مشتمل على إرادة فعل الكبيرة تارة أخرى ولو كان ذلك خفيا لايشعر به ، ولهذه النكتة ، فلا تكفر الصلاة ولا الحج الذنوب الكبائر ، ولنفس السبب تجد من لم يتب من كبيرة ، لايشعر بحلاوة الطاعة ، ولهذا قال بعض السلف لما سئل : هل يشعر بحلاوة الطاعة من يعصي ؟ قال : لا ولا من يهم بالمعصية
------------
لايجوز فتح حساب في بنك ربوي إلا في حالة الضرورة ، كأن يكون ليس في بلده بنك إسلامي ، ولايمكنه أن يحتفظ بماله في بيته ، أولايمكنه أن يقبض راتبه إلا بحساب ، فيفتح حسابا جاريا ليس عليه فوائد في هذه الحالة .
-------------
أصح قولي العلماء لايأثم من ينسى القرآن ، لضعف الحديث الوارد في ذلك ، وقد قال كثير من العلماء بصحته وأن ناسي القرآن يــــأثــــم .
-----------
لا تشترط الطهارة للأذان عند عامة الفقهاء .
---------
وإذا كانت صورة ما فيه الروح ، ليس فيه ملامح الوجه ، أو كانت غير ظاهرة وغير مميزة ، فلا حرج من لبسها ، غير أني لا أستطيع أن أفتي فــي مسألة معينة قبل أن أراها .


الكاتب: سائل
التاريخ: 13/12/2006