انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    ما هو مشروع نهضة الأمة ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6777
السؤال: ما هو مشروع نهضة الأمة ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

فضيلة الشيخ أسألك عن أمتنا ، لماذا نحن في هذا الحال من الذل والهوان ، ولماذا شعوبنا ساخصة على النظام برمته ، أم أنا متوهم ، أم صحيح ما يقال إن البلاء كله من المتطرفين ، فالأمة بخير لولاهم ، فهم المصيبة الأولى والأهم ، والعائق الأكبر والأطم ، وكيف ننهض بأمتنا إن كانت بحاجة إلى نهضة ، وكيف السبيل إليها ، وهل ستنهض يوما ما ، وهل ثمة أمل ، وما دور كل واحد منا ، نرجو أن تشرح لنا الجواب ، شرحا وافيا ولكن سهلا واضحا قريبا من الفهم بارك الله فيكم .

*****************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

أما كون الأمة في حال من الهوان لم يسبق له مثيل فنعم .

وأما كونها بحاجة إلى مشروع نهضة شامل فنعم ، حتى غير الإسلاميين يقولون هذا ، بل حتى الزعماء يقولون هذا ، فقد اتفق الجميع أن الأمة أصبحت في مؤخرة الأمم وهي بحاجة إلى مشروع نهضة شامل ، يبعثها من جديد لتستقل بشخصيتها الحضارية أولا ، ثم تنافس بها الأمم ثانيا ، ثم تقود البشرية ثالثا.

أما كون السخط منتشر في جميع شعوب الأمة فنعم هذا لا ينكر ولايلام الساخطون.
-----
ولكن نأتي للحل ، ما هو الحل ؟

كيف ننهض بأمتنا ؟

ولاريب أن النهضة مشروع كبير ، لانه مشروع أمة ، وبالتالي لايمكن أن يكون حله ، بالقوة وحدها ، ولا بالفكر وحده ، ولا بحماس الشباب وحده ، ولا بخبرة الكهول وحدها ، ولا بالتنظير دون الجهاد ، ولا بالجهاد دون التخطيط السليم ، ولا بأن نخلط الأولويات في كل البلاد، فلا يصح أن نطبق ما يجب في موضع ترجح فيها الجهاد ـ مثلا ـ على مواضع هي بحاجة إلى مشروع دعوة وتربية وإصلاح ، كما لا نخلط ما يجب على المسلمين في بلاد غير المسلمين ـ مثلا ـ من الحفاظ على هويتهم وتعلم دينهم ، بما يجب في فلسطين من الجهاد.
------
ولاريب أيضا أن مشروع النهضة لن يكون ناجحا إلا إن انطلق من هدى الوحي ، لان الله تعالى قال ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا ، وإن تولوا فإنما هم في شقاق ) ـ
----------
فيجب أن يكون مشروع النهضة منطلقا من ثلاثة أركان : ـ

الأول : التمسك بالكتاب والسنة وتقديم هديهما على كل شيء .

الثاني : التخطيط السليم للأهداف والأهداف المرحلية والخطوات ، وترتيب الأولويات بشكل صحيح فكل بلد له أولوياته، وخلط الأوراق يسرع في إجهاض أي مشروع نهضة ، لانه يحوله إلى فوضى .

الثالث : مد الجسور والتعاون بين كل الطاقات ، وتجنب تشتيت المشروع في الصراع الداخلي ، وهذا لا يمنع من تنقية الصف من المعوقين للمشروع ، وفضح انحرافهم لانهم عامل فشل ، لكن هذا يكون كمن يميط الأذى عن الطريق ، لا أن يجعل هو الطريق ، فلا يصح أن ننشغل بالمعوقين عما يعوقوننا عنه !
--------
ولهذا يجب أن يقود المشروع الرموز الجامعة بين معرفة الشرع ، ومعرفة الواقع حتى يخططوا تخطيطا سليما ، والموهوبون القدرة على تجنيد الطاقات للحفاظ على مسار المشروع حتى يبلغ نهايته .
--------
ذلك أنه من المعلوم أن كل مشروع لأي أمة يجب أن يحمل عقيدة ، وتخطيط ، وحشد الطاقات وتوجيهها نحو الهدف .
-----
حتى قيل لابد لكل ثورة من : ـ

عقيدة ، ورموز ، ومسار .

عقيدة تنطلق منها وتحدد أهدافها على ضوءها ، ورموز يقودون الجماهير ويحشدون الطاقات ويرتبون الأوليات وينتقلون بالجمهور من مرحلة إلى مرحلة بشكل صحيح ، ومسار تسير فيه حتى لا تتشتت في الطريق فلا تبلغ أهدافها .
----------------
وإذا عود الإنسان نفسه أن يفكر في كل الأمور تفكيرا شاملا ، سوف يتعود ذهنه على ذلك ، وسوف ينزع دائما ـ حتى بغير شعور ـ إلى فهم المشكلة بصورتها الكبيــرة ، ثم إلى التركيز على وضع حل شامل وسليم حتى لو طال أمــده ، وليس حلا خاطئا أو ناقصا أو جزئيا أو عجلا يقفز على السنن الكونية ، ذلك أن من تعجل الشيء قبل أوانه ، عوقب بحرمانه .
-------
ثم يبحث عن دوره في هذا الحل ، فيؤديه ، وهــو مطمئن ، أن المشروع أصلا مشروع أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي أمة الله تعالى ، وهو الذي يجند في مشروع نهضتها من يشاء ، ويستعمل من يشاء .

فلهذا فسوف يركز هدفه على شيء واحد ، كيف أنال كرامة أن الله تعالى يجندني في المشروع ، بعد أن يفهمه فهما صحيحا ، ويفهم دوره فيه .
-------
وعلامة ذلك ، أعني توفيق الله تعالى للعبد لاستعماله في نهضة الأمة ، أن يرزقه البصيرة في الدين ، وهذه هي الحكمة ، وهي لايؤتاها العبد بكثرة المحفوظ ، بل هي نور يقذفه الله تعالى في قلب المخلص ، المعمور قلبه بالتقوى ، المستبصر بنور الوحي.

وأن يرزقه الفهم الصحيح لمصاب الأمة .

ثم يرزقه الله الفهم الصحيح ، لدوره هــو ، فدوره هو يختلف عن دور غيره ، فليست الأدوار متشابهة ، فالواجبات تختلف باختلاف الناس ، كما أن المستحبات تختلف باختلاف الناس .
----------
إذا تقرر هذا كله فنقول : ـ

إن مشروع نهضة الأمة بدأت عوامل نجاحه تظهر ، وتقترب من بعضها ، وبدأت تتصل جسوره .

فقد وجد في الأمة : ـ

راية جهاد عالمية مباركة يجب أن ندعمها .

وطاقات دعوية واعية ومتفجرة بشكل غير مسبوق .

وقبول فوق المقاييس للمشروع الإسلامي في نهضة الأمة بين شعوبها.
------
ولا ينبغي أن نحزن لوقوع أخطاء في المشروع الجهادي ، فتوضع بعض أعماله ، في غير موضعها أحيانا ، فهذا لا مناص منه ، ولابد أن يقع ، وهو من طبيعة حركة أي حركة إنسانية .

فالحركات الإنسانية تشبه حركة جسد الإنسان ، فالجسد يؤدي وظائفه الحيوية بشكل صحيح ، ولا يمنع هذا من وقوع اضطرابات فيه ، فيخفق القلب أحيانا ، وتتوعك المعدة ، وتخرج الكريات البيضاء عن مسارها قليلا ثم تعود ، وتعمل بعض الخلايا بشكل غير سليم فتكون أوراما ثم تتلاشى .

ولكنه في النهاية يسير ويمضي ويحقق كل جهاز أهدافه ، وكذلك الحركة الجهادية العالمية تقع فيها أخطاء ، وهذا لا يمنع من توجيهها ، للحفاظ على سيرها الصحيح ، وأهدافها الشرعية ، لا محاربتها والإعانة على دماء المجاهدين ، والنفخ في بوق الحملة الدولية الصليبية نفســـــه ، فهذا والله لا يقبله قلب سليــم ، بل يمجه أشد مما يمج الملح الأجاج ، بل العلقم .
---------
وكذلك لا ينبغي أن نحزن لوقوع أخطاء في جهود الدعوة ، فهي أيضا لايمكن أن تكون معصومة من الأخطاء ، ولكنها في الجملة ، عقل الأمة ، وفكرها ، وهي تؤدي دورها بالجملة بصورة عظيمة في الأمة .
-------
وأما القبول الشعبي للخطاب الإسلامي ، فقد شهد به الأعداء قبل الأصدقاء ، وهذه عاجل البشرى بإذن الله تعالى .
------
إذاً في النهاية ، إذا نظرنا إلى أن الله تعالى يقود الأمة إلى نصرها ، فسوف تتلاشى في أعيننا الأخطاء الصغيرة ، والتجاوزات الصغيرة ، وسوف ننظر إلى أن الصورة الكبيرة للزحف الإسلامي ، أنه يسير بشكل حثيث بروعة عظيمة نحو الانتصار ، وقد يستغرق ذلك وقتا ، ولكن هكذا هي طبيعة الطريق .
-------------
وفي الختام أيها السائل ، إذا تصورت مشروع الأمة تصورا صحيحا ، فسوف يسهل عليك أن تجد دورك فيه ، بأن تدفع بكل جهد إيجابي نحو أهدافه ، وتتجنب كل جهد سلبي ، وتضع ما يمكنك أن تضع من لبنات في طريق المشروع ، فأنت على ثغر يمكنك أن تقدم دورا مهما ، وكل مسلم على ثغر ، حتى الأميّ العامي لو أنجب ولدا مسلما وعلمه الإسلام فإنه يقدم لبنة لمشروع الأمة .
---------
ومن خلال أي مجال من مجالات الدعوة ، والإصلاح ، فليتحرك كل مسلم بهذا الإتجاه ، يتخيل نفسك مزارعا ، يحذف الأعشاب الضارة ، وينظف المزرعة ، ويتعاهدها بالسقي والعناية ، ولا يزرع فيها إلا النباتات النافعة .
-----
وينبغي لكل دعاية أن يحافظ على التوازن بين الدعوة إلى إنهاض الأمة ، والنقد ، وتقويم الخطأ دون النزول إلى سفاسف السباب والشتائم ، ووضع الحلول الجادة بدون انبطاح ، وتخذيل ، وتسليم للأوضاع المتردية ، التي سببها زعامات الأمة المغشوشة والتي أدت بالأمة إلى هذا الحضيض من الذل والهوان.
------
وإذا توجه العبد إلى الله تعالى ، أن يجنده في جنوده ، ويستعمله في طاعته ، ويمنّ عليه بهذه الرتبة العلية الشريفة ، فسوف يبلغ من ذلك ما تقر به عينه ، ذلك أنه إذا لم يتفضل الله على العبد بقبوله في خدمته وخدمة دينه ، فلن ينل من هذا الشرف شيئا .

وجماع الخير في الدعاء فإنه مفتاح كل خير ، وعلامة قبول الدعاء أن يجعل الله في قلب العبد الرضا التام بما يقوم به ، ويشعر بسعادة غامرة ، وانشراح وفرحة لا توصف أن الله تعالى ، قد ضمه إلى من يستعملهم لنصر أمته التي اختارها ، ويرى عاجل بشرى عمله بشكر المؤمنين سعيه ، ودعاءهم له ، فحينئذ سيعرف كم هي نعمة عظيمة حرم منها الكثيرون نسأل الله تعالى أن يمن علينا وعليكم بالهدى والتقى والعفاف والغنى آمين ، وأن يؤتي نفوسنا تقواها ، ويزكيها هو خير من زكاها ، هو وليها ومولاها .
---------

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46783625