السائل: سائل التاريخ: 13/12/2006 عدد القراء: 11381 السؤال: متى يكون الجهاد فرض عين؟
جواب الشيخ: السؤال:
سؤال العنيزي عن الجهاد متى يكون فرض عين .
******************
جواب الشيخ:
الجواب الحمد لله ، الجهاد يكون فرض عين في ثلاث حالات :
عند التقاء الصفين
وإذااستنفر الامام قوما لزمهم النفير
إذا غزى الكفار بلدا مسلما تعين قتالهم على كل قادر قال ابن قدامة في شرح قول الخرقي ( وواجب على الناس إذا جاء العدو أن ينفروا المقل منهم والمكثثر ) قال : قوله المقل منهم والمكثر يعني والله أعلم الغني والفقير ومعناه أن النفير يعم جميع الناس ممن كان من أهل القتال حين الحاجة إلى نفيرهم لمجيء العدو إليهم ولايجوز لاحد التخلف إلا من يحتاج إلى تخلفه لحفظ المكان والاهل والمال ، ومن يمنعه الامير من الخروج ، أو من لاقدرة له على الخروج أو القتال ، وذلك لقول الله تعالى ( ا نفروا خفافا وثقالا ) المغني 10/389
وقال شيخ الاسلام ابن تيمية ( إذا دخل العدو بلاد الاسلام فلاريب أنه يجب دفعه علىالاقرب فالاقرب إذ بلاد الاسلام كلها بمنزلة البلدة الواحدة ) الاختيارات العلمية
والبلاد التي غزاها الكفار مثل كشمير والشيشان وفلسطين يجب على أهلها فرض عين أن يقاتلوا ، ثم ينظر فإن كانوا بحاجة إلى مدد من الرجال المقاتلين ، وجب على من يليهم نصرهم فرض عين على كل قادر ، وإن كانوا غير قادرين على استيعاب من يأتيهم من الرجال ولاتسليحه ولا تدريبه ان احتاج إلى تدريب لان طبيعة الجهاد العصري تختلف عن الجهاد فيما مضى من التاريخ ، وقد يكون المجاهدون أحوج إلى المال أوالعتاد منهم إلى رجال سيكونون عبئا عليهم أو معوقين لهم ـ إلا من يكون ذا خبرة خاصة في أنواع من السلاح أو لديه خبرة حربية فيحتاجونه لذلك ـ والمقصود أنه لايطلق القول أنه فرض عين على كل المسلمين إلا إذا كان المجاهدون في تلك البلاد بحاجة إلى نصرة بالمقاتلين فحينذ يجب على من يليهم نصرهم ثم من يليهم الاقرب فالاقرب ، وذلك يختلف باختلاف البلاد والاحوال ، ولايصح إطلاق قول واحد أن الجهاد فرض عين على كل مسلم في هذا العصر ، مع أنه يجب أن يعلم أن عامة بلاد الاسلام بحاجة أيضا إلى جهاد الكلمة ونشر الدعوة والعلم مالو ترك بالكلية لترتب على ذلك فساد عظيم في الدين ، ومن كان على ثغر من ثغور العلم والدعوة في بلده تعين عليه أن يقوم به ، والله أعلم
|