انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    أسألك عن القات حكمه وما حكم الصلاة والقات في الفم؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 8881
السؤال: أسألك عن القات حكمه وما حكم الصلاة والقات في الفم؟


جواب الشيخ:
السؤال:

أسألك عن القات حكمه ، وما حكم من يصلي الصلاة وفي فمه القات ؟

**********************

جواب الشيخ:

لحمد لله الذي أحل الطيبات وحرم الخبائث والصلاة والسلام على نبينا محمد ماسار سائر ومكث ماكث ، وبعد : ـ

مضع القات عادة قبيحة ، ويدل على تحريمها عدة أمور :

1ـ أنه غالى الثمن جدًا، حتى أنه ربما يكلف الشخص مائة وخمسين ريالا لجلسة واحدة ويوجد من ينفق عليه في الجلسة الواحدة ثلاثمائة وأربعمائة وأكثر من ذلك ، ولايخفى ما في ذلك من الاسراف والتبذير ، وقد قال تعالى ( وكلوا واشربوا ولاتسرفوا إنه لايحب المسرفين ) ، وقال تعالى ( إن المبذين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) .

2ـ هذا مع ما فيه من تضييع الوقت ، حتى إنه ربما يمضي نصف عمر الشخص في استعمال القات ، وقد ورد في الحديث أن الله تعالى يسأل العبد عن عمره فيما أفناه ، فهل سيقول المبتلى بهذه العادة : في جلسات القات ؟!! وأما ما يضيع من أوقات الانتاج بالنسبة للمجتمع من ذلك فأمر لايوصف ، وفي ذلك مضرة عامة على الأمة ، يقطع بها كل فقيه أنها عادة محرمة .

3ـ ومما يدل على مفاسده ومضاره الكثيرة أن ثلاثين بالمائة من أرض اليمن مزروعة بالقات وهي من أخصب الاراض وأصلحها للزراعة ، فليتأمل العاقل كيف انطبق عليهم نفس ما فعله بنو اسرائيل لما قالوا لموسى ( ادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) ، بل هم اسوء من ذلك ، فالبقل والقثاء والثوم والبصل ، فيها منافع لاتخفى ، ومع ذلك ذم الله بني اسرائيل على استبدالهم الذي هو أدنى بالذي هوخير ، فكيف بالذين يستبدلون القات بزراعة أرض اليمن بالزروع النافعة ، ومعلوم أن الشريعة الكاملة جاءت بدفع الاضرار ، وفي مقابلة نعمة الله تعالى في أرض اليمن الخصبة ، باستغلالها بالقات إضرار عظيم ، وكفر بنعمة الله جسيم.

4ـ وأنقل هنا ما ذكره الشيخ محمد سالم البيحاني، فقد ذكر في كتابه (إصلاح المجتمع) في شرح حديث نبوي عن الخمر والمسكرات قوله : ـ

(وهنا أجد مناسبة وفرصة سانحة للحديث عن القات والتنباك، والابتلاء بهما عندنا كثير، وهما من المصائب والأمراض الاجتماعية الفتاكة، وإن لم يكونا من المسكر، فضررهما قريب من ضرر الخمر والميسر، لما فيهما من ضياع المال، وذهاب الأوقات، والجناية على الصحة، وبهما يقع التشاغل عن الصلاة، وكثير من الواجبات المهمة .

ولقائل أن يقول : هذا شيء سكت الله عنه، ولم يثبت على تحريمه والامتناع منه أي دليل، وإنما الحلال ما أحله الله، والحرام ما حرمه الله، وقد قال جل ذكره : " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا " (البقرة : 29) . وقال تعالى : " قل لا أجد فيما أوحى إلى محرمًا على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتةً أو دمًا مسفوحًا أو لحم خنزير " (الأنعام : 145).الآية.

وصواب ما يقول هذا المدافع عن القات والتنباك، ولكنه مغالط في الأدلة، ومتغافل عن العمومات الدالة على وجوب الاحتفاظ بالمصالح، وحرمة الخبائث، والوقوع في شيء من المفاسد، ومعلوم من أمر القات أنه يؤثر على الصحة البدنية ؛ فيحطم الأضراس، ويهيج الباسور، ويفسد المعدة، ويضعف شهية الأكل، ويدر السلاس - وهو الودي - وربما أهلك الصلب، وأضعف المنى، وأظهر الهزال، وسبب القبض المزمن، ومرض الكلى، وأولاد صاحب القات غالبًا يخرجون ضعاف البنية، صغار الأجسام، قصار القامة، قليلا دمهم، مصابين بعدة أمراض خبيثة.

إن رمـت تعرف آفـة الآفات فانظر إلى إدمان مضغ القـات

القات قتــل للمـواهب والقوى ومولـد للهــم والحسرات

ما القات إلا فكرة مسمومــة ترمى النفوس بأبشع النكبات

ينساب في الأحشاء داء فاتكًا ويعرض الأعصاب للصدمات

يذر العقول تتيه في أوهامهـا ويذيقها كأس الشقاء العاتي

ويميت في روح الشباب طموحه ويذيب كل عزيمة وثبات

يغتال عمر المرء مع أمواله ويريه ألوانا من النقمات

هو للإرادة والـفـتوة قاتل هو ماحق للأوجه النضرات

فإذا نظرت إلى وجوه هواته أبصرت فيها صفرة الأموات

وهذا مع ما يبذل أهله فيه من الأثمان المحتاج إليها، ولوأنهم صرفوها في الأغذية الطيبةوتربية أولادهم، أو تصدقوا بها في سبيل الله لكان خيرًا لهم، وصدق شاعرنا القائل : ـ

عزمت على ترك التناول للقات
صيانة عرضي أن يضيع وأوقاتي

وقد كنت عن هذا المضر مدافعًا
زمانًا طويلاً رافعًا فيـه أصـواتي

فلما تبينت المضرة وانجلـت
حقيقته بـادرتـه بـالـمـنـاواة

طبيعته اليبس الملم ببــردة
أخا الموت كم أفنيت منا الكرامات

وقيمة شاري القات في أهل سوقه
كقيمة ما يعطيه من ثمن القات

وإنهم ليجتمعون على أكله من منتصف النهار إلى غروب الشمس، وربما استمر الاجتماع إلى منتصف الليل يأكلون الشجر، ويفرون أعراض الغائبين، ويخوضون في كل باطل، ويتكلمون فيما لا يعنيهم، ويزعم بعضهم أنه يستعين به على قيام الليل، وأنه قوت الصالحين، ويقولون : جاء به الخضر من جبل قاف للملك ذي القرنين، ويروون فيه من الحكايات والأقاصيص شيئًا كثيرًا، وربما رفع بعضهم عقيرته بقوله : ـ

صفت وطابت بأكل القات أوقاتي
كله لما شئت من دنيا وآخرة ودفع ضر وجلب للمسرات.

ومن الشيوخ الذين قضى القات على أضراسهم من يدقه، ويطرب لسماع صوت المدق، ثم يلوكه ويمص ماءه، وقد يجففونه ثم يحملونه معهم في أسفارهم، وإذا رآهم من لا يعرف القات سخر بهم، وضحك منهم ؛ وإن أحد المصريين ليقول في قصيدة يهجو بها اليمنيين : ـ

أسارى القات لا تبغوا على من
يرى في القات طبًا غير شاف

انتهى النقل عن الشيخ البيحاني .

وأما حكم صلاة من في فمه القات ، وهو يمضغه ، فهي باطلة، ذلك أن العلماء اتفقوا على أن الاكل أثناء الصلاة يبطلهاوالله أعلم .
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46702231