|
مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali
وهذا عنوان حسابه الجديد
hamedalalinew |
|
السائل: سائل التاريخ: 13/12/2006 عدد القراء: 7575 السؤال: ذكر أنه خلق الارض ثم السموات في البقرة ، وذكر العكس في النازعات وفصلت؟!
جواب الشيخ: السؤال:
يقول الله سبحانه وتعالى :
((( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (البقرة:29)
وهنا نرى ان الله خلق مافى الارض جميعا .. و كلمة جميعا تعنى ان الله خلق الاشجار والبحار والانهار والجبال وكل مافى الارض جميعا ...... ثم استوى الى السماء وسواها...
ولكنة يقول فى( سورة النازعات)
((( أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا{27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {31} وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {32} مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ {33} )))
و من الايات هنا نعرف إن الله سوى السماء الاول واصبح هناك ليل وضحى ثم بعد ذلك دحا الارض و خلق الماء والمرعى من الارض وارسى الجبال ....
وهذا يناقض ( البقرة 29) التى تقول ان الله هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ ((( جَمِيعاً))) اى بما فيها من ماء ومرعى وجبال قبل خلق السماء
ونجد فى (سورة فصلت )
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ / فصّلت 9- 11
فهنا الله خلق الارض اولا ووضع فيها الرواسى ثم سوى السماء .. بينما فى النازعات يقول ان الله سوى السماء اولا ثم جعل الرواسى فى الارض حيث قال ( وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {32}
السؤال هنا: هل الله خلق كل مافى الارض جميعا من ماء ومرعى وجبال ثم سوى السماء بحسب ( البقرة 29 ) آم ان الله سوى السماء اولا ثم خلق مافى الارض من ماء ومرعى وجبال بحسب ( النازعات 27- 31) ؟؟؟؟
ان الماء والمرعى والجبال هل هى اشياء فى الارض آم لا؟؟؟؟؟ طبعا هى اشياء فى الارض ... فبحسب البقرة 29 يكون الله قد خلقهم الاول لان الله خلق مافى الارض جميعا ثم سوى السماء
لكن فى النازعات نجد ان الله سوى السماء الاول ويقول كلمة ( وبعد ذلك) (الارض بعد ذلك ) اخرج منها الماء والمرعى والجبال
هل تقدر ان تقول لى الانهار خلقت قبل خلق السماء آم خلقت بعد خلق السماء؟؟؟؟
لو قرأت ( البقرة 29 ) لن يساورك ادنى شك فى ان الله خلق الانهار اولا قبل خلق السماء لان الانهار هى شى فى الارض والله خلق مافى الارض جميعا الاول ... لكن فى النازعات الله خلق السماء الاول وبعد ذلك اخرج الماء اى الانهار وجعل المرعى وهو الشى المعتمد على المياة
السؤال الثانى:
الجبال التى هى الرواسى هل خلقها الله اولا قبل السماء ( وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا)( سورة فصلت ) آم السماء كانت اولا قبل الجبال (وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {32} سورة النازعات) ؟؟؟؟
والسلام عليكم
******************
جواب الشيخ:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ
أولا لايصح أن يوصف القرآن بالتناقض ، وكيف يستجيز أن يقول ذلك مسلم ، وكان الواجب أن تقول : كيف الجواب على التعارض الظاهري بين هذه الايات مثلا .
ثانيا: الجواب على ما ذكرت :
قوله تعالى ( خلق لكم ما في الارض جميعا ) يعني إيجاده وصنعه ، ولايلزم منه أنه لم يتصرف فيه تصرفا آخر بعد ذلك ، فخلق الماء في باطن الارض ، وأودع فيها ما شاء أن يودع ، وجعله كله للانسان ، ثم خلق السموات ، ثم عادـ كما ذكر في النازعات ـ ففجر ما خلقه في الارض من البركات والخيرات والاقوات فدحى الارض وأخرج منها ماءها ومرعاها ، وأرسى الجبال أي ثبتها ، لتكون الارض مستقيمة الحركة ، لاتضطرب في سيرها ، كما قال ( وألقى في الارض رواسي أن تميد بكم ) ـ
ــــــــــــــــ
وأما ما ذكر في سورة فصلت فتفسيره انه خلق الارض في يومين بمعنى أنه أوجد فيها ما شاء سبحانه من الخلق في يومين أثنين في بدء الخلق ـ
فبقي بذلك أربعة أيام من جملة أيام الخلق .
ـــــــــــــــــــ
وبعد اليومين استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات ، وبعد ذلك جاء يومان آخران ـ تتمة الاربعة الايام المذكورة في سورة فصلت ـ فبارك الله في الارض وقدر فيها أقواتها وجعل فيها الرواسي.
ـــــــــــــــــــ
وبهذا يعلم أن قوله ثم استوى إلى السماء إنما هو بعد اليومين الاوليين الذين خلق فيهما المخلوقات في الارض ، وليس بعد الاربع ، ثم عاد بعد قضاء السموات سبع طبقات ، ففجر ما في الارض من الماء والانهار وجعل من الماء كل شيء حي ,والقى الرواسي في الارض ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فصار جملة الخلق كما يلي : ـ
خلق الارض في يومين وأودع فيها ماشاء من من جميع المخلوقات للانسان .
ــــــــــــ
اليومان التاليان استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات ، فقوله ثم (استوى إلى السماء ) في سورة فصلــــــت ، معطوف على قوله ( خلق الارض في يومين ) ـ وأما قوله( وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك الله فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام ) ـ فهذه جملة معترضة
ـــــــــــــــــ
اليومان الاخيران عاد إلى الارض فدحها وأرسى فيها الجبال ، أي ثبتها ، فجعلها سببا في ثبات حركة الارض ، فصار جملة خلقه وتصرفه سبحانه في الارض أربعة أيام يومان قبل خلق السماوات ، ويومان بعد خلق السموات ، والله أعلم
ــــــــــــــــــــــــ
وبهذا يجمع بين الايات الكريمات
ــــــــــــ
ومعلوم أن ملحدا لو ادعى أن هذه الايات دليل على تناقض القرآن ، ليحتج بذلك على أنه من صنع محمد صلى الله عليه وسلم، لقلنا له هب أن محمدا صلى الله عليه وسلم وضع القرآن من نفسه ، الم يكن محمد صلى الله عليه وسلم ، من الذكاء بمكان يجعله يشعر بهذا التناقض لو كان تناقضا ، ونقول للملحد ، ألم يهدك عقلك الذي يزعم أن محمدا هو وضع هذا القرآن بتشريعاته ودقته وجلاله وعظمته وأقام أمة عظيمة ذات ثقافة واسعة متشبعة قادت العالم ، أنه ليس من المعقول أن يعجز عن اكتشاف تناقض بسيط مثل هذا ، فهذا دليل على أن من يرمي القرآن بالاضطراب هو الذي يحمل عقلا مضطربا ، إذ لم يهتد إلى تناقض مزاعمه مع بعضها .والله المستعان
|
|
|