انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    الرجاء بيان الفرق بين الإسلام والإيمان بشرح مبسط ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6642
السؤال: الرجاء بيان الفرق بين الإسلام والإيمان بشرح مبسط ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

الرجاء بيان الفرق بين الإسلام والإيمان بشرح مبسط ؟

******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

فهذا شرح يسهل فهم مسألة الفرق بين الإيمان والإسلام

----------------

إذا أطلق لفظ الإسلام دخل فيه معنى لفظ الإيمان

وإذا أطلق لفظ الإيمان دخل فيه لفظ الإسلام

--------------

لافرق بينهما إذا أطلق كل منهما لوحده غير مقرونا باللفظ الاخــــــــر في نفس السياق

--------------

مثلا قوله تعالى " إنما المؤمنون أخوة " يعني : المسلمون أخوة ، فهو نفس المعنى ، كما جاء الحديث " المسلم أخو المسلم" يعني "المؤمن أخو المؤمن " نفس المعنى تماما

----------------

كما جاء في الحديث " الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان " ونلاحظ أن هذه كلها ، أعني شعب الإيمان مثل الصلاة والزكاة وحسن الخلق وكل شعب الايمان المدلول عليها بهذا الحديث هي نفسها شعب الإسلام ولهذا قال " بني الإسلام على خمس .. وذكر الاركان " وهي كلها داخله في شعب الإيمـــــــــان

-------------------

لكن إن جاء الإسلام والإيمان في سياق واحد ، صار المقصود بالإسلام غير عن المقصود بالإيمان ، فالإسلام يكون الاعمال الظاهرة ، والإيمان يكون ما في القلب ، وكما في حديث عمر رضي الله عنه عندما جاء جبريل وسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام ففسره باعمال الظاهرة قال : الشهادتان والصلاة والزكاة والحج والصيام ، ولما سأله عن الإيمان فسره بأن تؤمن بالله وملائكته وكتبه .. إلخ

-----------------

وهذا مثل قوله تعالى " إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات .. " ـ

أي الذين انقادوا بالطاعات الظاهرة على جوارحهم ، وأتوا بالإيمان الباطن في قلوبهم

---------

ولهذا يُفسر قوله تعالى " ولكن قولوا أسلمنا ولمّا يدخل الإيمان في قلوبكم .. " ـ

أي قولوا أيها الأعراب : دخلنا في الظاهر في الإسلام ، ولكن حتى الان لم تستقر حقائق الإيمان في بواطنكم وقلوبكم

---------------

ومع ذلك فحتى لو ذكر الإسلام والإيمان في سياق واحد ، وصار معنى الإسلام الأعمال الظاهرة ، فلايكون الإسلام إلا مع جزء من الإيمان في القلب لكي يصح أن يسمى مسلما لكن هذا الجزء من الإيمان الذي يجعله مسلما ، لايعني أنه قد أتى بواجبات الإيمان كلها ، فيمكن أن يكون الإسلام مع عدم الإتيان بالإيمان الواجب في القلب ، يعني يكون مسلما مصدقا بدينه ، ولديه خوف قلبي من ربه ، وحب قلبي لربه ، ولكنه ضعيف ليس إلى الدرجة الواجبة التي تمنعه من فعل كل السيئات كما هو حال المؤمن ، بل فيه من ذلك درجة تجعله مسلما ليس مؤمنا

---------

ولهذا السبب لانستطيع ان نقول عن إنسان : إنه مؤمن ، لاننا لانعلم ما في قلبه ، إلا إن كان الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم شهد له بأنه مؤمن ، لكن نقول إنه مسلم لاننا نحكم بالظاهر فقط ، ولا ندري ما الذي في قلبه ، ولاندري هل هل هو مقصر بترك بعض واجبات الإيمان ، أو فعل بعض السيئات .

كما لايقول الإنسان عن نفسه إنه مؤمن ، حتى لو كان يتق السيئات ، ويمتثل الواجبات ، لانه لايعلم لعله لم يات بكل الواجبات ، أو لم يكن مخلصا في بعضها ، ولم يترك كل المحرمات كالمحرمات الباطنة ، أو لعله قصر في شيء وهو لايعلم .

لكن يقول عن نفسه إنه مسلم لانه يعلم أنه مصدق بدينه ، وأنه ينقاد بالطاعات الظاهره ، ويجب عليه أن يقول ذلك .

-------------

فإذن الإسلام دائرة أوسع ، والإيمان دائرة داخلها ، والإحسان دائرة داخل دائرة الإيمان

----------

فالإنسان يدخل دائرة الإسلام بالشهادتين والامتثال الظاهري بأركان الإسلام ، فإذا تغلغل الإيمان في قلبه أكثر وصار لايفعل المحرمات ولا يخل بالواجبات ـ فإن وقع في شيء من ذلك عجل بالتوبة ـ فهذا يكون قد دخل دائرة الإيمان ، فإن زاد على ذلك بأنه يعبد الله كأنه يراه فقد دخل دائرة الإحسان

----------------

فكل محسن مؤمن ومسلم ، وكل مؤمن مسلم لكن قد لايكون محسنا ، وليس كل مسلم مؤمنا ، فضلا عن كونه محسنا

------------

ولنضرب على هذا مثلا من حياتنا ، فالطالب الذي يحصل على أدنى درجة النجاح هذا مثل المسلم ، لكنه لما كان مقصرا صار معدله ضعيفا وصار يخشى عليه من الفصل من الكلية لو استمر.

والطالب الذي يحصل على درجة ممتازة فهذا مثل المؤمن الذي حقق أعلى الدرجات ولم يقصر ، وأما المحسن فهو الذي حصل على العلامة الكاملة

------------

هذا كله إذا جعلنا الإسلام والإيمان معا في سياق واحد ، أما إن إطلق الإسلام لوحده منفردا ، دخل فيه معنى الإيمان ، وإذا أطلق الإيمان لوحده دخل فيه معنى الإسلام

-----------

مثل البر والتقوى ، إذا أطلق البر شمل معنى التقوى ، وإذا أطلقت التقوى شملت معنى البر ، لكن في مثل قوله تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى " يكون البر معناه فعل الواجبات ، والتقوى ترك المحرمات

والله أعــــــــلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 48229069