انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    فضيلة الشيخ ماحكم صلاة الجمعة في بلاد تحت الإحتلال أو بلاد لاتحكم بالشرع حيث إن بعض الناس زعم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلها في مكة لأنها دار كفر وصلاها في المدينة لأنها دار إسلام نرجو التوضيح!

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: زائر
التاريخ: 27/09/2008
عدد القراء: 8751
السؤال: فضيلة الشيخ ماحكم صلاة الجمعة في بلاد تحت الإحتلال أو بلاد لاتحكم بالشرع حيث إن بعض الناس زعم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلها في مكة لأنها دار كفر وصلاها في المدينة لأنها دار إسلام نرجو التوضيح!


جواب الشيخ:
 
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
 
فينبغي أن يعلم أنَّ تقسيم الدور إلى دار إسلام ، ودار حرب ، لايجـوز أن ينزل منزلة ما نطق به القرآن ، وجاءت به السنة من الأحكام ، فهـو تقسيم إصطلاحي ، وضعه الفقهاء ، ليدرجوا تحته أحكاما تتعلق بالجهاد ، والهجرة ، وغير ذلك من الأحكام كحكم اللقيط ، ومن وجد ميـتا ، ونحوها من الأحكام .
 
وهو مع ذلك مبنيُّ على تميّـز دار الإسلام التي لايحكم فيها إلاّ بأحكام الشريعة ، ويقيم فيها المسلمون دينهم ، عما سواها من البلاد التي لايكون فيها مسلمون ، أو لايمكَّـنون فيها من إقامة شيء من دينهم.
 
أما اليوم فعامـة البلاد الإسلامية فيها مما ذكره الفقهاء  من أحكام دار الإسلام ، وفيها مما ذكروه من  أحكام دار الكفر .
 
 ولهذا فلا يحكم عليها بأحد القسمين دون الآخر ، وكذلك في البلاد غير الإسلامية ، بل ربما يكون في البلاد غير الإسلامـية ، من أحكام دار الإسلام أكثر مما يكون في بعض البلاد الإسلامية ، كما يمنع الحجاب على المسلمة في بعض بلاد المسلمين ، ويسمح به ويحمى في غيرها.
 
ولهذا فإنه من الخطأ البيـِّن ، إجراء هذا التقسيم على نفس الواقع الذي كان فيما مضى ، في زمن الفقهاء الذي وضعـوه ، بل القول بذلك اليـوم يسلتزم من التناقض ، واللوازم الباطلة ، مالا يتفطن له هذا القائل.
 
كم يترتـَّب عليه من الفساد في المسلمين ، والإخلال بالدين ، ما يتعارض مع مقاصد الشريعة ، وحكمها العليّـة الجليلة.
 
ومن ذلك زعم الزاعم أنَّ صلاة الجمعة لايصح أن تقام إلاّ في دار الإسلام على التقسيم الإصطلاحي المعروف في كتب المتقدمـين  ، فيلزم من ذلك بطلان كلّ صلوات الجمعة في عامة البلاد الإسلامية ، وغيرها ، وفي ذلك ما فيـه من الجهـل ، والفساد ،  والضلال المبين .
 
ولاريب أنَّ هذا المقالـة ، كالقول بترك جماعات المسـاجد ،  في البلاد التي لاتحكم بالشريعة ، من البدع الشنيعة ، التي انتشرت في بعض أهـل الشـذوذ ، والغلوّ ، ولهذا لـم يفت بهـا أحد من العلماء المعتبرين ، ولا الأئمة المرضيين .
 
والحقَّ أن صلاة الجماعة تصحّ في أي موضع يتمكن فيه المسلمون من إقامتها ، آمنيـن على أنفسهـم ،  ولا يشترط لها وجود الإمام الأعظـم ، ولا دار الإسلام التي هي فـرع على وجود هذا الإمام أصـلا .
 
وقد روى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح ، عن أبي هريرة أنهم كتبوا إلى عمر رضي الله عنه يسألونه عن الجمعة ، فقال جمعوا حيث كنتم .
 
أما عدم إقامة النبي صلى الله عليه وسلم لها في مكَّـة .
 
فقد روى الدارقطني عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس ، قال : (  أذن النبي صلى الله عليه وسلم بالجمعة قبل أن يهاجر ، ولم يستطع رسول الله صلى الله عليه وسلم  أن يجمع بمكة،  ولا يبدي لهم  ، فكتب إلى مصعب بن عمير : أما بعد فانظر اليوم الذي تجهر فيه اليهود بالزبور لسبتهم فاجمعوا نساءكم وأبناءكم فإذا مال النهار عن شطره عند الزوال من يوم الجمعة فتقربوا إلى الله بركعتين قال فأول من جمع : مصعب بن عمير ، حتى قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فجمع عند الزوال من الظهر وأظهر ذلك)
 
وفي هذا الخبر أن مصعب بن عمير هو أول من صلاة الجمعة في الإسلام ، وثمـة قولٌ آخر ، وهو أنَّ أول من جمع بهم ،  هو أبو أُمَامة أسعد بن زُرَارَة ، الذي نزل عليه مصعب بن عمير، فعـن عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال : كان أبي إذا توجَّه لصلاة الجمعة ، وسمع الأذان استغفر لأبي أُمَامة، ولمَّا سأله لماذا يستغفر له قال: كان أول من جمع بنا في المدينة في هزم النبيت ،  من حرة بني بياضة ، في نقيع يُقال له نقيع الخضمات، وكانوا يومئذٍ أربعين رجلاً ، رواه أبو داود وابن حِبان وابن ماجه والبيهقي وصححه ، وقال ابن حجر: إسناده حسن
 
قال الحافظ : ويجمع بينه وبين الحديث قبله ، بأنَّ أسعد كان أميرا ، ومصعبا كان إماما.
 
وإنما لم يتمكـَّن النبي صلى الله عليه وسلم من إقامته في مكة بسبب ظلم الكفار للمسلمين ، ومنعهم من إقامة شعائر الله تعالى ، كما ذكر الإمام الشوكاني في نيل الأوطار.
 
وأيضا فإنَّ إقامتها في المدينة ، قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم ، كان قبل أن يبسط الإسلام أحكامه على المدينـة ، بل كان الإسلام قد انتشر في الأنصار ، ولم يهيمـن بأحكامه على تلك الـدار  بعــد ، وبهذا يكون الإستدلال بصلاة الجمعة في المدينة آنذاك ، على جواز صلاتها في غير دار الإسلام أقـرب ، وأوضـح.
 

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 39746650