انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    أسألة فنون قتالية -جزء الثاني

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 8192
السؤال: أسألة فنون قتالية -جزء الثاني


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله
شيخي الفاضل الحبيب / حامد العلي .. حفظك الله ورعاك واثابك دنيا وآخرة
أولا يعلم الله إني أحبك في الله ، وأسأل الله أن يحشرنا يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله
سؤالي يا شيخ وهو يعتبر إكمال لسؤال الأخ عبدالله عن الفنون القتالية كـ (الكراتيه والجودو ) ، والسؤالي هو أنني أمارس الفنون القتالية أكثر من 18 عاما وحاليا أقوم بتدريس فن (الجو-جيتسو) ، وسؤالي هو عن هذا الفن كالتالي :-
أولا: حكم تحية شعار اللعبة ، حيث أننا نضع شعارا كبيرا في الصالة ونحييه (بدون إنحناء طبعا ) .

ثانيا: حكم تعليق شعارات هذه اللعبة أو هذا الفن على البدلة من ناحية الصدر أو الكتف ، والشعار مكتوب عليه أسم اللعبة وعليه ألوان العلم الياباني .

ثالثا: حكم تنظيم بطولات قتال مفتوح بدون قوانين ، حيث أنني نظمت بطولتان على مستوى الكويت ولكنه تتصف بالعنف حيث أن جميع الضربات (بالكف والقبضه والكوع والركبة والجبهه ) مسموح بها بالإضافة إلى (القذف والخنق ولي المفاصل ) ، وقد توجهت لي بعض الإنتقادات لشراسة الفن الذي أقوم بتعليمه أو تنظيمه على شكل بطولة ، ولكن لدي قناعات بأن الفنون القتالية والدفاع عن النفس وجدت قبل قرون على هذا النمط للتربية القتالية او الدفاعية بطرق واقعية ،وليست استعراضية كبقية الألعاب ، ونصحني البعض بالتدريب فقط على هذا الاسلوب وليس إقامة بطولات أو مباريات بهذه الطريقة ، فنرجو تبيان حكم هذه البطولات

رابعا: حكم تحدي الآخرين من العاب قتالية أخرى بقصد تبيان القوة والإمكانية أو كسر الشوكة وليس فقط للتنافس ( وهذا الشيء بدأ يشيع لدى بعض الطلاب ) للأسف

خامسا: حكم صلاة الفريضة في الصالة جماعة ، والمسجد بجانبنا بسبب العرق الشديد والتي قد تنبعث منها رائحة تزعج المصلين بالإضافة إلى الخوف من تعرض الاعبين لنزلة برد بسبب الهواء أثناء الخروج من الصالة مباشرة .
وجزاكم الله خيرا
محبك / أحمد الهولي

************************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

أحبك الله الذي أحببتنا من أجله ، وجعلنا وإياك في ظل عرشه مع النبيين والصديقين والشهداء و الصالحين آمين .

إن كان شعار اللعبة ليس فيه سوى الرمز للعبة فقط ، لايدل ولو من بعيد على عقيدة ، أو ثقافة ، أو عبادة ، لطائفة مخصوصة من الكفار ، وكانت التحية ليس ذات هيئة مخالفة للشرع ، بل هي جزء من نظام اللعبة ، كما توضع لها ، ولغيرها آداب ، وقوانين ، وأعراف لا تخالف الشرع ، كاللباس المحدد ،والشعار المحدد ، والحركات المحددة ، التي يقصد بها مجرد تمييز اللعبة فحسب ، فلا حرج ، لان الأصل في الأشياء والعادات الإباحة والله اعلم .

وكذلك وضع شعار اللعبة على الملابس ، إلا إذا كان عليه صورة العلم الياباني فلا يجوز وضعه موضع التوقير ، ولامعنى لان يفعل المسلم هذا ، وقد أمر المسلم أن يتميز بشعارات الإسلام عن غيرها ، وأن لا يعظم شعارا يدل على ثقافة أمم كافرة ، أما مجرد توافق الألوان مع ألوان العلم الياباني ، إن لم يُفهم منه انه رمز للعلم ذاته ، ولا دليل يد ل على ذلك ، بل المفهوم أنه شعار اللعبة فقط فلا حــــــــــرج .

وأما إقامة البطولات ، فإن كان الأذى الذي يحصل فيها مما لابد منه ، ولا تخلو منه طبيعة الرياضة ، وهو من أسباب تحصيل القوة ، والترقي في هذا الفن القتالي ، فلا حرج ، كما ذكرت في الفتوى السابقة ، أن المصارعة كانت موجودة في عهد النبوة ، وفعلها الصحابة ، بل النبي صلى الله عليه وسلم صارع ركانة .

ومعلوم أن المصارعة مظنة وقوع الأذى أو الضرر اليسير ، لكنه ليس هو المقصود ، فإن كان المقصود الأصلي إلحاق الأذى بالغير بغير حق ، وليس التعلم والتدرب على القتال فلا يجوز .

وكذلك إن غلب على الظن حدوث جناية على معصوم الدم ، وليس مجرد الأذى أو الضرر اليسير الذي يصاحب الرياضات العنيفة في العادة ، فلا يجوز ذلك كله .

وبهذا يعلم الجواب على السؤال الذي ذكر فيه أن من اللاعبين في هذه اللعبة ، من يقصد إهانة الخصم ، و كسر شوكة الغير فقط ، فهذا لا يجوز شرعا ، فالمسلم لا يهين أخاه ، بل ورد النهي عن ترويع المسلم لأخيه ، ففي مسند أحمد وسنن أبي داود مرفوعا ( لا يحل لمسلم أن يروع مسلما ) ، ولا يحل لمسلم أن يتعمد إلحاق الأذى بأخيه المسلم قال تعالى ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) .

وقد أمرنا الله تعالى بأن نكون أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ، قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ) .

وإنما جاز ما في هذه اللعبة من العنف الذي قد يؤدي إلى وقوع الأذى أحيانا بغير قصد ، لان مثل هذه الفنون القتالية لايمكن أن يتم تعلمها بغير ذلك ، فهي جزء من التدريب الذي يحصل به كمال القوة ، مثل تدريب الجند على الأعمال الشاقة ، وحرب الشوارع ، والمناورات بالذخيرة الحية ، والقفز بالمظلات ، ودخول النار ونحو ذلك .

وقد يحصل بسببها ما يحصل من المكروه مما ليس مقصودا بالأصل ، وإنما يحدث تبعا ، فلا حرج في ذلك كله ، ويغتفر مثل هذا في سبيل تحقيق مصلحة راجحة ، بل هذا أولى من تسامح الشرع بالمقامرة في السبق في الخف والحافر والنصل ، من أجل تحصيل مصالح الجهاد به ، مع أن الميسر من أشد المحرمات وقد قرن بالخمر والأنصاب والأزلام في القرآن ، وأولى من إباحة لبس الحرير في الجهاد ، وإباحة الكذب في الحرب ، ومشية الخيلاء ، فإن وقوع الأذى والجراح اليسيرة في التمرين على وسائل القوة المعينة على تكميل الجهاد ، أهون من إباحة ما تقدم من المحرمات التي هي من الكبائر في الاصل ، وإنما أبيحت إذا اقترنت بالجهاد في سبيل الله ، من أجل تحصيل مصلحة تكميل القوة الجهادية في الأمة المحمدية المجاهدة .

وهذا كله ظاهر فيما إذا قصد بهذه الفنون القتالية التقوي على الجهاد ، وإن لم يقصد ذلك فقد ذكرنا أن الأذى والضرر اليسير التابع ، لا يضر إن شاء الله تعالى ، لاسيما ودخول اللاعب في اللعبة يتضمن أصلا تنازله عن حقه فيما يصيبه ، لعلمه أن الإصابة لابد منها لتكميل القوة في هذه اللعبة ونحوها من الألعاب القتالية .

ويجوز لكم صلاة الجماعة في الصالة من أجل العذر المذكور في السؤال ، بل هو أولى من صلاتكم في المسجد لما يحصل بصلاتكم فيه من الرائحة التي تؤذي المصلين في المسجد .

هذا ومن التوفيق للخير أن ينوي المسلم بعمله المباح أن يكون وسيلة للطاعة ، فينوي بالرياضة أن يكون قويا ليكون مستعدا للجهاد إن تيسر له ، فيثاب على نيته وعمله ، كما في الحديث المتفق عليه ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى ) .

زادكم الله حرصا على الصلاة ، وعلى الالتزام بأمور دينكم ، وطاعة ربكم ، ووفقكم لخير الدنيا والآخرة آمين
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46828547