انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    هل يجوز أن يقول مسلم أفديك يا الله ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 9819
السؤال: هل يجوز أن يقول مسلم أفديك يا الله ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الدكتور حامد العلي حفظه الله ورعاه
سمعت بعضهم يردد هذه المقولة التي أعتقد أن فيها تجسيم وخروج عن عقيدة أهل السنة والجماعة، وما ذلك إلا بتسرع في الافتاء من قبل بعض الشباب غير الناضجين، هذه الكلمة هي
لا يجوز أن يقول المرء فداء للوطن ولكن عليه أن يقول فداء لله
فهل يا فضيلة الشيخ يجوز للإنسان أن يردد هذه الكلمات
أفديك يا الله
فداء لله
أو أفدي الله
وهل فيها تجسم للذات الإلهية وخروج عن معتقد أهل السنة والجماعة أم لا .

أرجو سرعة الرد من فضيلة الشيخ الكتور حامد العلي شخصيا. في قسم الفتاوى
مع إبلاغي بوجود الرد حال توفره بالبريد أيضا بسرعة

وفقكم الله ورعاكم

********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبيا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

فهذا اللفظ قد ورد في الصحيحين من حديث ‏سلمة بن الأكوع رضي الله عنــه‏ ‏قال : "‏ خرجنا مع النيي صلى الله عليه وسلـــم‏ ‏إلى ‏ ‏خيبر ‏ ‏فسرنا ليلا فقال رجل من القوم ‏ ‏لعامر ‏ ‏يا ‏ ‏عامر ‏ ‏ألا تسمعنا من هنيهاتك وكان ‏ ‏عامر ‏ ‏رجلا شاعرا فنزل يحدو بالقوم يقول :

‏اللهم لولا أنت ما اهتدينا ‏
‏ولا تصدقنا ولا صلينا ‏
‏فاغفر فداء لك ما ‏ ‏اقتفينا ‏
‏وثبت الأقدام إن لاقينا ‏
‏وألقين سكينة علينا ‏
‏إنا إذا صيح بنا أتينا ‏
‏وبالصياح ‏ ‏عولوا ‏ ‏علينا ‏
‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من هذا السائق قالوا ‏ ‏عامر ‏ ‏قال يرحمه الله .

فقال رجل من القوم وجبت يا رسول الله لولا ‏ ‏أمتعتنا ‏ ‏به.

قال فأتينا ‏ ‏خيبر ‏ ‏فحاصرناهم حتى أصابتنا ‏ ‏مخمصة ‏ ‏شديدة ثم قال إن الله فتحها عليكم.

قال فلما أمسى الناس مساء اليوم الذي فتحت عليهم أوقدوا نيرانا كثيرة فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما هذه النيران على أي شيء توقدون فقالوا على لحم قال أي لحم قالوا لحم حمر الإنسية فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أهريقوها ‏ ‏واكسروها ‏ ‏فقال رجل أو ‏ ‏يهريقوها ‏ ‏ويغسلوها فقال أو ذاك .

قال ‏ ‏فلما تصاف القوم كان سيف ‏ ‏عامر ‏ ‏فيه قصر فتناول به ساق يهودي ليضربه ويرجع ‏ ‏ذباب سيفه ‏ ‏فأصاب ركبة ‏ ‏عامر ‏ ‏فمات منه قال فلما ‏ ‏قفلوا ‏ ‏قال ‏ ‏سلمة ‏ ‏وهو آخذ بيدي قال فلما رآني رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ساكتا قال ما لك قلت له فداك أبي وأمي زعموا أن ‏ ‏عامرا ‏ ‏حبط ‏ ‏عمله قال من قاله قلت فلان وفلان ‏ ‏وأسيد بن حضير الأنصاري ‏ ‏فقال كذب من قاله إن له لأجرين وجمع بين إصبعيه إنه ‏ ‏لجاهد ‏ ‏مجاهد قل عربي مشى بها مثله ‏

------------
وقد استشكل بعض العلماء هذه اللفظة ، ليس تعليلا بإشعار " التجسيم " فإنه لايصح أن يعلل به كما سيأتي ، وإنما لأن الفداء يكون لمن يخشى عليه الفناء ، فكيف يقال في حق الله تعالى .

قال الإمام النووي رحمه الله : "

‏قوله : ( فاغفر فداء لك ما اقتفينا ) .

‏قال المازري : هذه اللفظة مشكلة , فإنه لا يقال : فدى الباري سبحانه وتعالى , ولا يقال له سبحانه : فديتك ; لأن ذلك إنما يستعمل في مكروه يتوقع حلوله بالشخص فيختار شخص آخر أن يحل ذلك به ويفديه منه , قال : ولعل هذا من غير قصد إلى حقيقة معناه , كما يقال : قاتله الله , ولا يراد بذلك حقيقة الدعاء عليه , وكقوله صلى الله عليه وسلم : ( تربت يداك وتربــــــــت يمينك وويل أمه ) وفيه كله ضرب من الاستعارة ; لأن الفادي مبالغ في طلب رضى المفدى حين بذل نفسه عن نفسه للمكروه , فكان مراد الشاعر أني أبذل نفسي في رضاك , وعلى كل حال , فإن المعنى وإن أمكن صرفه إلى جهة صحيحة , فإطلاق اللفظ واستعارته والتجوز به يفتقر إلى ورود الشرع بالإذن فيه " .

وقال ابن حجر في فتح الباري :

‏" قوله : ( فاغفر فداء لك ما اتقينا ) .‏

‏أما قوله فداء فهو بكسر الفاء وبالمد , وحكى ابن التين فتح أوله مع القصر وزعم أنه هنا بالكسر مع القصر لضرورة الوزن , ولم يصب في ذلك فإنه لا يتزن إلا بالمد .

وقد استشكل هذا الكلام لأنه لا يقال في حق الله , إذ معنى فداء لك نفديك بأنفسنا وحذف متعلق الفداء للشهرة , وإنما يتصور الفداء لمن يجوز عليه الفناء .

وأجيب عن ذلك بأنها كلمة لا يراد بها ظاهرها بل المراد بها المحبة والتعظيم مع قطع النظر عن ظاهر اللفظ .

وقيل : المخاطب بهذا الشعر النبي صلى الله عليه وسلم , والمعنى لا تؤاخذنا بتقصيرنا في حقك ونصرك , وعلى هذافقوله : " اللهم " لم يقصد بها الدعاء , وإنما افتتح بها الكلام , والمخاطب بقول الشاعر " لولا أنت " النبي صلى الله عليه وسلم إلخ , ويعكر عليه قوله بعد ذلك : ‏ ‏فأنزلن سكينة علينا ‏ ‏وثبت الأقدام إن لاقينا ‏ ‏فإنه دعا الله تعالى ويحتمل أن يكون المعنى فاسأل ربك أن ينزل ويثبت والله أعلم " أ.هـ

والصحيح أنه لفظ قاله صحابي جليل ، في حضرة أعلم الخلق بربه ، فلم ينكر عليه ، وكان ي سياق يدل على أن المراد فدا لك يا الله ، فدل على جواز إطلاقه بلا ريب ، وأما معناه فهو على سبيل المبالغة في إظهار طلب رضا الله تعالى بتلف الأنفس ، ولايتضمن نسبة إمكان الفناء على الله ، تعالى ربنا عن ذلك ، لأن الفداء يطلق ويريد به القائل معنى : بذل الروح فداء ليبقى المفدى مع إمكان الفناء عليه ، ويطلق ويراد به بذل الروح ليبقى المفدى مع أن القائل لايتوقع فناؤه ، ولكن ليظهر له أنه يطلب رضاه بكل شيء حتى بتلف نفسه ، والثاني هو الذي يقال في حق الله تعالى .

وننوه إلى أن " التجسيم " لفظ مجمل ، أطلقه أهل الكلام ، ولم يُعرف في عصر السلف ، نفيه ولا إثباته ، فإن منهجهم هو عدم إثبات أو نفي شيء عن الله تعالى إلا بتوقيف ، ولهذا يقال لمن ينفي " التجسيم" ، ماذا تعني بهذا اللفظ : فإن قال أردت نفي أن الله تعالى يماثل الأجسام المخلوقة ، فما قاله حق ، ليس كمثل ربنــأ شيء وهو السميع البصير.

وإن قال أردت أنه لايوصف بالصفات الواردة في الكتاب والسنة كالسمع والبصر والحياة والقدرة والإرادة والعلم والكلام، كما تقول المعتزلة ، أو لايصوف بما زاد على هذه السبع كما تقول الاشاعرة ، فنقول له : إن هذا النفي باطل ، بل يجب إثبات الصفات الواردة في الكتاب والسنة على أساس " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " ، وأن لانثبت أو ننفي عن الله تعالى صفة إلا بما ورد في الكتاب والسنة ، دون أن نعترض على ذلك بأهواءنا ، ولانرده بعقولنا ، ونقول كما يقول الراسخون في العلم " آمنا به كل من عنــــد ربنـــــا "
والله اعلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 48229369