انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    كيف أنجح في مهنة التعليم وأنا اعاني من صعوبة في النطق ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6164
السؤال: كيف أنجح في مهنة التعليم وأنا اعاني من صعوبة في النطق ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله
فضيلة الشيخ حامد:
بارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين.
-------------------------------------
انا معلمة ادرس الثانوي والمتوسط
تخصص دين .
.مع كثرة المناهج اصبحت لا اعطي المادة حقها خاصة واني ادرس المواد الدينية .
لا أزيد عن ما يوجد في الكتاب الا ما ندر .أحاول وأحاول رغم رجوعي الى المراجع لكني لا فائدة مني ، اتمنى لو اذكره في درسي لكني لا استطيع فأنا اشكو بل اعاني من صعوبة النطق الذي كم احرجني مع الطالبات  كيف أنجح في مهنتي ، أرجو التوجيه ، وأعتذر لان السؤال ليس في الدين ؟

***************************

جواب الشيخ:

ليكم السلام ورحمة الله
هذا السؤال مهم ، والتعليم رسالة مهمة للغاية ، والحقيقة أن الدعوة الاسلامية لم تخدم كما خدمت من رسالة التعليم في المدارس .

وهذه بعض الارشادات للمعلم والمعلمة : ـ
ــــــــــ
من الطبيعي جدا أن التدريس في بداية الطريق ما هو إلا محاولات ، واخطاء ، وتعلم من الاخطاء ، فالمعلم والمعلمة في مرحلة تمرن ، وأحيانا الطلبة يكونون بطبيعة الحال ضحايا لابد منها في أول الطرق ، والمعلم لايتقن هذه الوظيفة الحساسة إلا بعد سنوات ، هذا هو الوضع الطبيعي أصلا .
ــــــــــــــــ
من المهم جدا أن يعد المعلم نفسه أولا معنويا لهذه المهنة قبل كل شيء ، فالايمان يجب أن يكون قويا ، ويؤدي صلاة الصبح في وقتها ، وفي الجماعة إن كان رجلا ، ولتكن قراءة القرآن أول ما يبدأ به اليوم على قدر الوسع والطاقة ، ثم تلاوة الاذكار ، والتوكل على الله ، والدعاء مثل : اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا ، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .. ، فرسالة التعليم الشرعي عبادة ، والمعلم في حالة تقرب إلى الله ـ إن أخلص النية ـ من خروجه إلى عمله إلى أن يعود وهذا من فضل الله تعالى على معلمي العلوم الشرعية ولكن أكثر الناس لايعلمون ، والمقصود أن من يبدا يوم بطاعة الله يبارك له في يومه ، ويعان على كل مقاصده ، ويصلح الله له شأنه .
ــــــــــ
إن تذكر المعلم والمعلمة ، أن اي طالب أو طالبة ، يتم تأثره بكلام المعلم أو المعلمة ، فيصلي ، أو يزيد الايمان في قلبه ، ويحب الله أكثر ، ويلتزم بدينه أكثر ، سيكون للمعلم مثل اجره ، مابقي يعمل بما علمه معلمه . ولهذا مهنة التدريس كما هي متعبة ، كذلك هي ثوابها عظيم ، ونحن نذكر كيف أننا تعلمنا الصلاة بالتفصيل في الصغر ، من مدرسين ، قد لا نذكرهم الان ولكن لهم أجرنا إلى أن نموت ، لانهم هم أول من علمنا الصلاة ، وكلما تذكر المعلم هذا الامر زاد حبه لمهنته واجتهاده فيها.
ــــــــــ
من شؤم الذنوب أنه تحرم الانسان التوفيق ، فإياك أيها المعلم، وارتكاب الذنوب ، مثل التهاون في الصلاة ، وسائر ما أوجب الله عليك ، أوالغيبة ، أو رؤية ما لا تحل رؤيته ، أو الحقد ، أوالحسد ، أوالتساهل في حقوق الاخرىن .. إلخ ، ومن سلم قلبه من الذنوب ، جعل الله في قلوب العباد محبته ، ومن امتلأ قلبه بآثارها فإنه يحرم المحبة في قلوب الناس ، إلا أن يحبوه لانه يعطيهم الدنيا ، فإن منعها عنهم سبوه ولعنوه كما يفعل أهل الدنيا ببعضهم، فهذه محبة تجارية ، سرعان ما تزول ، و لاقيمة لها .
ـــــــــ
تعلم أسلوب التعليم المؤثر الصحيح ، مهم جدا ، وهذه بعض الفوائد : ـ

ليربط المعلم او المعلمة الشرح دائما بالواقع ـ

ليدع الطلاب أو الطالبات يشاركون وكل مشاركة يجب أن تشكر ، ولاتقل أيها المعلم للطالب المقصر في الاجابة اخطأت ، ولكن قل : أريد إجابة أصح ، أريد إجابة أشمل ، فإن كانت الاجابة خطأواضح ، مثلا قل : احسنت ، ولكن ومن يذكر الاجابة الصحيحة .

ليحكي المعلم او المعلمة في أثناء الشرح قصة واقعية أو حتى خيالية مثالية لتحبيب المادة للطلاب والطالبات .

إن كان المعلم أو المعلمة متوترا ـ متوترة ـ لسبب أو لاخر في يوم ما ، فصدر منه موقف تضايق منه الطلاب ، فليعوضهم في درس آخر ، فالحسنات يذهبن السيئات ، والاحسان ينسي الاساءة كثيرا من الاحيان .

ليحضر المعلم أو المعلمة أحيانا وسائل تجديدية ، مثل كمبيوتر محمول فيه سي دي يعرض مادة إسلامية بطريق مشوقة ، بهذه الطريقة يشتاق الطلاب أو الطالبات إلى الدرس ، أو أي وسيلة أخرى .. إلخ

صعوبة النطق لا تضر ، فكثير من المدرسين المؤثرين يعانون من مشكلة في النطق ، ولكنهم يعوضون الطلبة ، بوسائل التعليم ، والتشويق ، و بأسلوب المعاملة الحسنة ، والوسائل التي تجعل الحصة الدراسية خفيفة على الطلاب .

وفي النهاية ليس عيبا أن يكون الانسان موفقا في ناحية من حياته ، وأنه غير مناسب لناحية أخرى ، الحياة هكذا ، وفي الحديث ( كل ميسر لما خلق له ) والتدريس على كل حال مهنة متعبة ، وأكثر الناس يهربون منها ، فإن شعر المعلم أوالمعلمة أن هذه المهنة لاتناسبه بعد محاولات ، فتغييرها هو القرار الصائب ، ولكن اليأس من أول الطريق أيضا قرار خاطىء ومتعجل ونسأل الله للجميع التوفيق والسداد والله أعلم .
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40923629