السائل: سائل التاريخ: 13/12/2006 عدد القراء: 6640 السؤال: سؤال عن الميقات؟
جواب الشيخ: السؤال:
نحن مقبلون على الحج هذا العام ان شاء الله من المغرب العربي ومشكلتنا هي ان السلطات القاءمة على الحج و كذا الرحلات الجوية اوجبت علينا الاحرام من جدة وقد علمنا انه تجاوز للميقات ماذاعلينا جزاكم الله خيرا نرجومنكم الردفي القريب
***************
جواب الشيخ:
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله ، لايمكن لأحد أن يُجبركم ، لأنّ الإحرام أصلا نيّة في القلب ، فإذا صرتم فوق الميقات إن كنتم في الطائرة ، أو حذاءه إن كنتم في سفينة ، فانووا الدخول في النسك وجوبا ، فتغدون محرمين بمجرد ذلك، ثم اشرعوا في التلبية استحبابا في الطائرة أو في السفينة .
فعن ابن عباس رضي الله عنهنا : ( وقت رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام ( ولأهل مصر والمغرب العربي ) الجحفة ( الآن رابغ بدلها ) ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم قال فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها ) متفق عليه
ويجب على الرجال التجرد من المخيط عند الميقات وقبل نية الدخول في النســك ( أي لبس الإزار والرداء اللذين يُلبسان حال الإحرام ) أما النساء فلا إشكال بالنسبة لهــنّ بالنسبة للباس ، سوى اجتناب النقاب والقفازين عند الإحرام.
فإنْ مُنعتــم مـن التجرد من المخيط ، كُرهــا ، فالإثم على منْ منعكم ولاشيء عليكم ، فقد رفع القلم عن المكره ، لكن يجب عليكم التجرد من المخيـط أول مايزول المانــع .
وأما من ترك التجرد من المخيط من غير إكراه ، فيجب عليه الفدية ، وهو مخير فيها بين صيام ثلاثة أيام في أي مكان ، ولو بعد الحــج في بلده ، أو ذبح شاة في حدود الحرم ويوزع لحمها على فقراء الحرم ، أو يطعم ستة مساكين من مساكين الحرم ، لكل مسكين نصف صاع من قوتهم ، وكذا كل من فعل محظورا من محظورات الإحرام عالما عامدا ،
أما من ترك نسكـا بأن أحرم بعد الميقات ، أعنـي أخـر نية الدخول في النسك إلى ما بعد الميقات ، فعليه دم شاة لمساكين الحرم وإن لم يتعمـد ، وذلك بمنزلة سجود السهو في الصــلاة والله أعلم .
|